انقطاع الطمث الأولي: الأعراض والأسباب والعلاج والنظام الغذائي

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
صحة المرأة
انقطاع الطمث الأولي
انقطاع الطمث الأولي

يعد انقطاع الطمث الأولي أو قلة الدورة الشهرية من مشكلات الفتيات خلال فترة البلوغ، فإذا لم تحيض الفتيات حتى سن السادسة عشرة، فإنهن يعانين من انقطاع الطمث الأولي.

يعد انقطاع الطمث الأولي أو قلة الدورة الشهرية من مشاكل الفتيات خلال فترة البلوغ، فإذا لم يكن لدى الفتيات فترة حيض حتى سن السادسة عشرة، فإنهن يعانين من انقطاع الطمث الأولي ويجب فحص السبب من قبل الطبيب للعلاج لا يعد انقطاع الطمث الأولي خطيرًا في حد ذاته، ولكن قد يكون له أسباب يمكن أن تسبب عواقب وخيمة إذا لم يتم علاجه.

في بعض الحالات، يكون انقطاع الطمث الأولي عند الفتيات ناتجًا عن تاريخ عائلي لتأخر الدورة الشهرية، وهو أمر لا يدعو للقلق في بعض الحالات، هناك أسباب مختلفة مثل الإغلاق الكامل لغشاء البكارة، والتي سنناقشها أدناه.

محتوى الموضوع

ما هو انقطاع الطمث الأولي؟

tmth 2 - موقع رموش
انقطاع الطمث الأولي

انقطاع الطمث الأولي هو نوع من مشاكل الدورة الشهرية لا تأتي فيه الفتيات إلى سن السادسة عشرة، وتسبب هذه المشكلة اضطرابات الدورة الشهرية، لأن الفتيات يعانين من الدورة الشهرية الأولى حتى سن 15.

قد يكون انقطاع الطمث المبكر بسبب تاريخ عائلي لتأخر الدورة الشهرية، والذي ينتظره الطبيب حتى يبدأ الحيض من تلقاء نفسه ويمكن أيضًا أن تشارك عوامل أخرى في انقطاع الطمث المبكر. المشاكل الجينية أو الجسدية هي العوامل التي تسبب انقطاع الطمث الأولي

تابع أيضًا: ما هي أعراض وتشخيص ارتفاع السكر في الدم؟

أعراض انقطاع الطمث المبكر

يجب أن يحدث الحيض في وقت البلوغ، لكن بعض النساء يواجهن قلة الحيض بعد البلوغ. تبدأ الدورة الشهرية لدى معظم الفتيات في سن الرابعة عشرة، ويبلغ متوسط ​​عمر الحيض 12 سنة. الأعراض الشائعة لانقطاع الطمث الأولي هي غياب الحيض في هذا العمر.

اعتمادًا على سبب انقطاع الطمث، قد تعانين من علامات وأعراض أخرى جنبًا إلى جنب مع انقطاع الطمث، مثل إفرازات حليبية من الثدي أو الصداع أو تغيرات في الرؤية أو تساقط الشعر أو زيادة شعر الوجه.

  • نقص هرمون الاستروجين
  • تشنجات
  • جفاف الأعضاء التناسلية
  • ضعف القدرة على الإنجاب
  • انقطاع الدورة الشهرية
  • تغيرات في حجم الثدي
  • زيادة الوزن
  • فقدان الوزن
  • إفرازات أو تغيير في حجم الثدي
  • حب الشباب والصلع النمطي عند الذكور
  • يتغير الصوت

سبب انقطاع الطمث الأولي

انقطاع الطمث الأولي
انقطاع الطمث الأولي

سبب انقطاع الطمث الأولي غير معروف ولكن هناك بعض الأسباب التي يمكن القول أنها من أسباب انقطاع الطمث الأولي، ومن هذه الأسباب تأخر الحيض عند سن البلوغ، والذي يرجع في بعض الحالات إلى تاريخ عائلي لتأخر الحيض هناك أسباب أخرى تشمل:

  • التشوهات الخلقية مثل نقص الأعضاء التناسلية
  • شذوذ في بنية الرحم أو المبيض
  • إغلاق كامل لغشاء البكارة
  • اضطرابات الغدد الصماء
  • اضطرابات الكروموسومات
  • أمراض الجسم العامة
  • الأمراض العقلية مثل فقدان الشهية العصبي

بالطبع، هناك عوامل أخرى مثل الإجهاد، واستخدام الحبوب المضادة للسرطان، والباربيتورات، والمخدرات، والتمارين الرياضية المكثفة، والتاريخ العائلي، واتباع نظام غذائي أو فقدان الوزن الشديد.

تشخيص انقطاع الطمث الأولي

إذا لم يكن لدى الشخص دوره في سن 16، فقد يسأل الطبيب عن تاريخ عائلة الشخص ويقوم بإجراء عدة فحوصات.

يتم إجراء الاختبارات التالية لتقييم مستوى الهرمونات:

  • هرمون FSH
  • هرمون LH
  • هرمون TSH

الوقاية من انقطاع الطمث الأولي

wrm lgd - موقع رموش
انقطاع الطمث الأولي

لمنع انقطاع الطمث المبكر، لاحظي أولاً أنه لا يجب استخدام أي دواء بمفردك ويجب أن يصف الطبيب الدواء، وفي حالة ممارسة الأنشطة الرياضية الاحترافية، يجب تقليله إلى حد معين إذا أوصى الطبيب بذلك.

إذا كان هناك أي مرض أساسي لانقطاع الطمث الأولي، فيجب عليك زيارة الطبيب لعلاجه، وكذلك الحصول على التغذية السليمة والحفاظ على وزنك في المستوى المثالي.

العواقب المتوقعة

عدم وجود الحيض بحد ذاته ليس خطرا على الصحة ولكن يجب معرفة سببه قد تكون بعض الأسباب خطيرة إذا كان السبب هو كيس أو ورم في المبيض، فيجب إجراء الجراحة.

يمكن عادةً علاج انقطاع الطمث بالعلاج الهرموني أو إزالة السبب الكامن وراءه. قد يتأخر العلاج حتى سن 18 عامًا، ما لم يتم تحديد السبب ومعالجته دون مخاطر بالطبع، هناك أيضًا أسباب لا يمكن علاجها في بعض الأحيان، مثل الاضطرابات الصبغية وتشوهات الجهاز التناسلي.

علاج انقطاع الطمث الأولي

المبادئ العامة لعلاج انقطاع الطمث الأولي هي أنه يجب اتخاذ تدابير تشخيصية، أولاً، يجب عمل تاريخ طبي وشخصي وفحص كامل.

العلاج الهرموني: يجب إجراء اختبارات لقياس هرمونات الدم، وكذلك عمل الغدة الدرقية والغدة الكظرية. إذا كانت هناك مشاكل هرمونية، يجب أن يتم العلاج بالهرمونات، بالطبع، علاج انقطاع الطمث لا علاقة له بنقص الهرمونات ويتم إجراؤه حسب السبب.

العلاج النفسي أو الاستشارة: إذا كان انقطاع الطمث الأولي ناتجًا عن الإجهاد أو مشاكل التغذية الشديدة وعوامل القلق، فيجب إجراء الاستشارة أو العلاج النفسي للعلاج.

الجراحة: إذا كان انقطاع الطمث الأولي ناتجًا عن إغلاق كامل لغشاء البكارة، يتم إجراء عملية جراحية صغيرة لعمل ثقب في غشاء البكارة المغلق في بعض الحالات، إذا كانت المشاكل عبارة عن تشوهات في الأعضاء التناسلية، فيجب إجراء الجراحة للعلاج.

العلاج الدوائي لانقطاع الطمث الأولي

انقطاع الطمث الأولي
انقطاع الطمث الأولي

في بعض الحالات، يمكن وصف هرمون البروجسترون لبدء النزيف إذا بدأ النزيف عند توقف هرمون البروجسترون، فإن الجهاز التناسلي يعمل بشكل صحيح وتكون احتمالية الإصابة بمرض الغدة النخامية منخفضة للغاية.

إذا لم يبدأ النزيف بعد إيقاف هرمون البروجسترون، فمن الممكن استخدام الأدوية المنشطة للمبيض مثل عقار كلوميفين clomiphene أو الجونادوتروبين gonadotropins.

يمكن أن يؤدي استخدام بعض الأدوية، بما في ذلك موانع الحمل التي تحتوي فقط على البروجسترون وبعض الأدوية النفسية، إلى حدوث الدورة الشهرية لدى النساء.

تشمل الأدوية الأخرى التي تؤثر على الدورة الشهرية ما يلي:

  • الأدوية المضادة للذهان
  • أدوية العلاج الكيميائي
  • مضادات الاكتئاب
  • أدوية ضغط الدم
  • أدوية الحساسية

النظام الغذائي لانقطاع الطمث المبكر

يجب على المصابات بانقطاع الطمث المبكر محاولة تناول ثلاث وجبات متوازنة في اليوم، إذا كانوا نحيفين أو سمينين، فعليهم استشارة الطبيب بشأن النظام الغذائي.

يلعب النظام الغذائي دورًا كبيرًا في التسبب في انقطاع الطمث إما نتيجة تقييد الطعام أو أثناء ممارسة الرياضة بشكل مفرط، فإن نقص العناصر الغذائية الأساسية يجعل جسمك جائعًا، عندما يكون هناك نقص في التغذية، فإن جسمك يعطي الأولوية لاحتياجات الطاقة للأعضاء مثل القلب والدماغ ويوقف العمليات الأخرى الأقل أهمية في هذا الصدد، مثل الدورة الشهرية. لمنع هذه العملية، من الأفضل تضمين نقاط في النظام الغذائي. اعتني بنظامك الغذائي.

تناول ما يكفي من البروتين عندما تستهلك القليل من السعرات الحرارية، يحرق الجسم بروتين العضلات للحصول على الطاقة. مع انخفاض كمية العضلات على العظام، تصبح العظام ضعيفة.

أيضًا، للمساعدة في الحفاظ على كثافة العظام، تناول طعامًا غنيًا بالكالسيوم في كل وجبة. وهذا يعني أن حبوب الإفطار مع الحليب والجبن قليل الدسم في شطيرة الغداء ومشروب لاتيه منزوع الكافيين في فترة ما بعد الظهر والزبادي بعد العشاء يمكن أن يساعد في بناء عظام قوية. تذكري أن حبوب منع الحمل لا تفيد صحة العظام. لذلك اتبع نظامًا غذائيًا غنيًا بالكالسيوم بمساعدة اختصاصي التغذية الخاص بك.

تعتبر منتجات الألبان مثل الحليب واللبن والجبن من الخيارات الغنية بالكالسيوم. بعض مصادر الكالسيوم الأخرى تشمل اللفت، والسمسم، والفول، والعدس، واللوز، والسلمون، والتوفو. قد تتساءل عما إذا كان مكمل الكالسيوم مناسبًا لك. من الأفضل امتصاص الكالسيوم في صورة طعام، ولكن إذا كنت لا تتناول سعرات حرارية كافية، فلن يساعد الكالسيوم الغذائي وحده في تحسين كثافة العظام.

من المهم أيضًا ملاحظة أننا نمتص فقط حوالي 300-500 مجم من الكالسيوم في المرة الواحدة، لذا فإن المكملات بكميات أعلى ليست مفيدة. لاحظ أن مكملات الكالسيوم قد تسبب الإمساك واضطراب المعدة. اعمل مع اختصاصي التغذية لاختيار المكملات الغذائية عالية الجودة التي يتم تحملها وامتصاصها بشكل أفضل مع تحسين التغذية.كما تحتاج إلى الحصول على ما يكفي من فيتامين د للمساعدة في امتصاص الكالسيوم وصحة العظام.