خصائص نبات إكليل الجبل وعجائبه للصحة

هبة مسعودآخر تحديث : منذ 3 أشهر
هبة مسعود
النباتات الطبية
نبات إكليل الجبل
نبات إكليل الجبل

يعتبر نبات إكليل الجبل من النباتات العطرية التي لها العديد من الخصائص لنزلات البرد والأعصاب وآلام المفاصل والرئتين والتخسيس والجلد والشعر، ويمكن الحصول على هذه الخصائص من أوراق إكليل الجبل والزيت.

ما هو نبات إكليل الجبلإكليل الجبل؟

نبات إكليل الجبل
نبات إكليل الجبل

نبات إكليل الجبل دائم الخضرة وينتمي إلى عائلة النعناع ويبلغ طول أوراقه حوالي 1 سم يستخدم هذا النبات في العصور القديمة لتقوية الذاكرة.

إكليل الجبل نبات عطري ينمو في جميع أنحاء العالم وتستخدم أوراقه وزيته في تحضير دواء يمكن أن يكون فعالاً للغاية في تحسين الذاكرة وعسر الهضم والألم المتقطع وتساقط الشعر.

في الطعام، يستخدم إكليل الجبل كتوابل شهيرة وعطرية، كما يستخدم في الصابون والعطور والبخور.

تم استخدام إكليل الجبل، برائحته الخشبية، لعدة قرون لخصائصه الصحية والجمالية تعتبر الخصائص العلاجية لهذا الزيت رائعة لدرجة أنه يُقال إنه كان المفضل لدى باراسيلسوس، وهو طبيب وعالم نبات سويسري ألماني، كان مؤيدًا قويًا لطب الأعشاب في القرن السادس عشر، وقدّر إكليل الجبل لقدرته على تقوية الجسم بالكامل، اتضح أنها كانت على حق زيت إكليل الجبل هو بالفعل زيت متعدد الاستخدامات بخصائص قوية.

يتكون إكليل الجبل من مجموعة واسعة من الزيوت والأحماض الفينولية وديتيربين الفينول وله أيضًا خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات ومضادة للسرطان، الديتيربينات الموجودة في إكليل الجبل لها تأثيرات مضادة للأكسدة تحمي الكبد وتبطئ عملية المرض.يحسن مرضى الزهايمر.

تابع أيضًا: ما هو نبات الأصابع الخمسة؟ وما هي فوائده؟

نقاط مهمة في استهلاك إكليل الجبل

على الرغم من أن إكليل الجبل عشب قوي للعديد من الأمراض، إلا أنه إذا لم تستخدمه بشكل صحيح، فقد يسبب العديد من الآثار الجانبية من الأفضل استشارة طبيبك قبل استخدامه للتأكد من أنه آمن لصحتك.

إذا كنت ترغب في استخدام زيت إكليل الجبل للتلامس مع الجلد، فيجب مزجه مع زيت ناقل، وإلا سيعاني الجلد من حروق وحساسية شديدة.

إذا كنت تعاني من مشاكل الصرع أو النوبات، يجب ألا تستخدم إكليل الجبل ومنتجاته لأنه قد يزيد من نوباتك.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب أو اضطرابات النزيف عدم استخدام إكليل الجبل لأنه يزيد من خطر الإصابة بالكدمات والنزيف لدى هؤلاء الأشخاص، تأكد من استشارة طبيبك قبل الاستخدام

كما يجب على المرأة الحامل عدم استخدام إكليل الجبل لأنه يمكن أن يسبب مضاعفات لا يمكن إصلاحها للمرأة الحامل والجنين، إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل، يجب عدم استخدام إكليل الجبل ومنتجاته مثل زيت إكليل الجبل والكريمات التي تحتوي على إكليل الجبل.

يجب على الأمهات اللواتي يرضعن أطفالهن أيضًا عدم استخدام إكليل الجبل، لأن مركبات إكليل الجبل تنتقل إلى حليب الثدي ويمكن أن تسبب ضررًا خطيرًا للطفل الرضيع.

يمنع استخدام إكليل الجبل للمرضى الذين يعانون من مشاكل انسداد القناة الصفراوية أو أمراض الكبد ويجب تجنب استخدامها، يحظر أيضًا استخدام هذا النبات للأطفال دون سن 12 عامًا.

خصائص إكليل الجبل للأعصاب

نبات إكليل الجبل
نبات إكليل الجبل

إكليل الجبل نبات مهدئ يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على العقل والأعصاب، ويمكن التعرف على إكليل الجبل كمسكن فوري للتوتر والقلق، يمكن لهذا النبات أن يخفف التوتر بشكل كبير ويقوي الذاكرة.

يحتوي إكليل الجبل على حمض الكرنوسيك، الذي يمكنه محاربة الجذور الحرة في الدماغ وهو مفيد جدًا لصحة الدماغ. أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على الفئران أن إكليل الجبل قد يكون مفيدًا جدًا للأشخاص الذين أصيبوا بسكتة دماغية.

قلل من التوتر بإكليل الجبل

ببساطة، يمكن أن يكون إضافة القليل من زيت إكليل الجبل إلى الموزع بمثابة تخفيف فوري للتوتر للعديد من الأشخاص، يمكن أن يخفف زيت إكليل الجبل من التوتر إلى حد كبير، حيث أن المزلقة قوية حقًا.

وجدت دراسة أجريت عام 2007 أن استنشاق زيت إكليل الجبل يقلل بالفعل من مستويات هرمون الإجهاد الكورتيزول في اللعاب. يمكن أن يسبب ارتفاع الكورتيزول الإجهاد التأكسدي وزيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول وأمراض القلب.

تقليل سريع للقلق

وجدت دراسة نشرت في مجلة Holistic Nursing Practice أن استخدام معطرات الجو التي تحتوي على زيوت اللافندر وإكليل الجبل ساعدت في تقليل القلق المرتبط بالامتحان.

وجد طلاب الدراسات العليا في التمريض الذين استنشقوا رائحة إكليل الجبل وزيت اللافندر قبل حضور جلسة الامتحان أن قلقهم قد انخفض بشكل كبير لقد سجلوا درجات أقل في القلق، وكان معدل ضربات قلبهم أقل، وكانوا أكثر هدوءًا عقليًا.

مهدئ ومريح على الفور

إذا كنت تشعر بقليل من التعب، أو عدم اليقين، أو الارتباك، أو الارتباك، فإن الرائحة المهدئة لإكليل الجبل قد تساعد في إراحة ذهنك. ضع بضع قطرات من زيت إكليل الجبل على مدفأة، أو في موزع لتوزيع الرائحة، أو ببساطة ضعي القليل منه على يدك وضعي يديك أمام فمك وأنفك لمدة دقيقة سيصبح كل شيء أكثر وضوحًا بالنسبة لك. ستشعر أيضًا بتوتر وتوتر أقل.

زيادة الذاكرة وقوة التعلم

يمكن أن تساعدك كمية صغيرة من زيت إكليل الجبل على عدم التسرع في الدراسة وإعداد نفسك في الليلة السابقة لامتحان مهم ثبت أن زيت إكليل الجبل يحسن الذاكرة بالإضافة إلى تقليل القلق والتوتر.

في الواقع، أظهرت دراسة أجريت في عام 2003 أن رائحة إكليل الجبل حسنت بشكل ملحوظ الأداء وجودة الذاكرة وعوامل الذاكرة الثانوية لدى البالغين الأصحاء كما أنها ساعدتهم على أن يكونوا أكثر يقظة.

تؤكد دراسة أجريت في عام 2012 هذه النتائج – وفقًا لهذه الدراسة، يمكن للرائحة الحارة أن تزيد السرعة والدقة عند أداء مهام ذهنية معينة.

يمكن لمرضى الزهايمر أيضًا الاستفادة من الرائحة الفريدة لإكليل الجبل. أظهرت دراسة صغيرة أن شهرًا من العلاج بالروائح باستخدام زيت إكليل الجبل والليمون والخزامى والبرتقال يعزز الوظيفة الإدراكية لدى الأشخاص، وخاصة أولئك الذين يعانون من هذا النوع المعين من الخرف للاستفادة الكاملة من فوائد هذا الزيت، ضعه في موزع في غرفتك واستنشقه مباشرة أو افركه على صدغيك.

خصائص إكليل الجبل للصحة

نبات إكليل الجبل
نبات إكليل الجبل

إكليل الجبل مفيد جدًا للصحة الجسدية، يمكن أن يحسن الروزماري الدورة الدموية والصداع ويقوي جهاز المناعة.

تحسين الدورة الدموية

يعتبر إكليل الجبل من أسهل الطرق لتحسين الدورة الدموية في الجسم، إذا كنت تعاني أحيانًا من تقلصات عضلية، أو برودة في اليدين والقدمين، أو آلام في العضلات، فمزج كمية صغيرة من زيت إكليل الجبل مع زيت ناقل وقم بتدليكه في هذه المناطق.

علاج الصداع

إذا قمت بتطبيق زيت إكليل الجبل على بشرتك، فسوف يعالج الألم ويحسن الدورة الدموية، لذلك يمكن أن يخفف الصداع النصفي أو الصداع النابض.

ضع قطرة من هذا الزيت موضعيًا على صدغيك أو أي جزء مؤلم من رأسك يمكنك أيضًا وضع الزيت على يديك ووضعهما أمام فمك وأنفك لمدة دقيقة.

إذا كان صداعك مرتبطًا بالتوتر، فيمكنك تقليل السبب الجذري لهذا الألم باستخدام إكليل الجبل.

يقوي جهاز المناعة

بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات، يعتبر إكليل الجبل زيتًا أساسيًا مهمًا لتعزيز جهاز المناعة لدينا عند حدوث موسم البرد والإنفلونزا.

من أفضل الطرق لتحسين نظام المناعة في الجسم تدليك التصريف الليمفاوي باستخدام زيت إكليل الجبل يساعد نظامنا اللمفاوي في التخلص من الفضلات من الجسم عن طريق تدليك الغدد الليمفاوية، يمكننا مساعدة الجهاز البطيء لتقوية عملية إزالة السموم من الجسم.

يعتبر إكليل الجبل من أفضل الزيوت العطرية لتحفيز ودعم عملية التطهير، امزج بضع قطرات من زيت إكليل الجبل مع زيت ناقل وضعه على ذراعيك على العقد الليمفاوية تحت الإبط. ضعيه من منتصف الصدر إلى الإبط ثم ضعي الزيت على رقبتك من الأعلى إلى الأسفل.

قم بتدليك الساقين بالزيت من أسفل إلى أعلى وصولاً إلى باطن فخذك بالطبع، حتى الاستلقاء في حوض يحتوي على زيت إكليل الجبل يمكن أن يحسن وظيفة الجهاز المناعي عن طريق تقليل الإجهاد الإجهاد هو أحد الأسباب الرئيسية لضعف الجهاز المناعي.

تقليل آلام العضلات والمفاصل

يعتبر إكليل الجبل مسكنًا ويمكن أن يخفف الألم، وله أيضًا خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تقلل التورم، لذلك فهو يستخدم تقليديا لتقليل آلام العضلات وآلام المفاصل وأعراض التهاب المفاصل والروماتيزم.

لتخفيف آلام العضلات والمفاصل، يمكنك الجمع بين بضع قطرات من زيت إكليل الجبل مع بضع قطرات من زيت النعناع وملعقة صغيرة من زيت جوز الهند وتطبيقها على النقطة التي تشعر فيها بالألم والتدليك لبضع دقائق.

أكدت اللجنة الألمانية E، المجلس الاستشاري العلمي للنسخة الألمانية من إدارة الغذاء والدواء، أن زيت إكليل الجبل يحسن آلام العضلات والتهاب المفاصل (التهاب المفاصل) بكل بساطة، ضع القليل من هذا الزيت على العضلات والمفاصل التي تعاني من الألم؛ تسري الخصائص المسكنة والمضادة للالتهابات في إكليل الجبل بسرعة كبيرة.

علاج عسر الهضم

يمكن استخدام زيت إكليل الجبل للتخفيف من أعراض عسر الهضم إذا كنت تعانين من انتفاخ البطن، آلام في المعدة، إمساك أو انتفاخ، جربي إكليل الجبل.

امزج زيت إكليل الجبل مع زيت ناقل وقم بتدليكه في بطنك يمكنك أيضًا تجربة الاستحمام بزيت إكليل الجبل الذي له نفس التأثير حتى أن البعض يقول إنه إذا قمت بفرك هذا الزيت على باطن قدميك، فسيتم حل مشكلة عسر الهضم لديك إلى حد ما تعتبر هذه العلاجات أخف بكثير من المسهلات أو الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية لمشاكل الجهاز الهضمي.

علاج التهابات المعدة الجرثومية

الروزماري له دور فعال في التعامل مع التهابات المعدة البكتيرية يمنع هذا النبات نمو هيليكوباكتر بيلوري، وهو مرض شائع وخطير للغاية ويسبب قرحة المعدة، يقتل الروزماري أيضًا الالتهابات التي تسببها بكتيريا Staphylococcus aureus (Staph).

علاج البرد والانفلونزا

تسبب الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية نزلات البرد والإنفلونزا وتسبب أعراضاً مثل الحمى والسعال وسيلان الأنف. إن استنشاق زيت إكليل الجبل، وهو مضاد قوي للبكتيريا، يمكن أن يقاوم الالتهابات ويخفف أعراض الأنفلونزا والبرد.

لتحسين أعراض البرد أو الأنفلونزا انسداد الأنف والسعال والاحتقان قم بتدليك قطرة أو اثنتين من زيت إكليل الجبل على صدرك وحلقك كل بضع ساعات الخصائص المطهرة لهذا الزيت مفيدة في علاج التهابات الجهاز التنفسي.

خصائص نبات إكليل الجبل للبشرة والشعر

نبات إكليل الجبل
نبات إكليل الجبل

زيت إكليل الجبل له فوائد مذهلة لصحة الشعر، وهو علاج قوي للعديد من مشاكل البشرة وغيرها الكثير.

علاج قشرة الرأس

بفضل خصائصه المضادة للفطريات، يمكن استخدام إكليل الجبل كعلاج خفيف وفعال لقشرة الرأس ببساطة ضع بضع قطرات من هذا الزيت في الشامبو الخاص بك وقم بتدليك رأسك جيدًا، فلن يصبح الأمر أسهل من هذا!

من الأفضل تخفيف زيت إكليل الجبل واستخدامه على فروة رأسك، لأنه إذا لم يتم تخفيفه فقد يتسبب في المزيد من تقشر فروة الرأس.

علاج الشعر الهش

زيت إكليل الجبل فعال جدا للشعر الضعيف والمتقصف لاستخدام آثار إكليل الجبل على شعرك، يمكنك مزج بضع قطرات من زيت إكليل الجبل مع ملعقة كبيرة من زيت الخروع وملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند وتطبيقه على شعرك والتدليك.

يحفز نمو الشعر

نبات إكليل الجبل
نبات إكليل الجبل

تم استخدام إكليل الجبل لعدة قرون، وخاصة في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​، لتحفيز نمو الشعر وجدت دراسة أجريت على 84 شخصًا يعانون من داء الثعلبة (الذي يسبب تساقطًا غير مكتمل للشعر) أن أولئك الذين قاموا بتدليك فروة رأسهم بإكليل الجبل والزيوت الأساسية الأخرى يوميًا لمدة سبعة أشهر، شهدوا نموًا ملحوظًا للشعر مقارنة بمن قاموا بتدليك رؤوسهم بدون زيت معطر.

صحة الفم

على عكس غسول الفم الذي يحتوي على الكحول، والذي يمكن أن يخل بالتوازن الدقيق للبكتيريا الجيدة في الفم، فإن الزيت العطري المصنوع منزليًا يكون لطيفًا وفعالًا.

يمكن لخصائص الروزماري المضادة للميكروبات أن تقضي على البكتيريا السيئة المسؤولة عن تسوس الأسنان وأمراض اللثة، بل وتعالج مشكلة رائحة الفم الكريهة.

نصف ملعقة صغيرة من زيت إكليل الجبل مخلوطة في كوب من الماء المقطر تعمل كغسول ممتاز للفم، يساعد النشاط المضاد للبكتيريا لزيت إكليل الجبل على منع التسوس وأمراض اللثة وتراكم الترسبات.

تخلص من السيلوليت

نظرًا لأن إكليل الجبل يحسن تدفق الدم الذي يزيل الفضلات من أجسامنا، فهو زيت مثالي للتخلص من السيلوليت تلك المناطق المتضخمة من الجسم التي يصعب التخلص منها.

أضف قطرتين من زيت إكليل الجبل وقطرتين من زيت الشمر إلى ثلاث ملاعق صغيرة من زيت ناقل مثل زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا أو زيت اللوز، تدليك هذا الخليط يوميا على المناطق التي تعاني من مشاكل، سيكون تدليك التصريف الليمفاوي باستخدام زيت إكليل الجبل فعالًا أيضًا في القضاء على السيلوليت.

القضاء على تشققات الجلد

يعتبر زيت إكليل الجبل من أفضل الزيوت العطرية للتخلص من علامات التمدد خاصة عندما يقترن بزيت جوز الهند وهو علاج رائع آخر للبشرة المتشققة قم بتدليك المناطق المتشققة بهذا الزيت حتى تختفي الشقوق شيئًا فشيئًا.

علاج حب الشباب

إذا كنت تعانين من حب الشباب أو البثور، فمن الأفضل إضافة مكون بخصائص مضادة للبكتيريا إلى منتجات العناية بالبشرة نحن نعلم مدى ضرر المنظفات التجارية المضادة للبكتيريا على بشرتنا، ولكن استخدام منظف منزلي مصنوع من زيت إكليل الجبل آمن وفعال للغاية.

امزج زيت إكليل الجبل مع زيت الخروع أو أي زيت ناقل آخر تفضله. دلكي وجهك بهذا الخليط ثم امسحي وجهك بمنشفة دافئة سهل للغاية ستصبح بشرتك ناعمة وسلسة في لمح البصر.

الآثار الجانبية لـ نبات إكليل الجبل

نبات إكليل الجبل
نبات إكليل الجبل

يمكن أن تقلل إكليل الجبل من الخصوبة، ففي تجربة أجريت على الفئران، قللت من عدد الحيوانات المنوية، وحركتها وكثافتها، مما يؤثر سلباً على الخصوبة، كما أن الفئران الحامل فقدت أجنةها.

  • يزيد الروزماري من حكة الجلد
  • يزيد الروزماري من مستويات السكر في الدم
  • قد يسبب إكليل الجبل تهيج الجلد

يمكن أن يؤدي إكليل الجبل إلى نوبات: على الرغم من أن إكليل الجبل يمكن أن يقلل من النوبات، إلا أنه في الجرعات العالية، قد يكون أحد أسباب النوبات.

تفاعلات دواء نبات إكليل الجبل

يمكن أن يؤثر إكليل الجبل على نشاط بعض الأدوية، وقد يتسبب تناول إكليل الجبل مع هذه الأدوية في حدوث آثار جانبية خطيرة.

  • مضادات التخثر مثل مميعات الدم مثل الوارفارين والأسبرين وكلوبيدوجريل
  • أدوية ضغط الدم مثل فوسينوبريل وكابتوبريل وإنالابريل
  • مدرات البول، وهي أدوية تزيد من التبول، مثل فوروسيميد

الزيوت التكميلية والناقلة

يمتزج زيت إكليل الجبل جيدًا مع الريحان، واللبان، والمريمية، والزعتر، والسترونيلا، والبابونج، وعشب الليمون (البارد)، والخزامى، والنعناع، وزيوت الأوكالبتوس عند استخدام الزيوت العطرية بانتظام على بشرتك، من المهم مزجها بزيت ناقل أولاً.

يخفف الزيت الحامل الزيوت العطرية، فلا يسبب حروقًا أو تورمًا للبشرة الحساسة تشمل بعض الزيوت الحاملة الشائعة زيت بذور العنب وزيت الزيتون وزيت الجوجوبا وزيت الخروع وزيت اللوز الحلو وزيت جوز الهند.