أهم خصائص حليب الكركم للحيض.. تعرف عليها

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
صحة المرأة
حليب الكركم للحيض
حليب الكركم للحيض

تعتبر خصائص حليب الكركم للحيض فعالة جدًا للنساء اللواتي يعانين من تقلصات الدورة الشهرية المؤلمة كل شهر، وبفضل خصائصه المضادة للتشنج، فهو يساعد على تقليل شدة وألم التقلصات.

تمثل دورات أو فترات الحيض العديد من التحديات للنساء، فبعضهن لا يعانين من أي أعراض، بينما يجد البعض الآخر صعوبة كبيرة في اجتياز هذه الفترة.

محتوى الموضوع

متلازمة ما قبل الحيض

حليب الكركم للحيض
حليب الكركم للحيض

هي مرحلة تعاني فيها النساء من عدد من الأعراض قبل بدء الدورة الشهرية، بما في ذلك تقلب المزاج، وآلام الظهر، والتهيج، والانتفاخ، وأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، وأكثر من ذلك يعاني البعض منهم من نزيف حاد أثناء الحيض، وعدم انتظام الدورة الشهرية، وضعف وآلام في الجسم، وأعراض في المعدة، والتي تكون متعبة للعديد من النساء.

الحيض جزء من صحة المرأة، لكن هذا لا يعني أنه لا يحتاج إلى عناية طبية، والهدف من العلاج هو تقليل الأعراض أثناء الحيض.

يتم إعطاء العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات للمساعدة في الألم، وحبوب الهرمونات للمساعدة في تنظيم الدورة الشهرية وتطبيع النزيف، كما يتم وصف الأدوية للمساعدة في علاج أعراض المعدة.

الكركم هو أحد التوابل التي تحتوي على مضادات الأكسدة الكركمينية، والكركمين هو أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد بشكل كبير في آلام الدورة الشهرية.

اقرأ المزيد: الفوائد العلاجية لـ تناول الزنجبيل وما هي الخصائص الطبية للزنجبيل؟

تأثير حليب الكركم للحيض

يمكن أن يكون الكركمين الموجود في حليب الكركم للحيض فعالًا جدًا في تخفيف أو تقليل أعراض الدورة الشهرية ويخفف من تقلصات الدورة الشهرية وآلامها.

التقليل من أعراض متلازمة ما قبل الحيض

حليب الكركم للحيض
حليب الكركم للحيض

متلازمة ما قبل الحيض هي عدد من الأعراض الجسدية والعاطفية التي تحدث قبل الحيض، ويمكن أن تتأثر المرأة عاطفياً وتعاني من تقلبات مزاجية واكتئاب في بعض النساء، قد تظهر عليهم علامات الغضب والعدوانية، كما قد تعاني النساء جسديًا من أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والانتفاخ وآلام العضلات والصداع وآلام الظهر في متلازمة ما قبل الحيض.

يمكن أن يؤدي استهلاك حليب الكركم لمدة سبعة أيام قبل الحيض إلى تقليل التغيرات المزاجية والاكتئاب بسبب الخصائص المضادة للالتهابات في الكركم.

تقليل الألم والضعف

يحتوي الكركمين الموجود في حليب الكركم على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ويعرف بأنه عقار طبيعي مضاد للالتهابات، يمكن لمضادات الأكسدة هذه أن تثبط نشاط الإنزيمات التي تسبب الالتهاب وتقلل من إنتاج البروستاجلاندين الذي يلعب دورًا مهمًا في الألم والالتهاب.

حليب الكركم مضاد طبيعي للتشنج

تعد تقلصات الدورة الشهرية أو آلام البطن من أكثر الأعراض شيوعًا التي تعاني منها النساء أثناء الحيض أو قبله يساعد الكركم والكركمين كمضاد للالتهابات في تقليل الألم عن طريق تقليل إنتاج العوامل الالتهابية وتثبيط نشاطها.

في الدراسات التي أجريت، تم تحديد أن الكركم له خصائص مضادة للتشنج ويمكن أن يلعب دورًا مهمًا في تثبيط التقلصات وإرخاء العضلات الملساء في الأمعاء والرحم.

الحد من التقلبات المزاجية والاكتئاب

الاضطراب المزعج السابق للحيض هو حالة تعاني فيها النساء من الاكتئاب والتهيج وتقلب المزاج الشديد قبل الدورة الشهرية.

وجدت الدراسات التي أجراها العلماء على الكركمين أن الكركمين يمكن أن يكون مضادًا للاكتئاب ويمكن أن يساعد في تقليل أعراض الاكتئاب، يمكن أن يعدل الكركمين المواد الكيميائية في الدماغ ويمنع أعراض القلق.

تقليل مشاكل الانتفاخ والمعدة

قبل الدورة الشهرية أو حتى أثناء الحيض، غالبًا ما تعاني النساء من الانتفاخ وآلام في البطن، بالإضافة إلى أن استخدام العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات لتقليل الألم والضعف يؤدي إلى زيادة حمض المعدة.

يمكن لحليب الكركم التخلص من الانتفاخ وعسر الهضم في فترة زمنية قصيرة كما أنه يقلل من التهاب المعدة.

الآثار الجانبية لـ حليب الكركم للحيض

bcf - موقع رموش
حليب الكركم للحيض

على الرغم من أن حليب الكركم له العديد من الفوائد الصحية، إلا أن استهلاك الكثير منه يمكن أن يسبب عدم الراحة وقد يسبب أيضًا آثارًا جانبية لدى الأشخاص، وتشمل الآثار الجانبية لتناول حليب الكركم ما يلي:

  • مشاكل في الجهاز الهضمي
  • آلام وتشنجات في البطن
  • غثيان
  • الإسهال وانتفاخ البطن
  • رد فعل تحسسي (بسبب حساسية اللاكتوز)

طريقة تحضير حليب الكركم للحيض

هناك العديد من الوصفات لتحضير حليب الكركم، ولكن التحضير الرئيسي لهذا الخليط هو إضافة القليل من الكركم إلى الحليب الدافئ لكن إذا كنت ترغب في الاستمتاع بالفوائد الكاملة لحليب الكركم، يمكنك استخدام الوصفة التالية.

  • ربع ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم
  • ربع ملعقة صغيرة من بودرة الهال
  • كمية قليلة من مسحوق الزنجبيل الجاف
  • كوب حليب دافئ
  • ملعقة عسل اختيارية

أولاً، خذ وعاءً صغيرًا واخلط مسحوق الكركم والهيل والزنجبيل في الوعاء ثم أضيفي إليها بعض العسل واخلطيها جيدًا أخيرًا، صب الحليب الدافئ على هذا الخليط واخلطهم، يمكنك أيضًا إضافة سلسلة من الزعفران إلى هذه الجرعة لجعل طعم المشروب أفضل.