مسجد آيا صوفيا في إسطنبول

هبة مسعودآخر تحديث : منذ شهرين
هبة مسعود
معالم سياحية
مسجد آيا صوفيا
مسجد آيا صوفيا

مسجد آيا صوفيا في إسطنبول تُعتبر مدينة إسطنبول بأنها العاصمة الرئيسية لكثير من المدن الإمبراطورية البيزنطية، واللاتينية، والرومانية أيضاً، والدول العثمانية، والكثير من الأمم، تُعرف إسطنبول بعدة أسماء أطلقت عليها منها أوغسطا، أنطونيا، مقام العرش، دار السعادة، كروما الجديدة.

تتميز مدينة إسطنبول باحتوائها على الكثير من المعالم السياحية والتاريخية الدينية أيضاً، حيث تشتهر إسطنبول بمسجد آيا صوفيا وهذا ما نقدمه لكم من خلالنا لمعرفة تاريخ بناءه ومميزات الرائعة في مسجد آيا صوفيا.

من المعالم السياحية بمدينة إسطنبول مسجد آيا صوفيا

يتميز مسجد ايا صوفيا بمبنى ضخم كبير رائع جداً يحتوي على الكثير من القباب الكبيرة والجميلة، والتي تم بنائها وصممت من الفسيفساء المُعقدة.

احتل مسجد ايا صوفيا المركز الثاني من حيث المساحة والأشهر في إسطنبول، كما يوجد أيضاً عدة مآذن رفيعة وجميلة تميز مسجد آيا صوفيا من كل جانب، يتميز مسجد ايا صوفيا من الداخل بتصميم السقف المرصع من الخشب.

نبذة تاريخية عن مسجد آيا صوفيا

كان المسجد  قديماً عبارة عن كاتدرائية أرثوذكسية لآيا صوفيا في العام 360 قبل الميلاد في عهد الإمبراطور القسطنطينوس الثاني وتم تسمية الكاتدرائية بميجالي أيكسيا.

حدث حريق في الكاتدرائية مما أدى إلى تدميرها بالكامل ولم يسلم آيا صوفيا من الحريق، في عام 481قبل الميلاد تم إعادة ترميم وبناء الكاتدرائية ولكن إلى مسجد إسلامي وتم بقاء المسجد بإسمه آيا صوفيا وأصبح المسجد متحف إسلامي في إسطنبول منذ العام 1935م، يحمل المسجد  زخرفة باسم حب الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام.

يقع المسجد  في ساحة السلطان أحمد الأول، يُعد مسجد آيا صوفيا من أهم المتاحف المعمارية في التاريخ حيث تم بنائها على أنقاض كنيسة وهي كانت من أقدم الكنائس التي تم بنائها في عهد الإمبراطور القسطنطيني.

يُعرف المسجد  هو مبنى مخطط كاتدرائية مصممة من الأحجار والتي تم اكتشاف بقايا من بناء الكاتدرائية بعد حادثة الحريق بها على بعض من الحفريات التي تم العثور عليها أدراج لمدخل وأحجار الواجهة والأعمدة وبعض من التيجان وقواعد الأعمدة من قبل البروفيسور سنايدر في عام 1936م.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا