أين يقع الطحال في الجسم وما هو دوره؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
معلومات عامة
الطحال في الجسم
الطحال في الجسم

يقع الطحال في الجسم وتحت الحجاب الحاجز في البطن اليسرى وفوق المعدة، وهو محمي بالصدر، ودوره هو الحفاظ على مناعة الجسم وتنقية الدم.

يعتبر الطحال في الجسم من الأعضاء المهمة في الجهاز اللمفاوي، والذي يتمثل دوره في تنقية الدم من الخلايا غير الطبيعية، وكذلك دور توازن السوائل وتنشيط خلايا الدم البيضاء لمحاربة العدوى يلعب هذا العضو المهم دورًا كبيرًا في مكافحة العدوى، ويجب حقن الأشخاص الذين يتم استئصال طحالهم بلقاحات معينة للحفاظ على مناعتهم.

أين يقع الطحال: يقع الطحال في الجانب الأيسر العلوي من البطن، بجانب المعدة وفوق الكلية اليسرى، ومحمي بأسفل الصدر، بين الضلعين التاسع والحادي عشر مقاس قبضة اليد ولونها أرجواني، ويبلغ حجمها حوالي 8 سم، ووزنها عند البالغين ما بين 75 و 148 جرامًا.

محتوى الموضوع

ما هو الطحال؟

الطحال في الجسم
الطحال في الجسم

يعد الطحال من الأعضاء المهمة في الجهاز الليمفاوي بالجسم، وهو المسؤول عن الحفاظ على مناعة الجسم، وكذلك تنظيف الدم من الخلايا غير الطبيعية والقديمة كما أنها مسؤولة عن تخزين خلايا الدم البيضاء التي تستخدم في مكافحة العدوى.

تتمثل إحدى الوظائف الرئيسية للطحال في تنقية الدم، فعندما يتدفق الدم إلى الطحال، يتم إجراء مراقبة الجودة وفصل الخلايا القديمة عن خلايا الدم الحمراء بعد فصل خلايا الدم الحمراء، يخزن الطحال بقايا مفيدة مثل الحديد، والتي تعود في النهاية إلى نخاع العظام.

الطحال هو المسؤول عن تخزين الدم، في الشخص السليم، يتم تخزين حوالي كوب واحد من الدم في الطحال، والذي يتم إطلاقه في حالة فقد الدم بشكل كبير بعد الحادث.

بعد الولادة وفي مرحلة الطفولة، يعد الطحال مصدرًا رئيسيًا وموقعًا لخلايا الخلايا اللمفاوية البائية ويلعب دور الاستجابة لجهاز المناعة في الجسم تبدأ الخلايا الليمفاوية B في إفراز الأجسام المضادة استجابةً للميكروبات والعوامل الخارجية.

اقرأ المزيد: ما هو نحت الجسم وماهي اعراضه الجانبية؟

ما هو الدور الذي يلعبه الطحال في الجسم؟

الخلايا الضامة الموجودة في الطحال هي المسؤولة عن تنظيف الدم من الخلايا غير الطبيعية. في الواقع، وظيفة الطحال هي إزالة خلايا الدم الحمراء التي لها أشكال غير طبيعية أو تلك القديمة جدًا، وكذلك الصفائح الدموية التي تزيل حقيقة أنها غير طبيعية.

يوجد ثلث الصفائح الدموية في الجسم في الطحال، وعندما يحتاجها الجسم، يقوم الطحال بإدخالها في الدورة الدموية. يجمع الطحال 20 مل من خلايا الدم الحمراء المهترئة من الدم كل يوم.

بالطبع، من نافلة القول أن عمل الطحال عند البالغين يتم أيضًا بواسطة أعضاء أخرى مثل الكبد ونخاع العظام، كما أن استئصال الطحال عند البالغين لا يسبب عادةً مضاعفات.

يكون دور الطحال أكبر بكثير في الأعمار الأصغر منه في الأعمار الأكبر، ويجب توخي مزيد من الحذر عند استئصال الطحال، لأنه إذا تمت إزالة الطحال في مرحلة الطفولة، فإنه يقلل من القدرة على تكوين أجسام مضادة للعدوى.

الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين غير معروفة لكثير من الناس، يوجد بيتا كاروتين في الأطعمة من عائلة اليقطين مثل الاسكواش. هذه الأطعمة ممتازة للطحال. ولماذا الطحال؟ والسبب هو إعادة تدوير خلايا الدم الحمراء في الطحال. لا يعرف الكثير من الناس أنه يتم بالفعل إعادة تدوير خلايا الدم الحمراء في الطحال، على الرغم من أن الطحال المعيب قد يواجه مشكلة في تصنيع خلايا الدم الحمراء.

ما هو الدور الذي يلعبه الطحال في الجسم؟

الطحال في الجسم
الطحال في الجسم

في الشهر الخامس والثامن من الحمل، يكون الطحال مركزًا لتكوين الدم يصنع خلايا الدم البيضاء والحمراء. عندما يولد الطفل يترك الدم في النخاع العظمي، ولكن هذا النقل لتشكيل الدم لا يجعل الطحال يتوقف عن العمل ويبقى كأنسجة مكونة للدم، وعندما يعاني الجسم من بعض الأمراض يكون له علاقة بالعظام. النخاع ويثبط عمل خلايا الدم، وتبدأ خلايا الطحال في تكوين الدم مرة أخرى.

يعد تمزق الطحال وتلف الطحال نتيجة الاصطدامات والضربات على البطن من أكثر حالات النزيف الداخلي شيوعًا، والذي يتسبب في دخول أنسجة الجسم الغنية بالدم بكمية كبيرة من الدم دون مغادرة الجسم.

هل من الممكن العيش بدون طحال؟

يحتاج بعض الناس إلى استئصال الطحال جراحيًا في معظم الحالات، يكون هذا بسبب تمزق الطحال، ولكن يمكن أن يكون أيضًا بسبب تضخم الطحال، وبعض اضطرابات الدم، وبعض أنواع السرطان، أو العدوى، أو النمو غير السرطاني.

على الرغم من أن هذا العضو يؤدي مجموعة واسعة من المهام المهمة، إلا أن الحياة بدونها ممكنة ويمكن للأنسجة الأخرى مثل العقد الليمفاوية والكبد القيام بعمل الطحال. بالطبع، من نافلة القول أن الأشخاص الذين يزيلون الطحال هم أكثر عرضة للإصابة للعدوى.

بالطبع، اعتمادًا على العمر والصحة العامة للجسم، يوصي الطبيب باستخدام اللقاحات للوقاية من الالتهابات وتشمل هذه العدوى الإنفلونزا والتهاب السحايا والدفتيريا والهربس النطاقي وجدري الماء والحصبة والنكاف والحصبة الألمانية.

تعرف على أمراض الطحال في الجسم

الطحال في الجسم
الطحال في الجسم

تحدث أمراض الطحال في بعض الحالات، بما في ذلك تمزق الطحال وتضخم الطحال ونقص وظائف الطحال وسرطان الطحال واحتشاء الطحال.

تضخم الطحال

ينتج تضخم الطحال أو تضخمه عن عدة اضطرابات مثل العدوى وأمراض الكبد وبعض السرطانات التي تسبب تضخم الطحال في بعض الحالات، يكون الطحال مفرط النشاط، مما يؤدي إلى تضخمه.

يسبب تضخم الطحال أعراضًا مثل الألم أثناء التنفس العميق، وألم البطن في الكتف الأيسر، وعسر الهضم أو الشعور بعدم الراحة في الجهاز الهضمي، والنزيف والكدمات في الجسم.

Asplenism

عندما يتم تعطيل الطحال أو استئصال الطحال بسبب بعض الأمراض والإصابات، يطلق عليه اسم الطحال، على سبيل المثال، تأثير الصدمة على الطحال الذي يجعل الشخص أكثر عرضة لبعض الأمراض المعدية مثل المكورات الرئوية.

احتشاء الطحال

عندما ينخفض ​​تدفق الدم إلى الطحال، يُعرف ذلك باسم احتشاء الطحال، على سبيل المثال، يمكن أن تؤدي الجلطة الدموية إلى قطع إمداد الطحال بالدم، والذي غالبًا ما يكون مؤلمًا للغاية.

فرط الطحال

عندما يدمر الطحال في الجسم الخلايا السليمة بالإضافة إلى خلايا الدم المعيبة وغير الطبيعية، في هذه الحالة يصبح الطحال مفرط النشاط ويسمى فرط الطحال تؤدي حالة الطحال هذه إلى تعافي المريض عن طريق استئصال الطحال.

في النهاية لقد عرضنا لكم أين يقع الطحال في الجسم.