أهم نصائح لزيادة الطول الطبيعي

هبة مسعود
زيادة الطولاللياقة البدنية
هبة مسعودتعديل ربى احمد31 يوليو 2022آخر تحديث : منذ شهرين
أهم نصائح لزيادة الطول الطبيعي
نصائح لزيادة الطول الطبيعي

نصائح لزيادة الطول الطبيعي، معظم الأشخاص قصار القامة غير راضين عن طولهم لأن الطول يمكن أن يكون مفيدًا لأسباب عديدة حتى إذا لم يكن لديك سبب محدد لزيادة طولك، فإن طولك سيظل له العديد من الفوائد: سيعزز ثقتك بنفسك، أو يتخلص من الكعب العالي، أو بكل بساطة، إذن ماذا يجب أن تفعل إذا قررت جيناتك أن تكون قصيرة؟ هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال.

نصائح لزيادة الطول الطبيعي

نصائح لزيادة الطول الطبيعي
نصائح لزيادة الطول الطبيعي

فقط نسبة صغيرة من قصار القامة يمكن أن تطول تظهر الأبحاث أيضًا أن نمو الطول لمعظم الناس يتوقف في منتصف العقد الثالث من العمر لذلك إذا لم تنضج بشكل كامل، فهذا يعني أنك قد تظل قادرًا على النمو طويل القامة يعتمد طولك على العديد من العوامل التي سنشرحها أدناه.

عوامل وراثية

طولك هو نتيجة عوامل وراثية أكثر من أي شيء آخر ولكن إذا كان والداك قصيرين أو متوسطين، فلن يكون لك بالضرورة نفس المصير، الارتفاع هو سمة متعددة الجينات، أي أن مجموعة الجينات لها تأثير عليها، فإذا كان هناك أشخاص طويلي القامة في عائلتك، فهناك احتمال أن الجين الطويل قد انتقل إليك.

لا يمكن تحديد ارتفاع السقف الخاص بك، لكن يمكنك حساب ارتفاعك المحتمل باستخدام الصيغة البسيطة التالية:

الطول المتوقع = (الطول الإجمالي لوالديك + 13 إذا كنت فتى أو – 13 إذا كنت فتاة) / 2.

الرقم الذي تحصل عليه، زائد أو ناقص 5 سم، هو الطول المتوقع، ضع في اعتبارك أنه على الرغم من أن هذا تقدير تقريبي، إلا أنه يجب أن يظل قريبًا جدًا من الارتفاع الذي ينتهي به الأمر.

اقرأ المزيد: أهمية النظام الغذائي أثناء الحمل وأهم النصائح

عوامل غير وراثية

يمكن أن تؤثر العوامل غير الوراثية الأخرى على طولك المتوقع حيث يتم تحديد معظم هذه العوامل حسب البيئة التي ينمو فيها الشخص كما إن الطول مرتبط بالنمو، لذلك فإن العوامل التي تمنع النمو سيكون لها نفس التأثير على الارتفاع، بعض هذه العوامل غير الجينية هي:

  • تعرض الجنين لدخان التبغ.
  • المرض أثناء الطفولة أو البلوغ.
  • جودة رعاية ما بعد الولادة.

انخفاض الوزن عند الولادة

على الرغم من أن العديد من العوامل التي تؤثر على الطول خارجة عن إرادتك، إلا أن هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للوصول إلى أقصى ارتفاع، وضع هذا في الاعتبار حيث يتم سرد أفضل الطرق لزيادة الطول بشكل طبيعي أدناه.

النوم الكافي عامل مهم في النمو الصحي

نصائح لزيادة الطول الطبيعي
نصائح لزيادة الطول الطبيعي

وغني عن القول أن النوم الجيد والكافي هو أحد العوامل المهمة للنمو الصحي حيث تظهر الأبحاث أن المراهقين الذين يكبرون يحتاجون إلى 8 ساعات على الأقل من النوم كل ليلة (11 ساعة من النوم أكثر فعالية لتحسين النمو الصحي).

النوم السليم مهم جدًا لأن الجسم ينمو وينتج أنسجة جديدة أثناء النوم، وتفرز أدمغتنا هرمون النمو البشري (HGH) خاصة عندما نكون في موجات بطيئة ودورات نوم عميقة، بهذه الطريقة سيقلل النوم غير الكافي من إنتاج هرمون النمو ويمنعك من النمو إلى أقصى ارتفاع متوقع.

لحسن الحظ هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للحصول على ليلة نوم هانئة، بادئ ذي بدء قم بإدارة وقتك جيدًا بحيث يكون لديك وقت كافٍ للاسترخاء بعد يوم عمل حافل، ثانيًا اخلق بيئة مناسبة لنومك حتى تتمكن من النوم جيدًا، وتخلص من العوامل التي تعيق النوم، مثل كثرة الضوء أو الضوضاء.

أيضًا تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل الذهاب إلى الفراش لأنها ستحرمك من وقت النوم الثمين، بدلاً من ذلك يمكنك شرب شاي البابونج قبل النوم لأنه يحسن النوم حيث يمكن أن يؤدي الاستحمام بماء دافئ قبل النوم إلى تحسين نوعية نومك إلى حد كبير.

ضرورة التغذية الصحية لنمو القامة

التغذية السليمة ضرورية للغاية للنمو الكافي لأنها تساعد على ضمان وصول جميع العناصر الغذائية الضرورية للنمو الكامل إلى جسمك، ومفتاح الأكل الصحي هو الالتزام بنظام غذائي متوازن وتجنب الوجبات السريعة، من أجل الوصول إلى أقصى ارتفاع محتمل، يجب مراعاة ما يلي في نظامك الغذائي.

فيتامين د كافٍ

فيتامين د ضروري لنمو العظام بشكل صحي، خاصة عند الأطفال كما يمكن الحصول على فيتامين د من الأطعمة مثل الأسماك والفطر ومنتجات الألبان والبيض والبرسيم والتوفو، أو من التعرض الكافي لأشعة الشمس.

الكالسيوم الكافي

كما أن تناول الكالسيوم مهم جدًا لأن العظام تحتاج إلى هذه المادة للنمو والتكوين حيث تشمل المصادر الغنية بالكالسيوم الجبن وفول الصويا والسردين والخضروات ومنتجات الألبان.

روي

ومن أهم نصائح لزيادة الطول الطبيعي يجب عليك أن تزيد من تناول الزنك بأطعمة مثل البقوليات والهليون والبيض والشوكولاتة والمحار لتعزيز النمو الصحي حيث إن استهلاك الزنك مهم بشكل خاص عند الأطفال لأن نقص الزنك يسبب التقزم.

باقي نصائح لزيادة الطول الطبيعي

نصائح لزيادة الطول الطبيعي
نصائح لزيادة الطول الطبيعي

بصرف النظر عما ذكر أعلاه، لا تهمل الأطعمة الأخرى لأنها تساعد أيضًا في النمو السليم أنت بحاجة إلى الكربوهيدرات لتنشيط خلاياك، فمن الضروري أيضًا أن تستهلك ما يكفي من البروتين بحيث يكون لجسمك ما يكفي من الطوب لرفع طولك، فإذا لم تتمكن لأي سبب من الأسباب من الحصول على العناصر الغذائية الضرورية لنموك من خلال الطعام، فيمكنك الذهاب إلى الأدوية التكميلية.

توقيت جيد للوجبات

القاعدة العامة هي أنه يجب عليك تناول ثلاث وجبات متوازنة على مدار اليوم، كما أن تناول وجبات خفيفة صحية بين هذه الوجبات سوف يحافظ أيضًا على نشاط التمثيل الغذائي في الجسم ويحسن نموك الصحي.

التمرين هو أفضل طريقة لزيادة الطول

ممارسة الرياضة بانتظام أو ممارسة الرياضة المفضلة لديك من أفضل الطرق لزيادة الطول حيث يتم دائمًا تشجيع الأطفال والمراهقين على ممارسة النشاط البدني لأنه يعزز النمو حتى إذا كان عمرك أكثر من 18 عامًا، حتى تصل إلى منتصف العقد الثالث من العمر (حوالي 25 عامًا)، يمكنك إضافة بضعة سنتيمترات إلى طولك عن طريق ممارسة الرياضة.

السبب العلمي في أن النشاط البدني يساعد على النمو بسيط: فكلما كان الجسم أكثر نشاطًا، زادت العناصر الغذائية التي يمتصها كما إن الزيادة في تناول الطعام تعني أيضًا النمو، بالإضافة إلى ذلك تساعد التمارين المنتظمة في تحفيز هرمونات النمو.

التمارين المنتظمة إذا اقترنت بنظام غذائي متوازن ونوم كافٍ، ستساعدك على النمو بشكل أطول حيث إن بعض أفضل التمارين التي يمكن أن تساعد في زيادة الطول هي:

السباحة

تعتبر السباحة من أفضل الرياضات التي يمكن أن تساعدك على زيادة طولك، وتمد السباحة العضلات، فإذا قمت بها في سن مبكر فستساعدك على الوصول إلى الارتفاع المناسب، بالطبع لكي تكون فعالًا يجب أن تسبح لمدة ساعتين على الأقل يوميًا و 4 إلى 5 أيام في الأسبوع.

بارفيكس

يعد التعليق من شريط أفقي بأذرع ممتدة طريقة فعالة لزيادة الارتفاع لاستخدام هذه الطريقة، علق في نفس الوضع لمدة 10 ثوانٍ ثم كرر هذه الحركة عدة مرات.

أفضل طريقة هي جمع ساقيك وإبقائها موازية للأرض لبضع ثوان، فإذا كنت تريد أن يكون لهذا التمرين تأثير إيجابي على طولك، يجب أن تقوم بهذا التمرين عدة مرات في الأسبوع.

جلب أطراف الأصابع إلى أصابع القدم

يعد وضع أطراف أصابع اليدين على أصابع القدم أحد تمارين الإطالة العديدة التي يمكنك القيام بها لزيادة الطول، فعند الانحناء للوصول إلى ذراعيك وساقيك، يتمدد عمودك الفقري كما يمكن القيام بهذا التمرين بالجلوس والوقوف بالإضافة إلى ذلك إنها طريقة رائعة للإحماء قبل التدريبات المكثفة.

جاذبية

نصائح لزيادة الطول الطبيعي
نصائح لزيادة الطول الطبيعي

لأداء هذا التمدد، قف بشكل مستقيم ومدد ذراعيك لأعلى مستوى ممكن، كما يمكن أن يؤدي الانحناء للخلف إلى زيادة التمدد الناتج بالإضافة إلى ذلك في هذا الوضع سوف تكون قادرًا على الشعور بالتمدد في أسفل ظهرك حيث إن الجمع بين هذه الطريقة وطريقة توصيل الأصابع إلى أصابع القدم هو تمرين شد للجسم كله، وأفضل طريقة هي القيام بكل حركة لمدة 4 إلى 7 ثوانٍ ثم الانتقال إلى الحركة التالية، كرر الدورة بأكملها عدة مرات.

لعبة الحبل

قفز الحبل ليس مجرد لعبة للأطفال ولكنه أيضًا رياضة رائعة لزيادة الطول، وأثناء لعب هذه اللعبة يكون جسمك في وضع مستقيم ويتمدد ظهرك وعمودك الفقري حيث يؤدي الانحناء المستمر للركبتين أيضًا إلى تمدد عضلات الربلة عموديًا، وتعمل هذه الحركات الجسدية معًا على زيادة كتلة العظام في الجزء السفلي من الساق، مما يؤدي بدوره إلى زيادة طولك ببضعة سنتيمترات.

عادة الحفاظ على الجسم مستقيما

كثير من الناس لديهم عادة الجلوس أمام الكمبيوتر أو عند استخدام الأدوات مثل الهواتف، تؤدي هذه العادة إلى انحناء العمود الفقري بمرور الوقت ويؤثر وضع الانحناء هذا على طولك ويجعلك تبدو أقصر مما أنت عليه بالفعل، من ناحية أخرى فإن وضعية الجسم الجيدة تضع الرأس في خط موازٍ للرقبة.سيضيف لك هذا أيضًا بضعة سنتيمترات لأن طولك الحقيقي سيُرى.

لا تقلق إذا كنت في حالة سيئة هناك العديد من تمارين الإطالة التي يمكنها عكس الضرر الذي أحدثته عادات الجلوس السيئة لعمودك الفقري حيث تعتمد التمارين المثالية بالنسبة لك على درجة الانحناء غير الطبيعي لعمودك الفقري، ولتجنب تلف عمودك الفقري، حاول أن تعتاد على إبقاء جسمك مستقيماً من البداية يستغرق إنشاء مثل هذه العادة وقتًا وهناك العديد من الطرق لدمجها في روتينك اليومي.

بالنسبة للمبتدئين، حافظ دائمًا على كتفيك للخلف وذقنك أثناء المشي، فإذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر أو أدوات محمولة مثل الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية كثيرًا، فحاول تقليل وقت استخدامها أو إذا كان عليك استخدام هذه الأجهزة لفترة طويلة، ففكر في تنبيه ممتع لنفسك بشكل متكرر.

لأن الشعور بالتعب الشديد يجعلك تجلس في أوضاع سيئة تضغط على رقبتك أو عمودك الفقري بالإضافة إلى ذلك يجب أن تتعلم بيئة العمل المناسبة لاستخدام هذه الأدوات، ومع ذلك فإن أفضل المواقف لن تساعدك على النمو، بل ستجعلك فقط تبدو أطول

يلعب نظام المناعة القوي دورًا رئيسيًا في زيادة الطول

يلعب جهاز المناعة دورًا رئيسيًا في تحديد طولك فإذا كان نظام المناعة لديك قويًا، فلا يمكن للأمراض أن تبطئ نمو جسمك بسهولة، إن القدرة على محاربة الأمراض مهمة خاصة في مرحلة المراهقة وعندما تكبر، صحيح أن بعض الأمراض في مرحلة الطفولة أو البلوغ يمكن أن توقف نموك.

ولكن الخبر السار هو أنه يمكنك تقوية جهاز المناعة لديك ببساطة عن طريق تناول الأطعمة الصحية، بدلًا من تناول الأطعمة المصنعة، حاول أن تجعل نظامك الغذائي غنيًا بالبذور ومنتجات الألبان قليلة الدسم والبروتين والفواكه والخضروات.

الفواكه الحمضية (البرتقال والليمون وغيرها) غنية بمضادات الأكسدة، وتحارب هذه المواد الآثار المدمرة للجذور الحرة وتبقي جسمك بعيدًا عن الأمراض، الأطعمة مثل الأسماك وزيت كبد السمك والمكسرات هي أيضًا مصادر غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي من المعروف أنها تقوي جهاز المناعة.

يساعد استهلاك الكثير من الماء على زيادة الطول

من نصائح لزيادة الطول الطبيعي أن براميل الماء لن تجعلك عملاقًا، لكن جسمك يحتاج إلى كمية كافية من الماء للوصول إلى أقصى قدر من النمو، فعندما يتعلق الأمر بزيادة الطول، لا أحد يفكر عادة في شرب الماء، لكن الماء يجعل من السهل هضم الطعام وطرد السموم وتحسين التمثيل الغذائي، مما سيكون له تأثير مباشر على طولك.

ولكي تكون في أفضل حالاتك الصحية، يجب أن تشرب 8 أكواب من الماء على الأقل يوميًا حيث إن هناك طريقة أخرى جيدة للحصول على كمية كافية من الماء في الجسم وهي استخدام الفواكه الغنية بالمياه مثل البطيخ والخيار.

تجنب العوائق لزيادة الارتفاع

يعد الكحول والمخدرات من أكثر عوامل التقزم شيوعًا والتي يجب عليك تجنبها بأي ثمن لأنها ستعطل نموك الطبيعي، أظهرت الأبحاث أن تناول المنشطات في سن مبكرة يمكن أن يعيق النمو، لذلك إذا كنت مراهقًا، فعليك الابتعاد عن هذه المواد.

هذه تغلق لوحة النمو وبالتالي توقف نمو العظام، وفقًا للبحث حتى الأطفال والمراهقين الذين يستخدمون الأدوية المضادة للربو (تحتوي هذه الأدوية على كميات صغيرة جدًا من بوديزونيد، وهو نوع من الستيرويد) عادة ما يكونون أقصر بمقدار 2 سم من أقرانهم الأصحاء.

بصرف النظر عن المنشطات والمخدرات والكحول، يمكن للكافيين أيضًا أن يعطل النمو، خاصة عند الأطفال، بالطبع هذا ليس تدخلاً مباشرًا، لكن الكافيين يمنع النوم العميق نظرًا لأن الأطفال والمراهقين يحتاجون إلى 8 إلى 11 ساعة من النوم للنمو السليم، فإن تناول الكثير من الكافيين يمكن أن يسبب قلة النوم، وبالتالي التقزم.

مكملات الطول

نصائح لزيادة الطول الطبيعي
نصائح لزيادة الطول الطبيعي

أيضًا من نصائح لزيادة الطول الطبيعي يجب أن تكون قد صادفت اسم بعض المكملات الغذائية التي يقال إنها تصنع المعجزات أثناء البحث في الإنترنت عن زيادة الطول، في معظم الحالات تكون هذه المكملات عبارة عن مزيج من المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى التي تعمل على تحسين نمو الجسم، لذلك لا تتسرع في تناول هذه المكملات قبل إجراء مراجعة شاملة لمحتوياتها، قد يكون لبعض هذه المكملات آثار جانبية شديدة أو قد لا تعمل على الإطلاق كما إن أفضل حالة أن المكمل الغذائي يحتوي على مكونات طبيعية 100٪.

قم بزيارة الطبيب لزيادة الطول

إذا كبر إخوتك قليلاً في عمرك، لكن لا يبدو أنك ستكبر أطول مما أنت عليه، فقد يكون من الجيد زيارة الطبيب حيث إن المشاكل التي تسبب عيوبًا في التنمية البشرية ليست شائعة جدًا، لكنها موجودة سيساعدك أخصائي الصحة على التعامل مع هذه المشاكل وزيادة فرصك في النمو إلى أقصى إمكاناتك.

يمكن أن تتسبب مشاكل معينة في الطفولة (مثل هشاشة العظام) في توقف نموك في سن مبكرة بهذه الطريقة حتى في وقت النضج الكامل، لا يصل إلى أقصى ارتفاع محتمل سيساعدك طبيبك على الاقتراب من إمكانات نموك قدر الإمكان عن طريق اختيار نمط حياة صحي.

الجراحة طريقة حديثة لزيادة الطول

جراحة إطالة الساق هي إحدى الطرق الحديثة التي يستخدمها كثير من الناس على أمل زيادة طولهم، ومبدأ الإجراء هو أن عظام الساق والشظية مكسورة ويتم وضع قضيب تلسكوبي (قضيب يمكن تعديل طوله) بينهما.

حيث يتم وضع هذا القضيب خارج الساق ويجب تعديله عدة مرات طوال اليوم، مع كل تعديل تزداد المسافة بين طرفي العظام قليلاً ومن المأمول أن يملأ النسيج الجديد الفجوة حيث يفصل هذا القضيب العظام بمقدار 1 مم في اليوم، وقد تستغرق العملية برمتها 6 أشهر وبعد ذلك يلزم 3 إلى 6 أشهر من العلاج الطبيعي المكثف.

هذا النوع من الجراحة، إذا نجح سيضيف حوالي 7 سم فقط إلى ارتفاع الشخص، رقم يمكن أن يكون مفيدًا جدًا لشخص قصير، لكن ضع في اعتبارك أنه يجب استخدام هذا الخيار كملاذ أخير لأنه قد يكون مكلفًا للغاية ومؤلماً ويؤدي إلى مشاكل.

ما سبق هو أفضل الطرق لزيادة الطول والنمو لذا ضع في اعتبارك أن أفضل طريقة هي استخدام العلاجات الطبيعية المذكورة في هذه المقالة.