ما هو الانتباذ البطاني الرحمي وما أعراضه؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
صحة المرأة
الانتباذ البطاني الرحمي
الانتباذ البطاني الرحمي

الانتباذ البطاني الرحمي هو اضطراب يظهر فيه نسيج مشابه للبطانة الداخلية للرحم في أماكن غير معتادة في أسفل البطن، وينقسم الانتباذ البطاني الرحمي إلى 4 مراحل، والأعمار الأكثر شيوعًا لهذا الاضطراب هو بين 20 و 30 عامًا.

تعرف على أعراض الانتباذ البطاني الرحمي المبيض، عوامل تفاقم الانتباذ البطاني الرحمي، أسباب المرض، الوقاية من الانتباذ البطاني الرحمي، المضاعفات وطرق علاج الانتباذ البطاني الرحمي.

محتوى الموضوع

ما هو الانتباذ البطاني الرحمي؟

j - موقع رموش

هو اضطراب يظهر فيه نسيج مشابه للبطانة الداخلية للرحم (بطانة الرحم) في أماكن غير معتادة في أسفل البطن ويوجد هذا النسيج على سطح المبيض وخلف الرحم وفي تجويف الحوض وعلى جدار الأمعاء ونادرا ما يحدث في أماكن بعيدة

ينقسم هذا الانتباذ إلى أربع مراحل: محدودة، وخفيفة، ومتوسطة، وشديدة، والتي تشير إلى مكان وشدة الاضطراب يمكن أن يحدث هذا الاضطراب في أي عمر من سن البلوغ إلى سن اليأس، ولكنه أكثر شيوعًا في العشرينات والثلاثينيات من القرن الماضي.

تابع المزيد: ما هو فرط الألدوستيرونية وأعراضه

أعراض الانتباذ البطاني الرحمي

التهاب بطانة الرحم له أعراض يمكن أن تظهر فجأة أو تتطور تدريجيًا على مدى عدة سنوات، وتشمل هذه الأعراض الأشياء التي ستقرأها أدناه.

زيادة آلام الحوض أثناء الحيض، خاصة في الأيام الأخيرة، قد تحدث أحيانًا آلام الحوض في أي وقت.

  • ألم الجماع
  • نزول دم قبل الحيض
  • احيانا وجود دم في البول او البراز
  • آلام الظهر وآلام مع تقلصات معوية
  • العقم

أسباب الانتباذ البطاني الرحمي

 

غير معروفين، لكن الأطباء يقبلون النظرية التالية أكثر من غيرهم ؛ عادة، أثناء التبويض، تزداد سماكة البطانة الداخلية للرحم (بطانة الرحم) لتكون جاهزة لغرس البويضة الملقحة إذا لم يحدث ذلك، فإن نسيج البطانة الداخلية للرحم يتمزق ويخرج من الجسم أثناء نزيف الدورة الشهرية، وفي بعض الحالات

يتراكم هذا النسيج المدمر ويمر عبر أنابيب الرحم إلى تجويف الحوض. النسيج هنا ينغمس بحرية ويلصق نفسه بأنسجة أخرى وينمو وينتشر إلى أماكن أخرى كل شهر قد يؤدي نمو أنسجة بطانة الرحم على أحشاء الحوض إلى التصاق الأحشاء ببعضها البعض، وبالتالي يظهر الألم والأعراض الأخرى.

العوامل المشددة للمرض:

  • النساء اللواتي لا يحملن أو يؤجلن الحمل.
  • تاريخ عائلي من الإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي
  • تضييق أو إغلاق عنق الرحم (مسار خروج الأنسجة المدمرة والدم)

الوقاية من الانتباذ البطاني الرحمي

لا يمكن اتخاذ أي إجراء محدد لمنعه لا يمكن منع انتشار الانتباذ الرحمي إلا بالتشخيص المبكر والعلاج المناسب.

العواقب المتوقعة

بدون علاج، يصبح الانتباذ الرحمي شديدًا تدريجيًا لكن بعد انقطاع الطمث، بسبب انخفاض إنتاج هرمون الاستروجين، يتراجع تدريجياً ويمكن تخفيف الأعراض بالأدوية، وأحيانًا يمكن علاج هذا المرض بالجراحة وفي النساء اللواتي ترتفع حدة المرض لديهن، يكون نجاح العلاج أقل.

المضاعفات المحتملة لانتباذ بطانة الرحم

العقم الناجم عن غرس الأنسجة في أنابيب الرحم وتضيقها هو ألم منهك، ولكن هذا الألم لا يمثل أبدًا علامة على تهديد الحياة يمكن أن يتسبب وجود نسيج مزروع في المبيض في حدوث تكيسات كبيرة وكتل في الحوض تسمى ورم بطانة الرحم.

  • مشاكل التبول والتغوط
  • التصاقات الحوض
  • عودة الانتباذ البطاني الرحمي بعد الجراحة

المبادئ العامة لعلاج الانتباذ البطاني الرحمي

hyh - موقع رموش

قد يكون من الصعب تشخيص هذا الاضطراب ويتطلب فحوصات متكررة أو إجراءات جراحية تشخيصية مثل تنظير البطن في تنظير البطن، عن طريق فتح فتحة عبر البطن، يتم إرسال جهاز ضيق بمصدر ضوء في طرفه إلى التجويف البطني ويتم فحص أعضاء البطن والحوض.

قد يكون التصوير بالأشعة السينية للأمعاء السفلية (جنبًا إلى جنب مع حقنة شرجية الباريوم لتصور الأمعاء بشكل أفضل) مفيدًا في الوصول إلى التشخيص، يعتمد العلاج على مرحلة المرض وعمر المريض وقرار الإنجاب من عدمه.

  1. إذا كنت تريدين طفلاً، ففكري في الحمل في أسرع وقت ممكن. قد يقلل الحمل من المرض لاحظ أن تأخير الحمل قد يؤدي إلى العقم.
  2. استخدمي الفوط الصحية بدلًا من السدادات القطنية. قد تزيد السدادات القطنية من احتمال ارتجاع الدم والأنسجة المدمرة ودخولها إلى تجويف البطن والحوض.
  3. استخدام الحرارة لتسكين الألم. ضع وسادة تدفئة أو زجاجة ماء ساخن على بطنك أو أسفل ظهرك، أو خذ حمامًا دافئًا لإرخاء العضلات وتخفيف الانزعاج.
  4. يمكن استخدام الجراحة بالليزر أو تخثر الأنسجة بالتيار الكهربائي لإزالة الأنسجة المزروعة.
  5. عملية جراحية لإزالة الأنسجة المزروعة أو إزالة الرحم وقناتي فالوب والمبيض لدى النساء اللواتي لم يعدن يرغبن في الحمل.

أدوية لعلاج الانتباذ البطاني الرحمي

يمكن استخدام العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات لتخفيف الألم الخفيف
يمكن وصف مسكنات أقوى.

الأدوية الشائعة التي توصف لعلاج الانتباذ البطاني الرحمي عن طريق تثبيط عمل المبايض هي حبوب منع الحمل وأدوية البروجسترون والدانازول والهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية.

النشاط أثناء المرض

ممارسة الرياضة، وحتى المشي، يخفف الألم ويقلل من مستويات هرمون الاستروجين، مما قد يبطئ من نمو بطانة الرحم. بعد الجراحة من الضروري الحد من النشاط أثناء المعاناة من هذا المرض.

حمية

تجنب الكافيين لأنه يبدو أنه يجعل الألم أسوأ لدى بعض النساء.

تحت أي ظروف يجب أن ترى الطبيب؟

 

إذا كنت تعاني أنت أو أحد أفراد عائلتك أعراض التهاب بطانة الرحم. إذا حدث أي مما يلي أثناء العلاج:

  • الألم الذي لا يطاق
  • نزيف غير عادي أو حاد
  • إذا كانت لديك أعراض جديدة وغير مبررة. قد يكون للأدوية المستخدمة في العلاج آثار جانبية.
  • إذا ظهرت الأعراض مرة أخرى بعد العلاج.