سبب زيادة الوزن أثناء الحيض

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
صحة المرأة
زيادة الوزن أثناء الحيض
زيادة الوزن أثناء الحيض

سبب زيادة الوزن أثناء الحيض، تقول الدكتورة ماري جين مينكين، الأستاذة الإكلينيكية في طب التوليد وأمراض النساء في كلية الطب بجامعة ييل، إن الأمر لا يعرفه أحد حقًا ما الذي يسبب أعراض الدورة الشهرية يصعب على الخبراء قياسها بسبب الانتفاخ وتقلب المزاج ومع ذلك، وفقًا للبحث الذي تم إجراؤه حتى الآن، هذه هي الأسباب الخمسة التي تجعل الدورة الشهرية تسبب مشاكل لوزنك.

محتوى الموضوع

سبب زيادة الوزن أثناء الحيض

زيادة الوزن أثناء الحيض
زيادة الوزن أثناء الحيض

الإستروجين أثناء الحيض

يبلغ هرمون الاستروجين ذروته في الجزء الأخير من الدورة الشهرية، قبل بدء الدورة الشهرية يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى هذا الهرمون بشكل غير مباشر إلى احتباس السوائل في الجسم في مثل هذه الحالة، ستصاب بالانتفاخ، وبسبب زيادة الوزن المائي في الجسم، قد يزداد وزنك مع بداية الدورة الشهرية، تنخفض مستويات هرمون الاستروجين لديك، لذلك بعد فترة سيعود الوزن إلى طبيعته.

تابع المزيد: ما هو سبب العقم عند النساء؟

زيادة هرمون البروجسترون أثناء الحيض

هرمون آخر يلعب دورًا في زيادة الوزن هو البروجسترون. في النصف الثاني من الدورة الشهرية، تصل مستويات البروجسترون إلى الذروة وتؤدي إلى احتباس السوائل، وحنان الثدي، وزيادة وزن الماء في بعض الأحيان حتى أن بعض النساء يلاحظن أن حجم أثدائهن قد زاد خلال هذه الفترة. يدفع هرمون البروجسترون الجسم إلى سحب الماء من الدم إلى الأنسجة، ربما بسبب احتمال حدوث الحمل كلما تحمّلت، سينخفض ​​مستوى هذا الهرمون وسيعود الجسم إلى طبيعته.

الرغبة الشديدة في تناول الطعام أثناء الحيض

زيادة الوزن أثناء الحيض
زيادة الوزن أثناء الحيض

لسوء الحظ، لا يجعلك الحيض تتوق إلى البروكلي (كما لم تفعل من قبل!) لكن الأشياء التي تتبادر إلى الذهن أكثر في هذه الفترة مالحة وحلوة. لسوء الحظ، هذه الأطعمة هي بالضبط تلك التي لا تحتاجين إليها، على الأقل خلال دورتك الشهرية. يؤدي تناول الرقائق المملحة والكربوهيدرات البسيطة، مثل الحلويات والكعك، إلى زيادة احتباس السوائل في الجسم.

تشنجات الحيض

الحيض مزعج جدا. إذا كنت معتادًا على علاج هذا الشعور السيئ بالبيتزا والآيس كريم، فقد يظل الوزن الذي تكتسبه خلال هذه الفترة في مكانه بعد انتهاء الفترة (بالطبع، تحتاج إلى الكثير من البيتزا والآيس كريم للحصول على كيلو إضافي بعد ذلك. 7 أيام) تفعل) لا حرج في الرغبة في إرضاء الرغبة الشديدة في تناول الطعام خلال هذه الفترة، ولكن إذا كنت تحاول إنقاص وزنك، فتأكد من ترطيب جسمك وتناول البروتينات الخالية من الدهون مثل الزبادي اليوناني أو الزبادي بدلاً من الثوم حالة من راحة البال للبقاء على المسار الصحيح لفقدان الوزن.

أنت تمارس تمارينك أثناء الحيض

زيادة الوزن أثناء الحيض
زيادة الوزن أثناء الحيض

تشعر بالخمول والانتفاخ والتعب نحن نفهمك على الرغم من أن الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية قد يكون آخر ما يدور في ذهنك، إلا أن ممارسة الرياضة وكسر العرق يمكن أن يساعد في منعك من زيادة الوزن يساعد التعرق على فقدان الوزن الزائد من الماء الناتج عن احتباس السوائل بالإضافة إلى ذلك، يساعد الإندورفين الناتج عن التمارين الرياضية في تخفيف تقلصات البطن مرة أخرى، إذا شعرت أنك غير قادر على ممارسة الرياضة على الإطلاق، فإن منح نفسك يوم عطلة لن يساعدك.