الأورام الليفية الرحمية: الأسباب والأعراض والتشخيص وطرق العلاج

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
صحة المرأة
الأورام الليفية الرحمية
الأورام الليفية الرحمية

الأورام الليفية الرحمية هي أورام حميدة تتكون من نسيج ضام ليفي وتنمو داخل أو على الرحم وتُعرف باسم الورم العضلي الأملس والورم العضلي والورم العضلي الرحمي.

الورم الليفي الرحمي هو مرض تنمو فيه الأورام الحميدة المكونة من خلايا عضلية ونسيج ضام ليفي داخل الرحم أو عليه يُعرف هذا المرض باسم الورم العضلي الأملس والورم العضلي والورم العضلي الرحمي والورم الليفي الرحمي  ويمكن أن يكون ألم البطن والحيض المؤلم من أعراض الورم الليفي الرحمي.

الأورام الليفية هي أورام حميدة أو بعبارة أبسط غير سرطانية ويمكن علاجها ويعتمد نوع الأورام الليفية على موقعها في الرحم، الألم أثناء الجماع والضغط على أسفل البطن أو تورم وتضخم البطن من أعراض الأورام الليفية.

لتشخيص الأورام الليفية الرحمية، بالإضافة إلى فحوصات الحوض، يطلب الطبيب فحوصات مثل الموجات فوق الصوتية، وتصوير الحوض بالرنين المغناطيسي، وتنظير الرحم، وتنظير البطن.

محتوى الموضوع

ما هو الورم الليفي الرحمي؟

j 1 - موقع رموش
الأورام الليفية الرحمية

الأورام الليفية هي أورام حميدة تتكون من خلايا العضلات الملساء والنسيج الضام الليفي الذي يمكن أن ينمو في الرحم أو عليه عندما تنمو هذه الأورام، فإنها تسبب أعراضًا مثل آلام البطن والحيض المؤلم في معظم الأحيان، لا تسبب الأورام أي أعراض وعادة ما يكون نموها حميدًا وغير سرطاني.

وفقًا للأبحاث، تصيب الأورام الليفية 30 بالمائة من النساء في سن 35 عامًا و 20 إلى 80 بالمائة من النساء بعمر 50 عامًا، وتنمو بين 16 و 50 عامًا لأن مستويات هرمون الاستروجين أعلى في هذا العمر.

هناك أنواع مختلفة من الأورام الليفية حسب موقعها في الرحم، الأورام الليفية داخل الجسم والأورام الليفية في عنق الرحم والأورام الليفية تحت العظام والأورام الليفية تحت الجلد والأورام الليفية تحت الجلد هي أنواع من الأورام الليفية الرحمية.

  • الورم الليفي الداخلي: هذا النوع من الأورام الليفية هو النوع الأكثر شيوعًا من الأورام الليفية التي تظهر داخل الجدار العضلي للرحم وقد تنمو داخل الجسم وتمدد الرحم.
  • الأورام الليفية العنقية: تنمو هذه الأورام في عنق الرحم.
  • الورم الليفي تحت الجلد: يتكون هذا الورم الليفي في الجزء الخارجي من الرحم، والذي يسمى أيضًا المصلي، وقد ينمو لدرجة أنه يتسبب في تضخم الرحم من جانب واحد.
  • الورم الليفي تحت الجلد: يحدث هذا النوع من الورم في الطبقة الوسطى من العضلات أو عضل الرحم، والأورام تحت الجلد ليست شائعة جدًا.

تابع المزيد: ما سبب الإصابة بالصداع العنقودي في الجانب الأيسر؟

ما هو سبب الأورام الليفية الرحمية؟

لم يتم تحديد السبب الرئيسي للأورام الليفية الرحمية بعد، ولكن هناك عدة عوامل يمكن أن تؤثر على تكوين الأورام الليفية، وبالطبع تكون الأورام الليفية وراثية في معظم الحالات لتحديد ما إذا كانت الأورام الليفية وراثية، حاول التحقق من التاريخ العائلي للمرض.

  • هرمون الاستروجين والبروجسترون
  • تاريخ العائلة
  • حمل

ما هي أعراض الأورام الليفية الرحمية؟

الأورام الليفية الرحمية
الأورام الليفية الرحمية

لا يعاني معظم الأشخاص من أي أعراض إذا كان لديهم أورام ليفية في الرحم، على الرغم من أن الأعراض تعتمد على عدد الأورام وموقعها وحجمها تشمل أعراضه آلام الظهر والإمساك والنزيف المهبلي المفرط الذي يسبب فقر الدم.

إذا كان الورم صغيرًا أو أثناء انقطاع الطمث، فقد لا تظهر عليه أي أعراض، وقد تتقلص الأورام الليفية أيضًا أثناء انقطاع الطمث، وذلك لأن النساء في سن اليأس يعانين من انخفاض في مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون. تسبب هذه الهرمونات نمو الأورام الليفية.

عندما تكبر الأورام الليفية، فإن الأعراض تتمثل في زيادة الوزن والتورم في مؤخرة الظهر، ويعتمد حدوث كل عرض على موقع الورم الليفي وحجمه، وقد يعاني كل شخص من واحد أو أكثر من الأعراض.

قد تشمل أعراض الأورام الليفية ما يلي:

  • نزيف حاد بين أو أثناء فترات الحيض
  • ألم في الحوض أو الظهر
  • تشنجات الحيض
  • زيادة الدورة الشهرية
  • إمساك
  • آلام الظهر أو آلام الساق
  • زيادة التبو
  • تضخم البطن

طريقة تشخيص الأورام الليفية الرحمية

لتشخيص الأورام الليفية، يقوم الطبيب المختص بإجراء فحص الحوض الذي يفحص حالة الرحم وحجمه وشكله. بعد إجراء اختبارات الحوض، يطلب الأخصائي مزيدًا من الاختبارات لتشخيص الأورام الليفية بدقة.

الموجات فوق الصوتية: لتشخيص الأورام الليفية الرحمية، يمكن إجراؤها بالموجات فوق الصوتية، ويستخدم هذا الاختبار موجات صوتية عالية التردد لالتقاط صور للرحم بهذه الطريقة يقوم الطبيب بمراقبة الهيكل الداخلي للرحم، فإذا كان هناك ورم ليفي فيمكن رؤيته في هذا الاختبار.

التصوير بالرنين المغناطيسي للحوض: يستخدم هذا الاختبار لتصوير الرحم والمبيض وأعضاء الحوض الأخرى.

تنظير الرحم: منظار الرحم، حيث يتم استخدام تلسكوب صغير بكاميرا في نهايته لفحص الرحم من الداخل إذا لزم الأمر، يمكن أخذ عينة خزعة في نفس الوقت.

تنظير البطن: تنظير البطن عبارة عن أنبوب مرن صغير يتم إدخاله في البطن ويستخدم لفحص الأورام الليفية خارج الرحم وفي هذه الطريقة إذا لزم الأمر يتم أخذ خزعة من الطبقة الخارجية للرحم مما يتطلب شقًا في الجلد.

طريقة علاج الورم الليفي الرحمي

gh 4 - موقع رموش
الأورام الليفية الرحمية

يقوم طبيب أمراض النساء بإعداد خطة علاج بناءً على عمر المريض وحجم الأورام الليفية وصحة المريض، وقد يكون علاجًا مشتركًا هناك طرق مختلفة للأورام الليفية الرحمية، والتي يتم تحديدها بناءً على نوع طريقة العلاج.

العلاجات المنزلية لعلاج الأورام الليفية الرحمية

هناك بعض العلاجات المنزلية والعلاجات الطبيعية التي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الأورام الليفية بالإضافة إلى العلاجات المنزلية، يمكن أن تساعد التغييرات الغذائية في علاج الفيبرو.

حاول تجنب تناول اللحوم والأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية أثناء علاج الورم الليفي واستبدالها بالخضروات والشاي الأخضر والأسماك في نظامك الغذائي يمكن للنساء اللواتي يعانين من زيادة الوزن والتوتر أن يساعدن في علاج الأورام الليفية عن طريق فقدان الوزن والتوتر.

أدوية علاج الأورام الليفية الرحمية

بعض الأدوية يصفها الطبيب لضبط مستوى الهرمون الذي يؤدي عن طريق تعديل الهرمونات إلى تقلص الأورام الليفية، تأكد من تناول الأدوية حسب وصفة الطبيب.

يتسبب عقار ناهض الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية، مثل ليوبروليد، في انخفاض مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون، وتوقف الدورة الشهرية، وتبدأ الأورام الليفية في التقلص.

مضادات GnRH مثل خلات ganirlix وخلات cetrulix (ستيروتيد) تساعد أيضًا في تقليص الأورام الليفية إنها تعمل عن طريق منع جسمك من إنتاج الهرمون المنبه للجريب (FSH) والهرمون اللوتيني (LH).

الأدوية المضادة للالتهابات: تشمل هذه الأدوية الميفيناميك والأيبوبروفين، تقلل الأدوية المضادة للالتهابات من إنتاج البروستاجلاندين الذي يرتبط عادةً بغزارة الدورة الشهرية الأدوية المضادة للالتهابات هي أيضًا مسكنات للألم، لا تؤثر على الخصوبة.

جراحة الأورام الليفية الرحمية

يمكن إجراء استئصال الورم العضلي، أو جراحة الأورام الليفية الرحمية، لإزالة الأورام الكبيرة جدًا أو المتعددة يتضمن استئصال الورم العضلي في البطن إجراء شق كبير في البطن للوصول إلى الرحم وإزالة الورم الليفي يمكن إجراء الجراحة بالمنظار.

استئصال الرحم : استئصال الرحم في حالة تضخم الأورام الليفية أو إذا كانت المريضة تنزف بغزارة يمكن أن يمنع استئصال الرحم الأورام الليفية، إذا قام الجراح بإزالة المبيضين وقناتي فالوب، فيمكن أن تشمل الآثار الجانبية فقدان الرغبة الجنسية وانقطاع الطمث.

إصمام الورم الليفي الرحمي

يؤدي قطع تدفق الدم إلى تقلص الورم الليفي يتم حقن مادة كيميائية في وعاء دموي في الساق من خلال قسطرة يتم توجيهها بواسطة فحص بالأشعة السينية. يقلل هذا الإجراء من أعراض 90٪ من المرضى، ولكنه غير مناسب للنساء اللاتي ما زلن يرغبن في الحمل.

الأطعمة الضارة للأورام الليفية الرحمية

الأورام الليفية الرحمية

هناك بعض الأطعمة والأنظمة الغذائية الضارة بالأورام الليفية الرحمية تشمل هذه الأطعمة الكربوهيدرات والأطعمة المعززة لهرمون الاستروجين والأطعمة المصنعة.

الأطعمة السكرية: الأطعمة السكرية والكربوهيدرات البسيطة قد تجعل الأورام الليفية أسوأ تزيد هذه الأطعمة من مستويات السكر في الدم. يؤدي هذا إلى إفراز الجسم للكثير من الأنسولين، ويمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الأنسولين إلى زيادة الوزن والتأثير على نمو الأورام الليفية، السكر، الجلوكوز، سكر العنب، الخبز الأبيض، الأرز، المعكرونة، الدقيق، الصودا، عصير الفاكهة، رقائق البطاطس هي أطعمة سكرية تجعل الأورام الليفية أسوأ.

الأطعمة التي تزيد من هرمون الاستروجين: تحتوي بعض الأطعمة على مواد طبيعية تحاكي هرمون الاستروجين في الجسم، وهي فيتويستروغنز، وبعضها يضيف هرمونات أو يحفز الجسم على إنتاج المزيد من هرمون الاستروجين.

بعض هذه الأطعمة لها آثار وقائية عند تناولها بكميات صغيرة إلى معتدلة، لكنها تؤدي إلى آثار صحية سلبية بعض هذه الأطعمة تشمل اللحوم الحمراء، والدهون الحيوانية، والكحول، والشوكولاتة، وفول الصويا، وحليب الصويا، والتوفو، وبذور الكتان، وبراعم البرسيم.