مشكلة تساقط الشعر وكيفية الوقاية منها؟

نوره سعيد
2022-08-05T13:56:52+03:00
العناية بالبشرة والشعر
نوره سعيدتعديل ربى احمد5 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ يومين
مشكلة تساقط الشعر وكيفية الوقاية منها؟
مشكلة تساقط الشعر

تنتج مشكلة تساقط الشعر عن عوامل مختلفة مثل الاضطرابات الهرمونية والوراثة والحالات الطبية مثل نقص الفيتامينات أو الآثار الجانبية للأدوية والتوتر والقلق والتدخين والتغذية أو جزء من عملية الشيخوخة الطبيعية.

مشكلة تساقط الشعر وكيفية الوقاية منها؟

مشكلة تساقط الشعر
مشكلة تساقط الشعر

تحدث هذه الحالة بشكل عام عند الرجال والنساء في مختلف الأعمار وبشكل عام، قد يؤثر تساقط الشعر على فروة الرأس فقط أو الجسم كله حيث يتم علاج تساقط الشعر حسب تشخيص الطبيب بطرق مختلفة وفي هذه المقالة نذكر بشكل كامل الأعراض والعوامل التي تؤثر على تساقط الشعر، وطرق الوقاية منه.

ما هي أعراض تساقط الشعر؟

لعلاج تساقط الشعر من الضروري معرفة السبب أولاً حيث يظهر تساقط الشعر بطرق مختلفة حسب العوامل التي تسببه. قد تظهر هذه الأعراض بشكل مفاجئ أو تدريجي كما تشمل أعراض تساقط الشعر:

ترقق وتساقط الشعر التدريجي في الجزء العلوي من الرأس: وهو أكثر أنواع تساقط الشعر شيوعًا بسبب الشيخوخة وعند الرجال، غالبًا ما يبدأ تساقط الشعر من خط الجبهة ويتحرك للخلف ولكن معظم تساقط الشعر عند النساء يبدأ في جزء واحد من الرأس.

البقع الصلعاء الدائرية: يفقد بعض الأشخاص الشعر في مناطق الرأس أو اللحية أو الحاجبين في بقع صلعاء دائرية أو غير مكتملة وفي هذه الحالات، قد يصاب الجلد بالحكة أو الألم قبل أن يبدأ تساقط الشعر.

تساقط الشعر المفاجئ: يمكن أن تكون الصدمة الجسدية أو العاطفية أحد أسباب تساقط الشعر ويمكن ملاحظة هذا النوع من تساقط الشعر عادةً عند غسل الشعر أو تمشيطه أو نتفه برفق وهذا النوع من تساقط الشعر مؤقت ويسبب ترققًا مؤقتًا للشعر.

تساقط شعر الجسم بالكامل: يمكن أن تؤدي بعض الحالات الطبية، مثل العلاج الكيميائي لعلاج السرطان، إلى تساقط الشعر في جميع أنحاء الجسم لحسن الحظ، فإن الشعر المفقود ينمو مرة أخرى.

استكمال لموضوع مشكلة تساقط الشعر وكيفية الوقاية منها؟فالبقع متقشرة تنتشر على فروة الرأس هذه الأعراض هي أعراض السعفة وتترافق هذه الحالات مع تساقط الشعر واحمرار وانتفاخ وأحياناً إفرازات.

العوامل التي تزيد من خطر تساقط الشعر

في ضوء موضوع مشكلة تساقط الشعر وكيفية الوقاية منها؟ فبعض العوامل تزيد من خطر تساقط الشعر تشمل هذه العوامل ما يلي:

  • علم الوراثة وتاريخ الإصابة بتساقط الشعر الشديد والصلع لدى عائلة الأب أو الأم.
  • العمر والجنس.
  • الإجهاد والتوتر العصبي.
  • فقدان الوزن بشكل كبير.
  • حالات طبية معينة مثل مرض السكري أو الذئبة.
  • التغذية ونمط الحياة غير السليمين.
  • الاضطرابات الهرمونية وانقطاع الطمث عند النساء.
  • التهابات الجلد على فروة الرأس.

طرق منع تساقط الشعر

يمكن الوقاية من تساقط الشعر وعلاجه في كثير من الحالات من خلال زيارة الطبيب المختص وبشكل عام، بعض أمراض تساقط الشعر مثل الصلع ناتجة عن عوامل وراثية ولا يمكن منع هذا النوع من تساقط الشعر فإن منع تساقط الشعر ومحاولة تقوية الشعر وصحته له دائمًا آثار كبيرة سيساعدك الانتباه إلى النقاط التالية على منع تساقط الشعر قدر الإمكان:

  • تتسبب الآثار الجانبية لبعض الأدوية في تساقط الشعر بشكل مؤقت من الأفضل أن تسأل طبيبك عن الأدوية والمكملات التي قد تسبب تساقط الشعر.
  • إذا كنت تخضع للعلاج الكيميائي، فاطلب من طبيبك استخدام غطاء تبريد لتقليل خطر تساقط الشعر أثناء العلاج الكيميائي.
  • علاج الأمراض التي تسبب تساقط الشعر: كما ذكرنا فإن الأعراض الجانبية لبعض الحالات الطبية هي أحد أسباب تساقط الشعر إذا لم يتم حل هذه المشاكل، فلا يمكن علاج تساقط الشعر بأي طريقة.

أكثر الأمراض التي تسبب في تساقط الشعر شيوعًا

متلازمة تكيس المبايض: تكيس المبايض أو كسل المبيض ينتج عن الاضطرابات الهرمونية وهو شائع عند النساء الشابات وأحد أعراضه هو تساقط الشعر أولئك الذين ليسوا على دراية باضطراباتهم الهرمونية ويعانون من تساقط الشعر.

أو العلاجات المنزلية أو أي طرق أخرى لن تكون فعالة في تحسين صحة شعرهم لذلك، فإن أول ما يجب فعله هو مراجعة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة.

قصور الغدة الدرقية: يعاني 2 من كل 100 شخص من قصور الغدة الدرقية وهذا المرض له العديد من الأعراض، من بينها تساقط الشعر فإذا رأيت طبيبًا وبدأت العلاج، فسيتوقف تساقط الشعر.

ختامًا

مشكلة تساقط الشعر وكيفية الوقاية منها؟ قد يؤثر تساقط الشعر على فروة الرأس فقط أو الجسم كله حيث يتم علاج تساقط الشعر حسب تشخيص الطبيب بطرق مختلفة وقد ذكرنا الأعراض والعوامل وطرق منع التساقط في الأعلى.

اقرأ المزيد:ماسك لبان الذكر للتجاعيد القديمة