التشنج المهبلي: الأسباب والأعراض وطرق العلاج

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
صحة المرأة
التشنج المهبلي
التشنج المهبلي

التشنج المهبلي هو حالة تسبب تشنجات في عضلات قاع الحوض عند النساء، وأعراضها الشائعة هي الجماع المؤلم وصعوبة، والتي يمكن علاجها بالطبع.

التشنج المهبلي هو حالة تتشنج فيها عضلات قاع الحوض، وهذه الحالة يمكن أن تجعل الجماع مؤلمًا أو صعبًا أو مستحيلًا عند محاولة إدخال سدادة قطنية أو منظار أو قضيب، تنقبض عضلات قاع الحوض بشكل لا إرادي.

الأطباء لا يعرفون بالضبط سبب حدوث التشنج المهبلي. عادة ما يكون مرتبطًا بالقلق أو الخوف من الجماع، فبعض النساء يعانين من التهاب المهبل في جميع المواقف ومع أي شيء، والبعض الآخر يختبر هذا فقط أثناء الجماع.

للتشنج المهبلي أنواع مختلفة وأعراضه تختلف من شخص لآخر، ويمكن أن يكون سبب هذه المشكلة عوامل عاطفية أو عوامل طبية أو كليهما، كما يمكن أن يكون ألمه خفيفًا أو شديدًا.

تعاني بعض النساء من التشنج المهبلي بعد انقطاع الطمث، مما يسبب ألم الجماع بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين وجفاف المهبل وقلة المرونة.

محتوى الموضوع

ما هو التشنج المهبلي؟

sgdeg - موقع رموش

هو حالة تتشنج فيها عضلات قاع الحوض ويمكن أن تجعل الجماع مؤلمًا وصعبًا، بل ومستحيلًا في الحالات الشديدة.

تعاني بعض النساء من تقلصات عضلية المهبل عند محاولة إدخال جسم ما في المهبل، ويمكن أن تحدث هذه الحالة أثناء الجماع أو عن طريق إدخال سدادة قطنية أو إجراء فحوصات طبية.

يحدث هذا المرض بشكل لا إرادي ويمكن أن يتداخل مع علاقاتك ونوعية حياتك بالطبع، لا يعرف الخبراء بالضبط ما الذي يسبب المهبل ويصفون هذه المشكلة بأنها لا إرادية.

أكثر مجموعات العضلات شيوعًا التي تتأثر بهذا الانقباض هي عضلات المسالك البولية والجماع والنشوة وحركة الأمعاء والولادة يجب معالجة هذه الحالة، لأنه إذا تركت دون علاج، فقد تتفاقم المشكلة.

تابع أيضًا: ما هو مرض هودجكين وهل يتم علاجه؟

أنواع التشنج المهبلي

هناك أنواع مختلفة من التشنج المهبلي يمكن أن تصيب النساء من مختلف الأعمار، ويمكن أن يكون سبب هذه المشكلة عاطفيًا أو طبيًا أو كلاهما.

التشنج الأولي

هذه حالة دائمة تجعل الشخص يعاني من ألم مستمر ويصعب على هذا الشخص استخدام السدادات القطنية وإجراء الفحوصات الطبية.

غالبًا ما يحدث التشنج المهبلي الأولي أثناء المحاولة الأولى للجماع، وقد يكون الجماع مؤلمًا أو مستحيلًا، وقد تكون المرأة غير قادرة مؤقتًا على القذف.

التشنج الثانوي

يحدث التشنج المهبلي الثانوي بعد أن تمارس المرأة الجنس لأول مرة، وهذه ليست حالة دائمة. يمكن أن يحدث هذا المرض في أي مرحلة من مراحل الحياة.

يحدث التشنج المهبلي الثانوي عادةً بسبب حدث معين مثل العدوى أو انقطاع الطمث أو مشكلة مؤلمة أو حالة طبية أو جراحة أو ولادة.

التشنج المؤقت

يحدث هذا فقط في ظروف معينة وقد يحدث أثناء الجماع وفحوصات أمراض النساء والولادة.

أعراض التشنج المهبلي

gd 1 - موقع رموش

تختلف أعراض التشنج المهبلي من شخص لآخر، وقد يشعر الشخص ببعض الأعراض، وأشهرها الجماع المؤلم الذي يصاحبه تيبس وألم.

تشمل بعض الأعراض ما يلي:

  • اختراق صعب أو مستحيل
  • آلام جنسية مطولة
  • ألم أثناء فحوصات أمراض النساء
  • ألم عند إدخال السدادة القطنية
  • تشنج عضلي عام أو ضيق في التنفس أثناء الجماع

يمكن أن تكون آلام التشنج المهبلي خفيفة أو شديدة ويمكن الشعور بها من الانزعاج إلى الحرق في الجسم بالطبع، التشنج المهبلي لا يمنع الناس من الإثارة الجنسية، لكنه قد يجعلهم قلقين من ممارسة الجنس.

سبب التشنج المهبلي

التشنج المهبلي هو حالة يمكن أن تنتج عن الضغوط الجسدية أو المشاكل الطبية أو كليهما، وعادة ما تحدث دون وعي.

يمكن لبعض المحفزات العاطفية أن تسبب حالات التشنج المهبلي، على سبيل المثال الخوف من الألم أو الحمل، أو القلق بشأن الأداء أو بسبب الشعور بالذنب، يمكن أن تسبب المشاكل الزوجية هذه الحالة.

يمكن أن تكون الأحداث المؤلمة في الحياة أيضًا أحد أسباب التشنج المهبلي، وقد يكون هذا السبب بسبب الاعتداء الجنسي، وهو تاريخ من سوء المعاملة.

قد يكون التشنج المهبلي ناتجًا عن محفزات جسدية أو طبية، على الرغم من أن المحفزات الطبية قد تكون مصحوبة بمشكلات عاطفية.

تتضمن بعض مسببات الحالات الطبية ما يلي:

  • الالتهابات الفطرية عند النساء
  • حالات طبية معينة مثل السرطان
  • تولد
  • سن اليأس
  • جراحة الحوض
  • جفاف المهبل
  • الآثار الجانبية للأدوية

مفاهيم خاطئة عن مرض التشنج المهبلي

ng 1 - موقع رموش

هناك مفاهيم خاطئة لدى النساء حول مرض التشنج، فبعض النساء يعتقدن أن هذا المرض يمكن علاجه من تلقاء نفسه ولا يحتاج إلى أي علاج خاص إذا لم يكن كذلك.

مجموعة أخرى مصابة بهذا المرض تشعر بالبرد تجاه إقامة علاقات جنسية. حتى في الحالات التي شوهدت، بذلت بعض النساء مزيدًا من الجهود وتستمر في تقديم الرعاية إذا لم تكن كلتا الحالتين أكثر من خطأ ويجب على الناس أن يأخذوا العلاج عندما يعانون من مثل هذه المشكلة.

علاج التشنج المهبلي

لتشخيص التشنج المهبلي، يسأل الطبيب أسئلة حول التاريخ الطبي للمريض ويقوم بإجراء فحوصات الحوض، واعتمادًا على السبب، يمكن إجراء العلاج من قبل متخصصين مختلفين.

سيقوم الطبيب أولاً بفحص الحالات الطبية مثل العدوى لعلاجها إذا كانت هناك مشكلة طبية، ولكن إذا لم يكن هناك مرض معين، سيركز الطبيب على التشنج المهبلي.

الهدف من العلاج هو تقليل الشد التلقائي للعضلات والخوف من الألم والتعامل مع أي نوع آخر من الخوف الذي قد يكون مرتبطا بالمشكلة.

الاستشارة والتدريب

يتضمن التعليم عادةً التعرف على تشريح الجسم وما يحدث أثناء الإثارة والجماع أيضًا، في هذه التدريبات، يتم تقديم تفسيرات حول العضلات المتضمنة في التشنج المهبلي، ويمكن أن تساعد هذه التدريبات الشخص في فهم كيفية عمل أجزاء الجسم وكيف يتفاعل الجسم.

يمكن أن تكون هذه الاستشارة فردية أو مع زوجتك، ويمكن أن تكون هذه الطريقة مفيدة جدًا، كما قد يستخدم الطبيب أثناء الاستشارة تقنيات التخدير لتحسين حالتك.

تمارين مخروطية

يمكن للنساء المصابات بالتشنج المهبلي القيام ببعض التمارين في المنزل للتحكم في العضلات وإرخائها من بين هذه الأشياء تمارين كيجل، والتي يتم إجراؤها على غرار إيقاف تدفق البول أو عند الانحناء، قم بهذا التمرين كل يوم وكرر كيجل حوالي 20 مرة في أي وقت.

  • الضغط على العضلات
  • امسكها لمدة 2 إلى 10 ثوان
  • ثم ارخي العضلات

علاج التشنج المهبلي بالبوتوكس

إحدى طرق العلاج هي حقن البوتوكس يسبب البوتوكس شللًا وتراخيًا في العضلات المستهدفة، وهو ليس دائمًا لإصلاح التشنج المهبلي، عادة ما تكون هناك حاجة لمائة إلى مائة وخمسين وحدة بوتوكس للحقن، يتم حقن ثلثها في البصيلة الكهفية وحقنها في الرافعات والجوانب المحيطة بالمهبل بما أن البوتوكس يسبب حالة من الشلل والتراخي، فلا ينبغي حقنه في العضلة العاصرة للإحليل أو العضلة العاصرة للشرج.

عادةً ما يتم حل التشنج المهبلي الأولي عن طريق حقن مادة البوتوكس، خاصةً إذا تم دمجها مع الترددات الراديوية والحرارة التي تولدها بالطبع ليس بعد حقن البوتوكس مباشرة لأن الحرارة تقلل وتدمر مفعول البوتوكس. يمكننا استخدام الترددات اللاسلكية قبل استرخاء قدر معين من العضلات ثم إجراء حقن البوتوكس لمريضنا نحن نحقن بشكل سطحي قديماً، كانت الحقن تُجرى تحت التخدير العام، لكن لا حاجة للتخدير في الوقت الحاضر.

يمكننا إجراء الحقن بسهولة وعادة ما نبدأ من الأجزاء النهائية، ثم نقوم ببطء بحقن العضلة الكهفية وعضلات الرافعة يجب أن نكون حريصين على عدم الحقن في الساعة 6 و 12 بعد الحقن مباشرة، يمكن للمريض أن يبدأ الجماع ويمكنه استخدام موسعات صغيرة إلى كبيرة. إذا كان الجماع صعبًا بالنسبة له، فمن الصحيح أن البوتوكس لم ينجح بعد، ولكن نظرًا لأن الأمر يتعلق بمسألة نفسية، فإننا نقول له على الفور أن يبدأ في استخدام أجهزة اتصال أصغر يستغرق تأثير البوتوكس 3-4 أيام، ويكتمل التأثير عادة في غضون أسبوعين عادة قد تكون هناك حاجة إلى 150 وحدة وأحيانًا 200 وحدة لحقن البوتوكس.

مضاعفات البوتوكس لعلاج التشنج المهبلي

 

من حيث المضاعفات، فإن المضاعفات الوحيدة التي يمكن أن يسببها البوتوكس هي أنه إذا تم حقنه في المناطق الأكثر إسفنجية في مجرى البول أو المستقيم، أي عند الساعة 6 والساعة 12، فقد يتسبب ذلك في سلس البول والبراز. بالطبع، هذا ليس شائعًا جدًا في البحث الذي أجروه عام 1522، تم إجراء الحقن على 245 مريضًا حتى الساعة 12 ظهرًا ولاحظوا أن شخصًا واحدًا فقط يعاني من سلس البول، وقد تم حل هذه المشكلة بعد بضعة أشهر.

إنها ليست دائمة وستظل كذلك يتم حلها بعد فترة ولكن يجب الحرص على عدم الحقن في مناطق المصرة حتى لا يعاني المريض من مشاكل في الواقع، يكفي حقن جانبي المهبل حتى الثلث الخارجي، وعادة لا توجد مشكلة في الأجزاء الداخلية ولن تحتاج إلى حقن البوتوكس.