ما هي أعراض ومضاعفات نقص الحديد لدى الأطفال؟

هبة مسعود
2022-08-15T21:41:44+03:00
صحة الأطفال
هبة مسعودتعديل ربى احمد15 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهرين
ما هي أعراض ومضاعفات نقص الحديد لدى الأطفال؟
نقص الحديد لدى الأطفال

نقص الحديد لدى الأطفال يمكن أن يكون له العديد من المضاعفات لنمو الطفل وتطوره، ولمنع نقص الحديد لدى الطفل، يجب توفير كمية الحديد التي يحتاجها الطفل.

الحديد عنصر غذائي ضروري لنمو الطفل وتطوره. عند الأطفال، يساعد الحديد في حركة الأكسجين من الرئتين إلى جميع أجزاء الجسم ويساعد العضلات على تخزين الأكسجين واستخدامه إذا كان نظام طفلك الغذائي يفتقر إلى الحديد، فقد يصاب بنقص الحديد.

ما هي أعراض نقص الحديد لدى الأطفال

hh - اقتباسات
نقص الحديد لدى الأطفال

يمكن أن يحدث نقص الحديد لدى الأطفال على مستويات عديدة، من انخفاض مخزون الحديد لدى الأطفال إلى فقر الدم (وهي حالة لا يحتوي فيها الدم على ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة) يمكن أن يؤثر عدم علاج نقص الحديد لدى الأطفال على نموهم وتطورهم.

أعراض نقص الحديد لدى الأطفال هي شحوب اللون، والتعب، وبطء النمو، ومعدل التنفس غير الطبيعي، والمشاكل السلوكية، والعدوى، والميل إلى أكل الثلج، والأوساخ، والنشا، والطلاء.

كمية الحديد التي يحتاجها الأطفال هي كمية ثابتة مطلوبة لنمو الطفل: الأطفال من سن 7 إلى 12 شهرًا 11 مجم، 1 إلى 3 سنوات 7 مجم، 4 إلى 8 سنوات 10 مجم، 9 إلى 13 سنة 8 مجم. غرام، تحتاج الفتيات بين 14 و 18 عامًا إلى 15 مجم ويحتاج الأولاد في هذه الأعمار إلى 11 مجم من الحديد يوميًا.

تابع المزيد: ما هي أنواع الحساسية؟ وما هي الأعراض والأسباب والعلاج؟

في أي الحالات يوجد خطر الإصابة بـ نقص الحديد لدى الأطفال؟

  • الأطفال الذين يولدون قبل الأوان (أكثر من ثلاثة أسابيع قبل موعد ولادتهم)، أو لديهم وزن منخفض عند الولادة.
  • الأطفال الذين يشربون حليب البقر أو الماعز قبل سن 1 سنة.
  • الأطفال الذين يرضعون من الثدي والذين لا يحصلون على ما يكفي من الحديد من الأطعمة التكميلية بعد 6 أشهر.
  • الرضع الذين يتغذون بتركيبة غير مدعمة بالحديد.
  • الأطفال الذين يعانون من حالات خاصة مثل الالتهابات المزمنة أو الحاجة إلى تجنب الطعام
  • الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1-5 سنوات الذين تعرضوا للرصاص.
  • تتعرض الفتيات المراهقات لخطر كبير للإصابة بنقص الحديد لأن أجسامهن تصاب بنقص الحديد أثناء الحيض.
  • يمكن أن يكون عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد عاملاً آخر في حدوث فقر الدم لدى طفلك.

الوقاية من نقص الحديد لدى الأطفال

الوقاية خير من العلاج بالتأكيد، خاصة بين الأطفال الذين لديهم حساسية شديدة لأي تغيير معين في نظامهم الغذائي أو في حياتهم اليومية، يمكن أن تساعد إضافة المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد إلى نظامهم الغذائي في الوقاية من فقر الدم.

الخوخ الأسود، دقيق الشوفان، المشمش، الزبيب، التونة، اللفت، السبانخ، الخضار، الأسماك، البيض، الفاصوليا المجففة، العدس، الدجاج، اللحوم الحمراء، زبدة الفول السوداني، فول الصويا، الديك الرومي، حليب الأطفال الغني مكمل بالحديد، حليب الأم، و يعتبر الكبد من الأنظمة الغذائية الفعالة للغاية في الوقاية من فقر الدم لدى الأطفال والقضاء عليه

الأطعمة الغنية بالحديد للأطفال

yj - اقتباسات
نقص الحديد لدى الأطفال

لحم أحمر

يعتبر امتصاص الحديد من مصادر الغذاء الحيواني أكثر فاعلية من الأطعمة النباتية، لذا فإن استخدام اللحوم الحمراء للأطفال الصغار يمكن أن يكون خيارًا جيدًا، فتناول 85 جرامًا من اللحم البقري يحتوي على 2.2 إلى 3 ملليجرام من الحديد.

الفول والعدس

كوب واحد من الفاصوليا السوداء يمد الجسم بـ 3.6 ملليجرام من الحديد، كما يحتوي العدس أيضًا على 6.6 ملليجرام من الحديد لكل كوب الفاصوليا الأخرى لها قيمة غذائية مماثلة.

الحبوب والبذور الغنية بالحديد

يتم إثراء العديد من حبوب الإفطار والخبز بالحديد، وللتأكد من ذلك، يمكنك الرجوع إلى الملصق الموجود على المنتج، كما تحتوي الحبوب الكاملة والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة بشكل طبيعي على كمية كبيرة من الحديد، وتعتبر أفضل مصدر للحديد، بحيث يحتوي كل كوب من هذا الطعام على 2 ملغ من الحديد.

الخضار الورقية الخضراء

تحتوي الخضراوات ذات الأوراق الخضراء مثل السبانخ والبنجر واللفت على مستويات عالية من الحديد، كوب واحد من السبانخ المطبوخ يحتوي على أكثر من 6 ملليجرام من الحديد، ونفس الكمية من الملفوف المطبوخ تحتوي على 1 ملليجرام من الحديد.

سبانخ

تعد الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل اللفت والبروكلي والسبانخ من بين أفضل الخيارات النباتية للحديد، قومي بطهي السبانخ وضعيه في مصفاة للتخلص من الماء الزائد وإعطائه لطفلك نصف كوب منه يحتوي على حوالي 3 ملليغرام من الحديد يمكنك أيضًا إضافة بعض الخضار المقطعة إلى المعكرونة والجبن الخاصة بطفلك أو البيض المخفوق.

لزيادة كمية الحديد التي يستهلكها طفلك، أضف مجموعة متنوعة من الفاصوليا والخضروات الأخرى إلى عجة البيض أو البيض المخفوق البيض أيضًا مصدر جيد للحديد.

ما هو شراب فيروجلوبين؟

شراب فيروجلوبين هو أحد المكملات المستخدمة على نطاق واسع والتي تستخدم في الغالب لعلاج فقر الدم يحتوي هذا المكمل، الذي يكون على شكل شراب، على جميع الفيتامينات اللازمة لتكوين الدم.

كما أن شراب فيروجلوبين له خصائص فاتحة للشهية، وينصح به بشدة للأطفال يحتوي هذا الشراب على معادن مثل الحديد والزنك والنحاس تلعب هذه المواد أدوارًا عديدة في الجسم

كيفية اعطاء قطرات الحديد للطفل

نقص الحديد لدى الأطفال
نقص الحديد لدى الأطفال

بعد البدء في التغذية التكميلية، يجب إعطاء قطرات الحديد أو شراب الحديد لطفلك يوميًا للوقاية من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. يمكنك وضع قطرة من الحديد في مؤخرة فم الطفل (قدر الإمكان، ضع القطرة في فم الطفل بقطارة ولا تستخدم الملعقة لإعطاء القطرة) حتى لا تتحول أسنان الطفل إلى اللون الأسود أضف على الفور بعض الماء المغلي المبرد أو عصير الفاكهة (قريب من عمر الطفل) ونظف أسنانه جيدًا بقطعة قماش نظيفة أو فرشاة أسنان ناعمة.

يجب عدم شرب الشاي مباشرة بعد إعطاء القطرات لأن الحديد الموجود في القطرات يتم امتصاصه بشكل أقل من الأفضل إعطاء قطرات الحديد للطفل بين وجبتين من الحليب تذكر أنه من خلال أخذ قطرات الحديد، يتحول لون كرسي الطفل إلى اللون الداكن بشكل طبيعي، ولا داعي للقلق، إذا لم يأكل الطفل قطرات الحديد بمفرده، لكنه يأكلها بشكل أفضل ممزوجًا بعصير الفاكهة، يمكنك خلط قطرات الحديد بكمية قليلة من عصير الفاكهة وإعطائها للطفل.