السرطانات الشائعة عند النساء

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
صحة المرأة
السرطانات الشائعة عند النساء
السرطانات الشائعة عند النساء

السرطانات الشائعة عند النساء، السرطان ليس له أعراض واضحة في مراحله المبكرة، المهم في السرطان أن تكون قادرًا على التعرف عليه في مراحله المبكرة لأنه يمكن أن يمنع الإنسان من الموت بسبب السرطان هناك العديد من الحملات في العالم للتعريف بأنواعه المختلفة السرطان: انتشر السرطان، وخاصة النوع الأكثر شيوعًا بين النساء في هذه المقالة نذكر أنواع السرطانات وأعراضها.

محتوى الموضوع

السرطانات الشائعة عند النساء

السرطانات الشائعة عند النساء
السرطانات الشائعة عند النساء

عادة، تولي النساء مزيدًا من الاهتمام للفحوصات والفحوصات الطبية الموصى بها أكثر من الرجال، ولكن العديد من الأمراض، بما في ذلك السرطان، ليس لها أعراض واضحة في المراحل المبكرة من حدوثها، أو قد يتم أخذ هذه الأعراض على محمل الجد من قبل الأشخاص المصابين.

المهم فيما يتعلق بالسرطان هو التعرف على المرض في مراحله المبكرة لأن هذه المسألة يمكن أن تغير معادلة الحياة والموت للمرضى، إن مرور الوقت هو العامل الوحيد الذي لا رجعة فيه في تطور مرض السرطان، ولهذا السبب بالتحديد تم إطلاق العديد من الحملات في العالم للتوعية بأنواع السرطان، خاصة تلك الأكثر شيوعًا بين النساء تحاول هذه الحملات تقليل عدد الوفيات الناجمة عن السرطان من خلال الإبلاغ عن العلامات والأعراض المبكرة، وفي الواقع توفر المزيد من الفرص لعلاج هذا المرض.

سرطان الثدي

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطانات الشائعة عند النساء في جميع أنحاء العالم في العقود الماضية، أصبح هذا المرض أكثر الأمراض شيوعًا بين النساء الإيرانيات، وفي كل عام يتم إضافة سبعة آلاف شخص إلى عدد النساء المصابات بسرطان الثدي في إيران. من الأخبار المقلقة أنه وفقًا لإعلان جمعية الجراحين العامين في إيران، انخفض سن سرطان الثدي في إيران، وفي السنوات الأخيرة، تم تسجيل حالات شابات دون سن 30 عامًا.

عمر سرطان الثدي في إيران أقل بخمس سنوات من المستوى العالمي حاليًا، يتراوح متوسط ​​عمر الإصابة بهذا المرض في إيران بين 45 و 55 عامًا، بينما يتراوح العمر في الدول الغربية بين 50 و 60 عامًا. تقول جمعية الجراحين الإيرانيين أن الإحصائيات الحالية لسرطان الثدي في البلاد تبلغ حوالي 25٪، مما يعني أنه إذا كانت جميع النساء تبلغ من العمر 80 عامًا، فإن واحدًا من كل أربعة أشخاص سيصاب بسرطان الثدي، وهذا يعني ذلك في سياق متصل. بهذا المرض كان يرن.

فيما يتعلق بالرضاعة الطبيعية، فإن النساء اللواتي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي، ومن حيث النظام الغذائي، فإن تناول المزيد من الدهون والبروتين الحيواني يزيد من فرصة الإصابة بسرطان الثدي. يجب أن يكون لدى جميع النساء صورة شعاعية للثدي أساسية حول سن 35، مع تقييمات متابعة تبدأ في سن 40 وتستمر حتى سن 75. إذا كان لدى الشخص تاريخ من هذا السرطان لدى أقاربه من الدرجة الأولى، فيجب أن يبدأوا بالفحص قبل 5 إلى 10 سنوات من العمر الذي تم فيه تشخيص قريبهم.

تشمل العلامات التحذيرية لسرطان الثدي عادةً كتلة صلبة أو غير مؤلمة مع حدود غير واضحة تقريبًا وفقًا للأطباء المتخصصين، فإن التورم الطفيف في الجلد وانثناء الحلمة يعد علامة مهمة. أيضًا، قد تكون الخدوش الصغيرة جدًا من 1 إلى 2 مم على غطاء الحلمة هي العلامة الوحيدة على الإصابة بالسرطان. يجب أن تكون المرأة حساسة للتغيرات في لون البشرة والبقع والبثور على جلد الثدي واستشارة الطبيب المختص إذا رأوا أي حالات غير عادية.

سرطان الرحم

السرطانات الشائعة عند النساء
السرطانات الشائعة عند النساء

يعد سرطان عنق الرحم ثاني أكثر أنواع السرطانات الشائعة عند النساء وخامس أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بعد سرطانات الرئة والثدي والقولون والرحم في جميع أنحاء العالم، والتي تمثل حوالي 6٪ من جميع أنواع سرطانات النساء.

هذا المرض هو السرطان الوحيد الذي يمكن الوقاية منه عند النساء، والفحص المنتظم والمنتظم في دول العالم المتقدمة جعل هذا النوع من السرطان تحت السيطرة، لكن في إيران، حسب إحصائيات المرضى في المستشفيات، عدد الأشخاص الذين يعانون من هذا نوع السرطان مرتفع.

سرطان عنق الرحم هو السبب الرئيسي الثاني للوفاة من السرطان (بعد سرطان الثدي) ومن المعروف أنه مرتبط بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري. ينتقل هذا الفيروس عن طريق الجنس، وتزيد ظروف السلوك الجنسي غير الصحي من احتمالية الإصابة به. بمعنى آخر، من المعروف اليوم أن السبب الرئيسي لهذا السرطان هو نفس فيروس “البيلوما البشري” أو باختصار “فيروس الورم الحليمي البشري” الذي يوجد منه أكثر من 100 نوع و 15 منها يسبب سرطان عنق الرحم.

عند إصابة جسد المرأة بهذا الفيروس، يستغرق الأمر 15 عامًا على الأقل للإصابة بسرطان عنق الرحم، وخلال هذه الفترة يكون هناك وقت كافٍ للقضاء على الفيروس والعودة إلى الحالة الطبيعية والصحية، ويتم ذلك من خلال الفحص المنتظم الفحص ممكن وفقًا لأطباء خبراء، فإن الولادات المتعددة، وبدء ممارسة الجنس في سن مبكرة، وتاريخ الإصابة بعدوى ناجمة عن الأمراض المنقولة جنسياً، يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم.

علامات التحذير من سرطان الرحم

لا تظهر أي أعراض لسرطان عنق الرحم في مراحله المبكرة، ولكن يمكن أن تكون الأعراض على سبيل المثال الالتهابات المهبلية المتكررة والنزيف غير الطبيعي الذي يبدأ ويتوقف بين الدورات الشهرية أيضًا، يجب أن تؤخذ على محمل الجد صعوبة أو ألم أو نزيف أثناء الجماع، والشعور بالألم أثناء التبول، وإطالة مفرطة في الحيض أو النزيف المفرط.

في الحالات التي يكون فيها سرطان عنق الرحم غزويًا وانتشر إلى أعضاء أخرى، بالإضافة إلى هذه الأعراض، تظهر أعراض مثل الإمساك ووجود دم في البول وانسداد مجرى البول وفتح غير طبيعي لعنق الرحم وفقر الدم.

سرطان المبيض

يعد سرطان المبيض من أكثر أنواع السرطانات الشائعة عند النساء التي تصيب النساء فتكاً، ولكن لأنه في 75٪ من الحالات تظهر أعراضه مع تقدم المرض، فهو السبب في أكثر من نصف الوفيات الناجمة عن السرطانات بين النساء.

عادةً ما يكون هذا السرطان مرضًا يصيب النساء فوق سن الخمسين، ويقلل الحمل والولادة من خطر الإصابة بسرطان المبيض. وفقًا للخبراء، يتم تقليل هذا الخطر بنسبة 40 ٪ مع الحمل الأول، ومع كل حمل لاحق، هناك انخفاض بنسبة 14 ٪ في المخاطر، والنساء اللائي لديهن تاريخ من العقم (15 عامًا أو أكثر) أكثر عرضة للإصابة السرطان: لا يوجد مبيض ولكن الفحص كل 6 أشهر والموجات فوق الصوتية وفحص الدم يمكن أن يساعد في تشخيص هذا المرض.

يمكن أن تكون الطرق العلاجية مثل الموجات فوق الصوتية المهبلية واختبارات الدم فعالة في تشخيص المراحل المبكرة من سرطان المبيض. يوصى بإجراء فحوصات الدم والموجات فوق الصوتية المهبلية لأولئك المعرضين لخطر الإصابة بهذا السرطان ولديهم تاريخ عائلي لهذا السرطان لدى أقاربهم من الدرجة الأولى، الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 30 عامًا، مرة كل 6 أشهر للكشف عن حالة يتم استخدام المبايض ومستضدات القياس. يمكن علاج هذا المرض بنجاح إذا تم تشخيصه مبكرًا.

علامات التحذير من سرطان المبيض

السرطانات الشائعة عند النساء
السرطانات الشائعة عند النساء

تظهر أعراض سرطان المبيض في وقت متأخر لأن المبايض تقع في عمق الحوض. من أهم أعراضه وجود كتلة أو ورم داخل الحوض أثناء الفحص، والذي قد يتجلى في الألم والضغط في الحوض أو الإمساك أو كثرة التبول. قد يكون الألم الشديد أثناء الحيض والألم أثناء الجماع من الأعراض الأخرى لهذه الأورام.

تؤكد الجمعية الأمريكية لأطباء الأورام النسائية على هذه الأعراض الأربعة كأعراض أكثر شيوعًا لدى النساء المصابات بسرطان المبيض مقارنةً بعامة السكان. التجشؤ وزيادة حجم البطن آلام في البطن أو الحوض صعوبات في الأكل والشبع المبكر وتكرار التبول وإلحاحه يجب على أي امرأة تعاني من واحد أو أكثر من هذه الأعراض كل يوم تقريبًا لعدة أسابيع أن ترى طبيبًا، ويفضل طبيب توليد، لإجراء فحص الحوض.

سرطان الغدة الدرقية

يتم تشخيص الآلاف من حالات سرطان الغدة الدرقية في جميع أنحاء العالم كل عام، والنساء أكثر عرضة للإصابة بالمرض بمرتين إلى أربع مرات من الرجال. لا يزال الخبراء لا يعرفون سبب الإصابة بسرطان الغدة الدرقية، ولكن يبدو أن التغيرات في الحمض النووي للخلايا تلعب دورًا في حدوث هذا السرطان، مثل أنواع السرطان الأخرى. يمكن أن تكون تغييرات الحمض النووي وراثية أو تحدث مع تقدم العمر يعد سرطان الغدة الدرقية من السرطانات التي يمكن علاجها بسهولة، ولكن لا ينبغي تجاهل علاماته وأعراضه.

بعد رؤية العقيدة، والتي يمكن التعرف عليها غالبًا عن طريق فحص بسيط للطبيب، يتم اتخاذ التدابير اللازمة لتشخيص نوع العقدة. في 95٪ من الحالات، تكون هذه العقيدات صغيرة ولحسن الحظ أكياس حميدة.

يقدر معدل البقاء على قيد الحياة لمدة عشر سنوات بسرطان الغدة الدرقية بأكثر من 90٪. إذا لم تنتشر الخلايا السرطانية (ورم خبيث)، فإن علاج هذا السرطان يكون بسيطًا، ولكن بعد علاج هذه الغدة واستئصالها، يجب مراقبة المريض بانتظام ؛ لأن خطر تكرار المرض (5-20٪) يزداد مع تقدم عمر المريض وانتشار الورم وهو من  أكثر أنواع السرطانات الشائعة عند النساء

تابع المزيد: كيف نعلم أننا مصابون بـ سرطان المعدة؟

علامات التحذير من سرطان الغدة الدرقية

السرطانات الشائعة عند النساء
السرطانات الشائعة عند النساء

من أولى علامات الإصابة بسرطان الغدة الدرقية وجود عقيدة أو عقيدة يمكن الشعور بها أثناء الفحص من قبل الطبيب. يعد التغيير التدريجي في الصوت والحجم وعدم انتظامه (الذي يستمر لأكثر من ثلاثة أسابيع دون أي علاج) إلى جانب ظهور عقدة علامة على الإصابة بسرطان الغدة الدرقية. يشعر الإنسان أن شيئًا ما عالق في حلقه.

على الرغم من أن هذه المشكلة تعتبر في البداية مجرد إزعاج بسيط، إلا أنها أصبحت أكثر خطورة بمرور الوقت لدرجة أن ابتلاع أي نوع من الأطعمة الصلبة وحتى السوائل سيكون صعبًا ومؤلماً. يجب أن يؤخذ ظهور كتلة أو أكثر في الرقبة على محمل الجد، خاصة إذا استمر التورم لأكثر من ثلاثة أسابيع دون تحسن وهو من أكثر أنواع السرطانات الشائعة عند النساء