ما هو نبات ستيفيا وما خصائصه؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ 11 شهر
هبة مسعود
النباتات الطبية
نبات ستيفيا
نبات ستيفيا

نبات ستيفيا لا يحتوي على أي سعرات حرارية وأحلى مرات عديدة من السكر وله العديد من الخصائص لمرضى السكر وفقدان الوزن والتخسيس وقوة الأسنان.

ستيفيا أو الورقة الحلوة هو نبات حلو من عائلة الهندباء، يبلغ ارتفاعه أيضًا من 30 إلى 40 سم، ولا يحتوي ستيفيا على سعرات حرارية، ولكن حلاوته 200 ضعف حلاوة السكر، وهو مناسب لمرضى السكر ومن يفقدون الوزن تحتوي الستيفيا على محليات تسمى ستيفيوسيد وريبوديوزيد، وهذه المواد لا تؤثر على نسبة السكر في الدم.

محتوى الموضوع

نبات ستيفيا

نبات ستيفيا
نبات ستيفيا

ستيفيا حلوة ولكنها لا تحتوي على السكر ويمكن استخدامها كمُحلي في الطعام وليس لها تأثير سلبي على صحة الأسنان. الشيء المثير للاهتمام هو أن هذا النبات يحتوي على مادة شبيهة بالفلورايد، والتي يمكن أن تكون مفيدة جدًا في قوة الأسنان.

من أهم خصائص نبات الستيفيا قدرته على التحكم في نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري، تعتبر الستيفيا بديلاً مثالياً للسكر عند مرضى السكري، وتعتبر الستيفيا بديلاً مناسبًا للسكروز أو سكر الطعام.

بسبب امتصاص الجزيئات التي تحتوي على الجلوكوز في الأمعاء، تمنع ستيفيا دخولها إلى مجرى الدم وتقلل نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكر حتى أن الدراسات أظهرت أن ستيفيا تساعد في تقليل نسبة السكر في الدم أثناء الصيام وتحسن أيضًا مقاومة الأنسولين لدى مرضى السكر.

يقلل ستيفيا بشكل كبير من نسبة السكر في الدم والجلوكاجون بعد الأكل، الجلوكاجون هو هرمون ينظم مستويات الجلوكوز في الدم، وغالبًا ما تكون آلية إفراز الجلوكاجون معيبة لدى مرضى السكري.

تابع المزيد: فوائد الزيوت النباتية والطبيعية والتعرف على تأثيرها في الجسم

خصائص نبات ستيفيا

ستيفيا أو الورقة الحلوة نبات حلو له العديد من الخصائص للتحكم في الوزن والسكري وضغط الدم، ويمكن أن يحل محل السكر في الوجبات، ولا يحتوي على سعرات حرارية أيضا، ستيفيا لها خصائص مقوية للأسنان في ما يلي، نناقش الخصائص المهمة لستيفيا.

ستيفيا لفقدان الوزن

نبات ستيفيا
نبات ستيفيا

هناك أسباب عديدة لزيادة الوزن والسمنة، مثل قلة النشاط البدني وزيادة استهلاك الأطعمة كثيفة الطاقة المليئة بالدهون والسكريات المضافة، وقد تبين أن استهلاك السكريات المضافة يشكل في المتوسط ​​16٪ من إجمالي السعرات الحرارية في النظام الغذائي يرتبط بزيادة الوزن وضعف التحكم في نسبة السكر في الدم.

سرطان البنكرياس

تحتوي ستيفيا على العديد من مركبات الستيرول ومضادات الأكسدة بما في ذلك الكايمبفيرول. أظهرت الدراسات أن كيب بيرفيرول يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 23٪.

ضغط الدم

تم العثور على جليكوسيدات معينة في مستخلص الستيفيا تعمل على تمدد الأوعية الدموية، ويمكنها أيضًا زيادة إفراز الصوديوم وإنتاج البول يمكن أن تساعد ستيفيا في خفض ضغط الدم يعمل نبات ستيفيا على تطبيع ضغط الدم وتنظيم معدل ضربات القلب.

حمية الأطفال

يمكن للأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الستيفيا أن تلعب دورًا مهمًا في تقليل السعرات الحرارية من المحليات في وجبات الأطفال، حيث يرتبط السكر الزائد والسعرات الحرارية بالسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية.

الإقلاع عن التدخين

بناءً على الدراسات، توصلوا إلى أن أوراق نبات الستيفيا يمكن أن تساعد في الإقلاع عن التدخين من خلال تنظيم نسبة السكر في الدم ومن الطرق البسيطة للإقلاع عن التدخين تناول مستخلص الستيفيا كلما شعرت بالرغبة في التدخين ضع قطرة على لسانك باستخدام قطارة واتركها تقلل من رغبتك في التدخين.

الآثار الجانبية لـ نبات ستيفيا

نبات ستيفيا
نبات ستيفيا

الكمية اليومية من ستيفيا التي يمكن تناولها هي 4 ملغ لكل كيلوغرام من وزن الجسم، واستخدام ستيفيا نقية من نبات ستيفيا لا يسبب آثارا جانبية.

مشاكل في الكلى

تزيد مادة الإستيفيا من معدل إفراز الماء والكهارل من الجسم، ولأن الكلى مسئولة عن ترشيح البول وإفرازه، يعتقد بعض الباحثين أن استهلاك الستيفيا على المدى الطويل يسبب ضررًا للكلى.

خلصت الدراسات الحديثة إلى أن ستيفيا قد تمنع تلف الكلى، في دراسة أجريت عام 2013، وجد باحثون في معمل أن نبات الستيفيا يثبط نمو الخراجات في خلايا الكلى.

يخفض ضغط الدم

يُعرف ستيفيا بأنه موسع للأوعية الدموية ويسبب توسع الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم بشكل عام حاليًا، قام الباحثون بالتحقيق فقط في الجوانب الإيجابية المحتملة لاستخدام ستيفيا.

أي شيء يخفض ضغط الدم بشكل فعال يمكن أن يسبب مضاعفات صحية بسبب الاستهلاك المفرط أو طويل الأمد يجب على الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم المزمن استشارة الطبيب حول استخدام ستيفيا على المدى الطويل.

تفاعلات أدوية ستيفيا

يمكن أن تتفاعل ستيفيا مع بعض الأدوية وقد تسبب آثارًا جانبية خطيرة عند تناول بعض الأدوية في نفس الوقت استشر طبيبك قبل تناول ستيفيا للتأكد من أن هذا النبات الحلو آمن لك.

  • أدوية ضغط الدم
  • أدوية لأمراض الكبد
  • أدوية لأمراض الكلى
  • أدوية القلب
  • الأدوية المنظمة للهرمونات
  • منشطات
  • أدوية السرطان

ستيفيا لمرضى السكر

تعتبر مستخلصات ستيفيا آمنة بشكل عام لمعظم الأشخاص عند تناولها بكميات معتدلة، وقد صنفت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ستيفيول جليكوسيدات على أنها “آمنة بشكل عام” (GRAS) نتيجة لذلك، قد يضيف المصنعون بعض جليكوسيدات ستيفيول عالية النقاء إلى الأطعمة والمشروبات، وغالبًا ما توجد جليكوسيدات ستيفيول في المشروبات الخالية من السكر والمربى ومنتجات الألبان.

في بيان مشترك، ذكرت جمعية القلب الأمريكية وجمعية السكري الأمريكية أن ستيفيا والمحليات المماثلة مفيدة لمرضى السكري إذا تم استخدامها بشكل صحيح وباعتدال، وقد أظهرت بعض الدراسات أن ستيفيا قد تساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم

هل يمكن أن تحسن ستيفيا أو تعالج مرض السكري؟

نبات ستيفيا
نبات ستيفيا

في الوقت الحالي، لا يوجد علاج لمرض السكري، ولكن يمكن للناس إدارته من خلال تغييرات النظام الغذائي ونمط الحياة، بالإضافة إلى الأدوية قد يساعد استخدام ستيفيا بدلاً من السكر في الأطعمة والمشروبات المحلاة مرضى السكري ويساعد مرض السكري على استقرار مستويات الجلوكوز في الدم هذا البديل قد يقلل من كمية السعرات الحرارية التي يستهلكها الشخص، مما قد يساعد في إنقاص الوزن الوزن الزائد هو عامل خطر للإصابة بمرض السكري من النوع 2 ومضاعفاته، والتي تشمل مشاكل القلب والكلى.

أيضًا، يعاني الكثير من مرضى السكري من ارتفاع ضغط الدم، أظهرت بعض الدراسات أن ستيفيا قد تخفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ولكن لم تصل جميع الدراسات إلى نفس النتيجة. هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد التأثير المحتمل.