أفضل حبوب منع الحمل لآلام الدورة الشهرية

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
صحة المرأة
حبوب منع الحمل
حبوب منع الحمل

يمكن أن يكون تناول حبوب منع الحمل غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل نابروكسين ونوفافين وحمض الميفيناميك وبعض الأدوية المضادة للالتهابات فعالاً في تقليل آلام الدورة الشهرية

محتوى الموضوع

أفضل حبوب منع الحمل لآلام الدورة الشهرية

حبوب منع الحمل
حبوب منع الحمل

أفضل طريقة للتخلص من تقلصات الدورة الشهرية المؤلمة هي تناول حبوب منع الحمل غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، ايبوبروفين، نوفافين، كيتوبروفين، نابروكسين، سيليكوكسيب، حمض الميفيناميك هي من بين الأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية والتي يمكن أن تكون فعالة في منع آثار البروستاجلاندين، استشر الطبيب أو الصيدلي قبل تناول هذه الأدوية، قد يؤدي تناول الدواء بنفسك إلى حدوث جانب خطير الآثار

تسبب آلام الدورة الشهرية أو تقلصات الدورة الشهرية ألمًا في أسفل البطن، والذي يحدث عادةً في بداية الدورة الشهرية أو قبل الدورة الشهرية وقد يستمر لمدة يومين إلى ثلاثة أيام.

قد تكون تقلصات الدورة الشهرية نابضة أو مؤلمة للغاية يمكن أن تتراوح أعراض تقلصات الدورة الشهرية من شعور خفيف بعدم الراحة إلى ألم خطير يتعارض مع أنشطتك اليومية. هذا الألم أكثر شيوعًا تحت سن 30.

اقرأ أيضًا: سبب التعرق المفرط تحت الإبط في الشتاء

سبب آلام الدورة الشهرية

البروستاجلاندين هي مواد كيميائية للجسم تسبب العديد من الأعراض المصاحبة لانزعاج الدورة الشهرية تنتج الأنسجة المبطنة للرحم هذه المواد الكيميائية يسبب البروستاجلاندين تقلص عضلات الرحم قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات البروستاجلاندين من تقلصات أقوى في الرحم ويشعرون بمزيد من الألم قد يسبب البروستاجلاندين القيء والإسهال والصداع مع فترات مؤلمة

يمكن أن تحدث تقلصات الدورة الشهرية الأخرى بسبب حالات الجهاز التناسلي، مثل:

  • بطانة الرحم: نسيج مشابه لنسيج الرحم ينمو خارج الرحم
  • الأورام الليفية: أورام غير سرطانية في الرحم
  • الحمل غير الطبيعي: مثل الحمل خارج الرحم
  • أجهزة تحديد النسل
  • كيسات المبيض
  • ضيق عنق الرحم

حبوب منع الحمل لآلام الدورة الشهرية

حبوب منع الحمل
حبوب منع الحمل

من الأفضل تناول حبوب منع الحمل قبل بدء الدورة الشهرية والاستمرار فيها طالما كان ذلك ضرورياً إذا كان الدواء لا يخفف الألم، جرب دواءً آخر، فهذه الأدوية لا تعمل بنفس الطريقة مع الجميع.

قد تسبب مسكنات الألم تقرحات في المعدة أيضًا، إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى أو تقرحات في المعدة أو ارتجاع، فاستشر طبيبك قبل استخدام أي مسكن للآلام، تناول حبوب منع الحمل مع الطعام يمكن أن يمنع اضطراب المعدة.

عقار سيليكوكسيب

Celecoxib هو دواء مضاد للالتهابات غير ستيرويدي متوفر في أشكال 100 و 200 مجم في الصيدليات ويستخدم لعلاج الألم الخفيف إلى المتوسط هذا الدواء فعال للألم الحاد، بما في ذلك آلام الدورة الشهرية أو عسر الطمث الأولي.

بالطبع، قد يؤخر هذا الدواء الإباضة لدى النساء وقد يؤثر أيضًا على قدرتها على الإنجابذ لذلك، إذا كنت تخططين للحمل، فاستشيري طبيبك قبل استخدام هذا الدواء.

الآثار الجانبية الشائعة : اضطرابات الجهاز الهضمي مثل آلام المعدة أو تراكم الغازات في المعدة، وزيادة ضغط الدم، والصداع الشديد، وتورم اليدين والقدمين، وزيادة الوزن المفاجئة، والحساسية الجلدية (نادرة)، وارتفاع درجة الحرارة، وحكة الجسم، واضطرابات التنفس، والتورم. تورم الشفتين والفم وكذلك الغدد الليمفاوية.

عقار حمض الميفيناميك

حمض الميفيناميك هو دواء حبوب منع الحمل غير ستيرويدي يقلل الألم والالتهابات في الجسم يستخدم هذا الدواء لتقليل الآلام الخفيفة والمتوسطة ويعالج آلام الدورة الشهرية.

إذا كان لديك تاريخ مرضي من مرض قرحة المعدة أو نزيف في المعدة، التهاب القولون التقرحي، أمراض الكلى، نوبات الربو أو الحساسية، أمراض الكبد وارتفاع ضغط الدم، يجب استشارة الطبيب قبل تناول هذا الدواء.

المقدار الدوائي الإعتيادي في فترة الحيض هو 250 مجم كل 6 ساعات لمدة يومين، ويجب ألا يستخدم حمض الميفيناميك لأكثر من 7 أيام.

عقار نابروكسين

Naproxen، المعروف أيضًا باسم Naprosyn، Anaprox، هو دواء مضاد للالتهابات بدون وصفة طبية يتم وصفه لعلاج الألم والالتهابات وتشنجات الدورة الشهرية والصداع النصفي.

  • يجب أخذ الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم بوصفة طبية واستشارة الطبيب.
  • نابروكسين هو بطلان للأشخاص الذين لديهم تاريخ من قرحة المعدة أو الأمعاء.
  • يجب عدم استخدام النابروكسين إذا كنت تعاني من الربو.
  • يجب على الأشخاص المصابين بأمراض الكلى عدم استخدام النابروكسين
  • يمكن تناول نابروكسين مع الطعام أو بدونه، ولكن إذا كنت تعاني من مشاكل في المعدة، فمن الأفضل تناوله مع الطعام. تأكد أيضًا من تناول هذا الدواء مع كوب من الماء، فمن الأشياء التي يجب أن تعرفها أنه لا يجب عليك الاستلقاء لمدة 10 دقائق على الأقل بعد تناول هذا الدواء.
  • تتراوح جرعة هذا الدواء من 250 إلى 500 مجم كل 12 ساعة
  • الآثار الجانبية الشائعة للنابروكسين: وجع قلب، إمساك، إسهال، حرقة، قيء، غثيان ودوخة.

عقار كيتوبروفين

كيتوبروفين هو دواء شائع مضاد للالتهابات يوصف لتخفيف الالتهاب وآلام الدورة الشهرية بالطبع تأثيره المضاد للالتهابات أضعف من غيره من الأدوية غير الستيرويدية، إذا كنت تعاني من مشاكل شديدة في الكلى أو قصور في القلب أو مشاكل في الكبد فلا يجب عليك استخدام هذا الدواء.

عقار ايبوبروفين

عادة، يتم استخدام هذا الدواء غير الستيرويدي المضاد للالتهابات للقضاء على الالتهاب والتورم وآلام التهاب المفاصل والصداع وآلام الساق وآلام الأسنان وآلام الدورة الشهرية.

يعتقد الباحثون أن بعض الآثار الجانبية للإيبوبروفين خطيرة جدًا ولا يمكن إصلاحها، ولهذا يوصى بتقليل الألم المزمن باستخدام الطرق الطبيعية والأدوية العشبية.

عقار نوفافين

نافافين دواء مضاد للالتهابات غير ستيرويدي يقلل الالتهاب والألم، وهو فعال للغاية في تقليل آلام الدورة الشهرية ونزيف الحيض، يحتوي هذا الدواء على 325 مجم من الأسيتامينوفين و 40 مجم من الكافيين و 200 مجم من الإيبوبروفين.

إذا كنت تعاني من إدمان الكحول النشط وأمراض الكبد والتهاب الكبد الفيروسي أسيتامينوفين، فيجب عليك استخدام هذا الدواء بحذر وبنصيحة طبيبك.

الآثار الجانبية الشائعة لنوفافين : الطفح الجلدي، التهاب الجلد التحسسي، اضطرابات الدم، التهاب البنكرياس، مشاكل الكبد في حالة الاستهلاك المفرط، اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الغثيان، الإسهال والنزيف، الدوار، اضطرابات السمع مثل طنين الأذن.

العلاج المنزلي لآلام الدورة الشهرية

حبوب منع الحمل
حبوب منع الحمل

إذا لم تكن الأدوية المضادة للالتهابات خيارًا متاحًا لك، أو إذا كنت بحاجة إلى مزيد من الراحة، يمكنك تجربة ما يلي لتخفيف تقلصات الدورة الشهرية:

  • وسادة دافئة في منطقة الورك
  • تدليك الظهر وأسفل البطن
  • تناول الثيامين
  • ممارسة الرياضة، وخاصة قبل الحيض
  • تناول الكالسيوم