ما هو كيس المبيض و أهم أعراضه

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
صحة المرأة
كيس المبيض
كيس المبيض

كيس المبيض هو مرض شائع عند النساء، وخلال حياة النساء يتشكل كيس واحد على الأقل في المبايض، وهو على شكل كيس مليء بالسائل، وفي معظم الحالات تكون الأكياس في المبايض لدى النساء دون الأعراض بدونها مؤلمة.

محتوى الموضوع

ما هو كيس المبيض؟

كيس المبيض
كيس المبيض

الكيس الجرابي هو أحد أكثر أكياس المبيض شيوعًا. المبيض هو جزء من الجهاز التناسلي للمرأة، والذي يقع في الجزء السفلي من البطن وعلى جانبي الرحم، وينقسم إلى نوعان: المبيض الأيمن والمبيض الأيسر، والتي تحتوي على هرمونات، وهما هرمون الاستروجين والبروجسترون فيما يلي ستتعرفين على أنواع أكياس المبيض وأعراضها وعلاجها.

اقرأ أيضًا: ما هي أعراض سرطان المبيض والتشخيص وما هي أنواعه؟

أنواع كيسات المبيض

هناك أنواع مختلفة من أكياس المبيض، مثل الأكياس الجلدية وأكياس ورم بطانة الرحم، والخراجات الوظيفية هي أكثر الأنواع شيوعًا هناك نوعان من الخراجات الوظيفية، والتي تشمل كيس الجريب والتكيس الأصفري.

تعاني بعض النساء من متلازمة تكيس المبايض، حيث يحتوي المبيضان على العديد من التكيسات الصغيرة. تتسبب هذه الأكياس في تضخم المبايض، إذا تركت دون علاج، فإنها يمكن أن تسبب العقم.

كيس مسامي

كيس جرابي خلال فترة المرأة، تتطور البويضة في كيس يسمى الجريب إذا لم تفتح الجريب، فإنها تصبح كبيرة ومليئة بالسائل، وهذا السائل في الجريب يمكن أن يشكل كيسًا في المبيض قد يصل قطر هذا النوع من الكيسات إلى 5 سم.

كيس الأصفر

تذوب الأكياس الجرابية بشكل طبيعي بعد إطلاق البويضة ولكن إذا لم يذوب الكيس وتشكل السوائل الزائدة داخل الكيس، فإنه يتسبب في تكوين كيس أصفر.

أعراض كيس المبيض

كيس المبيض
كيس المبيض

في كثير من الأحيان، لا تسبب أكياس المبيض أي أعراض لكن الأعراض تظهر تدريجياً مع نمو الكيس، ومن الأعراض الشائعة آلام الحوض قبل أو أثناء فترة الحيض.

يمكن أن تشمل أعراض كيس المبيض ما يلي:

  • انتفاخ الشك أو التورم
  • حركات الأمعاء المؤلمة
  • آلام الحوض قبل أو أثناء الحيض
  • الجماع المؤلم
  • ألم في أسفل الظهر
  • حنان الثدي
  • استفراغ و غثيان

تعتبر آلام الحوض الشديدة والحمى والإغماء أو الدوخة وسرعة التنفس من الأعراض الشديدة لكيس المبيض التي تتطلب عناية طبية فورية، على الرغم من أن هذه الأعراض يمكن أن تشير إلى تمزق الكيس أو التواء المبيض إذا لم يتم علاجه مبكرًا، فقد يتسبب في عواقب وخيمة.

علاج كيس المبيض

كيس المبيض
كيس المبيض

إذا لم يختفي الكيس من تلقاء نفسه أو زاد حجمه، فقد يبدأ طبيبك في العلاج لتقليص الكيس أو إزالته يتم إجراء علاج كيس المبيض بإحدى طرق تنظير البطن أو شق البطن أو حبوب منع الحمل.

حبوب منع الحمل

إذا أصبت بتكيسات مبيض متكررة، يمكن لطبيبك استخدام حبوب منع الحمل لمنع الإباضة ومنع تكوين أكياس جديدة يمكن أن تقلل موانع الحمل الفموية من خطر الإصابة بسرطان المبيض.

منظار البطن

إذا كان الكيس صغيرًا وتظهر نتائج اختبار التصوير عدم وجود سرطان يمكن للطبيب إجراء تنظير البطن لإزالة الكيس تقوم هذه الطريقة بعمل شق صغير بالقرب من السرة ثم إزالة الكيس بجهاز صغير في البطن.

البطن

إذا كان الكيس كبيرًا، يمكن للطبيب إزالة الكيس من خلال شق كبير في البطن، وسيقوم بإجراء خزعة فورية، وإذا تبين أن الكيس سرطاني، فيمكن إجراء استئصال الرحم لإزالة المبيضين والرحم.