مقدار استهلاك الفاكهة لمرضى السكر

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
خصائص الغذاء
استهلاك الفاكهة لمرضى السكر
استهلاك الفاكهة لمرضى السكر

يمكن للأشخاص المصابين بداء السكري، على عكس ما يعتقدون، تضمين استهلاك الفاكهة لمرضى السكر المسموح بها في وجباتهم وفقًا لاتباع نظام غذائي صحي.

تناول الفاكهة مهم جدًا لإشباع الجوع والاحتياجات الغذائية اليومية، على الرغم من أن معظم الفواكه تحتوي على السكر ويطرح السؤال لمرضى السكر ما إذا كانت الفاكهة مناسبة لهم أم لا.

مرض السكري مرض مزمن يمكن السيطرة عليه في هذا المقال درسنا استهلاك الفاكهة لمرضى السكر .. ابق معنا.

محتوى الموضوع

مقدار استهلاك الفاكهة لمرضى السكر

استهلاك الفاكهة لمرضى السكر
استهلاك الفاكهة لمرضى السكر

وفقًا لتوصية جمعية السكري الأمريكية، من الجيد تناول أي نوع من الفاكهة إذا لم تكن لديك حساسية من تلك الفاكهة بالطبع، يجب أن يستهلكوا الفواكه الطازجة أو المجمدة وتجنب الفواكه المجففة أو المعلبة.

بالإضافة إلى الفواكه المصنعة، يجب على مرضى السكري تجنب تناول الأطعمة المصنعة، لأن الجسم يمتص الفاكهة المصنعة بشكل أسرع مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بالإضافة إلى ذلك، تزيل الفاكهة المصنعة أو تقلل كمية كبيرة من العناصر الغذائية الرئيسية، بما في ذلك الفيتامينات والألياف.

ملاحظة مهمة: يجب على مرضى السكري تجنب تناول عصير الفاكهة أو الفواكه المعلبة المحتوية على سكر مضاف كما أن خلطات الفاكهة مثل العصائر غنية بالسكر ويتم امتصاصها بسرعة، مما يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم.

تابع المزيد: فوائد فيتامين b complex للشعر

كم من الفاكهة يجب أن نأكل؟

معظم التوصيات للبالغين والأطفال لتناول 5 حصص من الفاكهة والخضروات يوميًا، والتي لا تتغير لمرضى السكري وفقًا للتوصيات، يجب على كل شخص أن يملأ نصف طبقه بالفواكه والخضروات في كل وجبة.

بدلاً من الاعتماد على الفاكهة، يجب على مرضى السكري تناول أكثر من نصف وجباتهم في الخضروات غير النشوية، والنصف الآخر يجب أن يشمل البروتين والنشويات الغنية بالألياف مثل الفاصوليا والحبوب الكاملة وفقًا لنصائح الخبراء، يجب تناول الدهون الصحية في كل وجبة لتعزيز امتصاص مضادات الأكسدة والفيتامينات.

حصة الفاكهة عبارة عن فاكهة متوسطة الحجم أو بحجم كرة البيسبول، والفواكه الأصغر حجمًا مثل التوت تعادل كوبًا تقريبًا.

الكمية المسموح بها من استهلاك الفاكهة لمرضى السكر هي كمية الكربوهيدرات الموجودة في الفاكهة، يجب أن تحتوي الفاكهة الواحدة على حوالي 15 جرامًا من الكربوهيدرات. تشمل حصة الفاكهة التي تحتوي على حوالي 15 جرامًا من الكربوهيدرات ما يلي:

  • 1 كمية صغيرة من الفاكهة الطازجة
  • نصف كوب فواكه مجمدة أو معلبة بدون سكر مضاف
  • 2 ملاعق صغيرة من الفاكهة المجففة مثل الكرز المجفف أو الزبيب

تشمل أحجام الوجبات الأخرى التي تحتوي على حوالي 15 جرامًا من الكربوهيدرات ما يلي:

  • تفاحة متوسطة
  • 1 حبة موز صغيرة
  • 1 كوب من التوت الأسود
  • 17 حبة عنب صغير
  • 1 كوب من التوت
  • 1 كوب فراولة

مؤشر نسبة السكر في الدم لمرضى السكر

استهلاك الفاكهة لمرضى السكر
استهلاك الفاكهة لمرضى السكر

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، فإن إحدى طرق اختيار الفواكه الصحية والمناسبة والأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات هي التحقق من مؤشر نسبة السكر في الدم الجهاز الهضمي هو تصنيف للغذاء على مقياس من 1 إلى 100 يوضح هذا المقياس مقدار الطعام الذي يمكن أن يرفع نسبة السكر في الدم.

يتم امتصاص الأطعمة عالية المؤشر الجلايسيمي أسرع من الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المتوسط. يأخذ الحمل الجلايسيمي (GL) لأحد المواد الغذائية في الاعتبار عدد الكربوهيدرات في الحصة قد يكون GL طريقة أكثر دقة لتقييم كيفية تأثير الطعام على إدارة نسبة السكر في الدم.

قد تتفاجأ عندما تعلم أن العديد من الفواكه تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض.

يتم هضم الخضروات النشوية مثل البطاطس والحبوب بسرعة أكبر، وبالتالي يكون مؤشر Gl الخاص بها مرتفعًا، الشيء المهم الذي يجب ملاحظته هو أنه يتم طهي أي طعام يحتوي على الكربوهيدرات، ويزيد محتوى الجلوكوز فيه.

ثمار مفيدة لمرضى السكر

الفواكه التي يكون مؤشر نسبة السكر في الدم بها أقل من 55 والتي يكون حملها السكري أقل من 10 تشمل التفاح والأفوكادو والموز والتوت والتوت والكرز والجريب فروت والعنب والكيوي والنكتارين واليوسفي والخوخ والكمثرى والخوخ والفراولة.

أيضًا، تحتوي الفواكه مثل التين والبابايا والأناناس على مؤشر نسبة السكر في الدم من 56 إلى 69 وحمل نسبة السكر في الدم أقل من 10.

نُشر في المجلة الطبية البريطانية، يرتبط استهلاك الفاكهة الكاملة والتفاح والتوت والعنب بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

فوائد تناول الفاكهة لمرضى السكر

استهلاك الفاكهة لمرضى السكر
استهلاك الفاكهة لمرضى السكر

الفاكهة صحية لمرضى السكري يجب على مرضى السكري اتباع نظام غذائي متوازن يوفر طاقة كافية للحياة اليومية ويساعد في الحفاظ على وزنهم تحتوي بعض الفواكه، مثل المانجو، على نسبة عالية من السكر، ولكن يمكن أن تكون جزءًا من نظام غذائي صحي بكميات صغيرة، الفواكه غنية بالدهون والصوديوم، وغالبًا ما تحتوي على عناصر مغذية غير موجودة في الأطعمة الأخرى.

يحتوي الموز على البوتاسيوم والتربتوفان، وهو حمض أميني مهم، كما تحتوي ثمار الحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت على كمية كبيرة من فيتامين C و A.

في النهاية لقد عرضنا لكم مقدار استهلاك الفاكهة لمرضى السكر