علاج جفاف المهبل وأفضل الطرق

admin
2022-08-21T04:19:11+03:00
صحة المرأة
admin17 مارس 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
علاج جفاف المهبل وأفضل الطرق
علاج جفاف المهبل

أفضل علاج جفاف المهبل، من الممكن علاج جفاف المهبل بالعديد من مواد التشحيم المتوفرة في الصيدليات، ولكن يجب أن يؤخذ في الاعتبار، هذا علاج مؤقت ومن الضروري التحقق من السبب الجذري، هناك العديد من العوامل التي تسبب جفاف المهبل، ومن خلال القضاء عليها يمكن الوصول إلى علاج فعال، ابق معنا بهذا المقال لتتعرف على سبب جفاف المهبل وكيفية علاجه؟

أفضل علاج جفاف المهبل

ما هو المهبل؟ إنه طبقة رقيقة من الرطوبة تغطي جدران المهبل، تخلق الرطوبة الناتجة بيئة قلوية يمكن فيها للحيوانات المنوية البقاء على قيد الحياة، ونقلها من أجل التكاثر الجنسي، من بين فوائد هذه الرطوبة في جدار المهبل التزليق والاحتكاك المناسبين أثناء الجماع.

فمع تقدم النساء في العمر، يتعرضن للعديد من التغيرات الهرمونية، واحد منهم هو ترقق جدار المهبل، تعني جدران المهبل الرقيقة أن هناك عددًا أقل من الخلايا التي تفرز الرطوبة، نتيجة لذلك، يمكن أن يسبب جفاف المهبل، ومن أبرز أسباب جفاف المهبل التغيرات الهرمونية، لكن هناك أسباب أخرى لهذه المشكلة.

ما هي مضاعفات جفاف المهبل؟

تحدث مضاعفات مزعجة بعد جفاف المهبل مما يجبر الشخص على علاج جفاف المهبل، يمكن أن تسبب هذه المشكلة الكثير من المضايقات في المهبل وحتى الحوض:

  • الألم.
  • حكة متكررة.
  • الشعور بالغضب.
  • ألم أثناء الجماع.
  • نزيف خفيف بعد الجماع.
  • قلة الرغبة الجنسية وقلة الاهتمام بالجنس.
  • التهابات المسالك البولية التي لا تزول بسهولة أو تتكرر في كثير من الأحيان.

فإن جفاف المهبل مشكلة شائعة لا تتخذ معظم النساء التدابير اللازمة لعلاجها أو حتى التحدث عنها مع شركائهم، يجب أن تأخذي دائمًا الحلول الصحيحة للحصول على أفضل علاج جفاف المهبل، لكن التحقيق في الأسباب المحتملة لحدوثه يمكن أن يحدد الطريقة الصحيحة لعلاجه.

ما سبب جفاف المهبل؟

يعد انخفاض مستوى هرمون الاستروجين هو السبب الرئيسي لجفاف المهبل، تنتج أجسام النساء كميات أقل من هرمون الاستروجين مع تقدمهن في العمر، يؤدي هذا غالبًا إلى نهاية الدورة الشهرية في فترة تسمى فترة ما قبل انقطاع الطمث.

لا يمكن اعتبار انقطاع الطمث السبب الوحيد لانخفاض إنتاج هرمون الاستروجين، تشمل الأسباب الأخرى التي يمكن أن تسبب انخفاض في إنتاج هرمون الاستروجين ما يلي:

  • الولادة، الشعور بالاكتئاب، الرضاعة الطبيعية.
  • نضح مهبلي، كذلك التدخين.
  • الرياضات الصعبة، والكثير من الضغط.
  • الاستئصال الجراحي للمبايض.
  • اضطرابات الجهاز المناعي مثل متلازمة سجوجرن.
  • قد تكون بعض الأدوية أو المستحضرات فعالة أيضًا في تقليل إفرازات الجسم.
  • علاج السرطان بأشياء مثل العلاج الإشعاعي للحوض أو العلاج الهرموني أو العلاج الكيميائي.

متى يجب أن ترى الطبيب؟

لعلاج جفاف المهبل عليك استشارة الطبيب، لأنه قد يشير إلى حالة خطيرة للشخص، إذا كان هناك انزعاج مفرط لعدة أيام، أو حدث انزعاج أثناء الجماع، يجب استشارة الطبيب لتلقي العلاج.

فإذا ترك الجفاف المهبلي دون علاج، يمكن أن يسبب تقرحات أو تشققات في أنسجة المهبل، في حالة حدوث نزيف مهبلي حاد في مثل هذه الحالة، لذلك يجب البحث عن حلول العلاج الطبي على الفور، الفحص يقوم الطبيب بفحص جدران المهبل لقياس سمكها ونحافتها.

الكشف عن المشاكل المهبلية

أيضًا، إذا لزم الأمر، سيتم أخذ عينات من الإفرازات المهبلية اختبارها والتحقق من وجود البكتيريا الضارة، بالإضافة إلى هذه الحالات، يمكن أن تحدد اختبارات الهرمونات أيضًا ما إذا كان انقطاع الطمث قريبًا أم لا، فإذا ظهرت أعراض جفاف المهبل، فمن المرجح أن يتحقق الطبيب مما يلي:

  • تغيرات الدورة الشهرية.
  • فحص الحوض.
  • فحص المهبل وأعراض أخرى.
  • أخذ عينات من جدار المهبل.

يسأل الطبيب المريض غالبًا عن التفاصيل، في بعض الأحيان قد تكون هذه الأسئلة محرجة للمريض، لكن يجب الإجابة على أسئلة الطبيب بدقة ومعرفة أن الطبيب على دراية بهذه الأنواع من المحادثات ومعتاد عليها.

كيف يتم علاج جفاف المهبل؟

من الأفضل مراعاة أنه يجب الحصول على أفضل علاج للفرد من الطبيب قبل أن نقدم حلولاً فعالة لعلاج جفاف المهبل، فيما يلي، سوف نقدم الحلول العلاجية:

ما هي مواد التشحيم المناسبة لعلاج جفاف المهبل؟

تبحث الكثير من النساء عن أفضل علاج فعال في جفاف المهبل، تعد معظم المزلقات التي يتم تقديمها بدون وصفة طبية في الصيدليات خيارات مناسبة، المزلقات المهبلية فعالة في تقليل جفاف المهبل وتسكين الانزعاج المهبلي، حيث يمكن لبعض هذه المزلقات والكريمات المرطبة تغيير درجة الحموضة في المهبل وحتى تقليل احتمالية التهابات المسالك البولية.

النظام الغذائي الكسول في المبيض

يجب على النساء اختيار مادة تشحيم خاصة بالمهبل، فإن الخيارات القائمة على الماء هي الأفضل، يجب ألا تحتوي مادة التشحيم المختارة على الكثير من الزيوت والعطور والألوان الاصطناعية، والمستخلصات النباتية، قد تسبب هذه العناصر تهيج الجلد.

المنتجات الصحية مع مواد التشحيم

تتساءل العديد من النساء عن أفضل علاج جفاف المهبل، حيث تحتوي بعض أنواع الواقي الذكري المستخدمة لمنع الحمل على مواد تشحيم، تستخدم المزلقات مثل الزيت والفازلين في الواقي الذكري المصنوع من مادة اللاتكس والحجاب الحاجز، وهي من طرق أفضل علاج جفاف المهبل.

العلاج بالأستروجين

في بعض الحالات، يمكن وصف الرعاية الصحية والعلاج بالاستروجين بأشكال مختلفة مثل الحبوب والكريمات والحلقات، مما يؤدي إلى إطلاق هرمون الاستروجين.

فإن الديدان والحلقات تطلق هرمون الاستروجين مباشرة في الأنسجة، خاصة عندما تتطور الأعراض غير المريحة لانقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة للإنسان، فإن استخدام حبوب الإستروجين، وفقًا لتقدير الطبيب، سيكون طريقة أفضل لعلاج جفاف المهبل.

نظرًا لأن العديد من المنتجات المهبلية يمكن أن تهيج الجلد الحساس للمهبل، يجب استشارة الطبيب للتحقق من الحالة واختيار العلاج وطريقة التحكم.

استخدام المرطبات المهبلية الخاصة

تبحث الكثير من النساء عن أفضل علاج فعال في جفاف المهبل، حيث يمكن لأي شخص استخدام مرطبات مهبلية خاصة كل يوم إلى يومين، تساعد هذه الاستراتيجية على زيادة الرطوبة الطبيعية للمهبل، كذلك يجب أن يكون النشاط الجنسي آمن، وبالتالي يمكن أن تكون ممارسة الجنس بانتظام وآمنة فعالة جدًا في علاج جفاف المهبل، لكن من الضروري المضي بطريقة آمنة وصحية تمامًا مع مراعاة النظافة المهبلية ونظافة العلاقة، حيث تزداد أنسجة المهبل عند إثارة الشخص، مما يؤدي إلى إنتاج الرطوبة في المهبل.

تجنب تناول بعض المنتجات الصحية

تحتوي العديد من منتجات الجسم ومنتجات النظافة الشخصية على روائح وألوان تهيج أنسجة المهبل أو تسبب جفافها، كذلك يجب أن يؤخذ في الاعتبار دائمًا أن المهبل يحتوي على بكتيريا مفيدة تمنح المهبل تأثير التنظيف الذاتي، نتيجة لذلك، لا داعي لاستحمام المهبل واستخدام الصابون المعطر والمنظفات.

ختامًا

في هذا المقال، ناقشنا أفضل علاج فعال في جفاف المهبل، حيث يمكن أن يكون جفاف المهبل مزعجًا للغاية، وإذا لم يتم السيطرة عليه، يمكن أن يسبب مضاعفات مثل الحكة والحرقان، الحلول المذكورة في هذا المقال فعالة في العلاج ولكن يفضل استشارة الطبيب قبل استخدامها، كذلك عرضنا على حضراتكم جميع المعلومات الهامة التي تتعلق بموضوع علاج جميع مشاكل الإفرازات المهبلية التي تعاني منها العديد من النساء.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم اقتباسات للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا