ما سبب الحكة المهبلية في الليل؟ كيف نعالجها

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
صحة المرأة
الحكة المهبلية في الليل
الحكة المهبلية في الليل

قد تعاني النساء أحيانًا من الحكة المهبلية في الليل، مما قد يكون مزعجًا، على الرغم من أن هذه الحكة يمكن أن تحدث في أي وقت عادة ما تظهر الحكة المهبلية بشكل أكبر في الليل بسبب قلة عوامل الإلهاء في الليل

محتوى الموضوع

لماذا تسوء حكة المهبل في الليل؟

الحكة المهبلية في الليل
الحكة المهبلية في الليل

تؤثر الحكة المهبلية في الليل على الأعضاء التناسلية للمرأة ويمكن أن تكون مزعجة ومزعجة، خاصة في الليل على الرغم من أن الحكة يمكن أن تكون موجودة أثناء النهار، إلا أنك ستلاحظها أكثر في الليل بسبب قلة الإلهاء.

بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تفاقم الحكة المهبلية في الليل، وهذا هو السبب في أنك تعانين من مزيد من الحكة عند الذهاب إلى الفراش.

تابع المزيد: سبب زيادة الوزن أثناء الحيض

أسباب الحكة المهبلية في الليل

يمكن أن تسبب بعض الحالات والأسباب حكة في مهبل المرأة، والتي يمكن أن تزداد عند الاستلقاء وعدم الحركة هناك أسباب تسبب حكة الفرج، ولكي نتخلص من الحكة نحتاج إلى معرفة السبب.

عدوى فطرية في المهبل

عادة ما يكون لدى بعض النساء نوع من الخميرة في المهبل بدون أي أعراض، وهو ما يسمى المبيضات، وفي بعض الأحيان قد تبدأ هذه الخميرة في التخمر، مما يسبب عدوى الخميرة. هذا النوع من العدوى هو أكثر أنواع العدوى شيوعًا عند النساء بعد العدوى البكتيرية
الأعراض التي تشير إلى إصابتك بعدوى الخميرة المهبلية هي:

  • حكة في المهبل وخاصة في منطقة الفرج
  • ألم في المهبل
  • ألم عند الجماع أو التبول
  • إفرازات غير طبيعية

نظرًا لانتشار عدوى الخميرة المهبلية، إذا كانت لديك الأعراض المذكورة أعلاه، فمن الأفضل الذهاب إلى طبيب أمراض النساء لإجراء الفحوصات والاختبارات اللازمة لتحديد نوع عدوى الخميرة.

بعد تشخيص نوع العدوى الفطرية بناءً على الأعراض وفحوصات الحوض والاختبارات، يصف الطبيب الأدوية الفموية أو المهبلية، وبعد العلاج، يتم أيضًا التحكم في الحكة المهبلية وتحسينها.

التهاب المهبل الجرثومي

التهاب المهبل البكتيري (BV) أكثر شيوعًا من عدوى الخميرة، مما يجعله المصدر الأكثر شيوعًا وموثوقًا للعدوى المهبلية لدى النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 15 و 44 عامًا من غير المعروف ما الذي يسبب التهاب المهبل البكتيري أو كيف تصاب به النساء.

تحدث العدوى عندما يكون هناك وفرة مفرطة من بكتيريا معينة في المهبل، وغالبًا ما تحدث عند النساء الناشطات جنسيًا.

التهاب المهبل البكتيري هو أحد أكثر أنواع الالتهابات المهبلية شيوعًا التي يمكن أن تصيب النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 15 و 44 عامًا حتى الآن، لم يتم تحديد أسباب التهاب المهبل الجرثومي عند النساء.

تحدث العدوى عند وجود كمية كبيرة من بكتيريا معينة في المهبل واختلال توازن البكتيريا في المهبل.

الأمراض المنقولة جنسيا

الحكة المهبلية في الليل
الحكة المهبلية في الليل

سبب آخر للمهبل هو الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، بالطبع، العديد من الأشخاص المصابين بالأمراض المنقولة جنسياً لا تظهر عليهم أي أعراض يمكن للأمراض الجنسية مثل داء المشعرات أن تسبب الحكة المهبلية، والتي لها أعراض تشمل:

  • حكة في المنطقة الخارجية للمهبل والمهبل
  • رائحة كريهة
  • اكتشاف غير طبيعي
  • حرق أو احمرار في منطقة الأعضاء التناسلية

إذا ذهبت إلى الطبيب بعد رؤية هذه الأعراض وتم تشخيص مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، فعادة ما يمكن علاجه بسهولة بالمضادات الحيوية.

المنشطات ومسببات الحساسية

في بعض الأحيان قد تكون الحكة المهبلية ناتجة عن حساسية الجلد، حساسية من المواد الكيميائية المختلفة التي قد تسبب الإكزيما وتجلب أعراض مثل الالتهاب والحكة.

بعض المحفزات التي تسبب حساسية المهبل والحكة تشمل الصابون وصابون الاستحمام والمنظفات والملابس الداخلية المصنوعة من النايلون وأنواع معينة من الملابس ومبيدات النطاف أو مواد التشحيم ومسحوق التلك والعطور والأدوية.

إذا لاحظت فجأة حكة في المهبل بعد التحول إلى منتج جديد، فمن الأفضل التوقف عن استخدام هذا المنتج لمعرفة ما إذا كانت الأعراض قد تحسنت.

إذا كانت لديك أعراض مشابهة للحزاز المسطح، فتأكد من مراجعة الطبيب وسيقوم الطبيب بتشخيص هذا المرض من خلال الاختبارات والأعراض، لتخفيف الحكة المهبلية التي يسببها الحزاز المسطح، قد يصف طبيبك الكورتيكوستيرويدات الموضعية أو الأدوية عن طريق الفم.

الأكزيما أو التهاب الجلد

يحدث التهاب الجلد المهبلي عندما يصاب المهبل بالحكة والتهاب. قد تكون المنطقة حمراء أو متغيرة اللون. يمكن أن تسبب الحرارة أو الرطوبة أو المهيجات التهاب الجلد، ولكن يمكن أن تحدث الإكزيما أيضًا، الأكزيما هي حالة جلدية طويلة الأمد تسبب جفاف الجلد، وتشققه، وتقشره، وحكة. يمكن أن يؤثر على أي جزء من الجسم، بما في ذلك الأعضاء التناسلية.

إذا تفاقمت الحكة الناتجة عن الإكزيما أو التهاب الجلد في الليل، فقد تزداد سوءًا لأن الجلد جاف جدًا أو احتفظ بالعرق غالبًا ما يمكن للأشخاص المصابين بالأكزيما أو التهاب الجلد تخفيف الحكة بالماء والصابون الخفيف قبل ترطيب المنطقة المصابة.

متى يجب أن أرى طبيبًا لعلاج الحكة المهبلية؟

الحكة المهبلية في الليل
الحكة المهبلية في الليل

بالتأكيد كل شخص يعرف جسده جيدًا ويعرف ما هو طبيعي وغير طبيعي بالنسبة لك إذا لاحظت أي نوع من الحكة الشديدة التي لا تختفي وتزداد سوءًا بمرور الوقت، فتأكد من زيارة الطبيب.

إذا كنت تعانين من حكة في المهبل ليلاً ولم تختفي هذه الحكة في غضون أيام قليلة، وأيضًا إذا كان لديك أعراض أخرى مثل نزيف غير طبيعي وإفرازات كريهة الرائحة، فتأكدي من مراجعة الطبيب.

كيفية التخلص من الحكة المهبلية في الليل

أفضل طريقة لوقف الحكة المهبلية في الليل تعتمد على السبب. على سبيل المثال، إذا كانت الحكة ناتجة عن مواد كيميائية أو مهيجات، فحاول تجنب هذه المصادر قد يعني هذا تجنب الصابون والمنظفات المعطرة وورق التواليت المعطر ومساحيق الغسيل والفوط الصحية.

إذا كان التهيج والحكة ناتجة عن عدوى، فيجب عليك علاجها في أسرع وقت ممكن بالأدوية المناسبة لهذا العلاج، تأكد من مراجعة الطبيب وتناول المضادات الحيوية المناسبة حسب سبب الإصابة.

إذا كانت المشكلة ناتجة عن تغيرات في مستويات الهرمونات، فقد يتم وصف العلاج بالهرمونات البديلة، وستتحسن الحكة المهبلية بمرور الوقت.