فوائد العسل لعلاج الجروح

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنة واحدة
هبة مسعود
العلاج المنزليالصحة والعلاج
العسل لعلاج الجروح
العسل لعلاج الجروح

ما هي فوائد العسل لعلاج الجروح حيث عالج باحثون يمنيون 50 امرأة مصابات بعدوى جروح بعد عملية قيصرية أو استئصال الرحم بضمادات بالعسل الخام أو مطهرات مرتين في اليوم.

أولئك الذين عولجوا بالعسل تخلصوا من العدوى في وقت أقرب من المجموعة الأخرى (بمتوسط ​​6 أيام، مقارنة بـ 15 يومًا)، واحتاجوا إلى وقت أقل للعلاج بالمضادات الحيوية (7 أيام مقابل 15 يومًا).

كان التئام الجروح أسرع في نفوسهم، (11 يومًا مقابل 22 يومًا) وكان سمك ندباتهم 3 مم بدلاً من 7 مم، لم يحتاج أي من 26 شخصًا الذين عولجوا بالعسل إلى إعادة خياطة، بينما احتاج 4 من 24 شخصًا في المجموعة الأخرى إلى إعادة خياطة.

محتوى الموضوع

فوائد العسل لعلاج الجروح

العسل لعلاج الجروح
العسل لعلاج الجروح

يمتص الماء، ونتيجة لذلك يغسل الشوائب، ويمنع أنسجة الجسم من أن تصبح مائيًا في موقع الجرح، ويحفز إطلاق بيروكسيد الهيدروجين، ويسحب القيح، ويتيح التئام الجروح الرطب ويمنع تكون ندبة سميكة.

يخلق حاجزًا ماديًا ضد العدوى.

يحتوي على عوامل مضادة للميكروبات.

يحتوي على عوامل مضادة للالتهابات تقلل التورم، كما يقلل هذا العمل الضغط على الأوعية الدموية الصغيرة، ويزيد من تدفق الدم وبالتالي يزيد من دخول الأكسجين والمواد المغذية إلى الخلايا.

يزيد من سرعة تكاثر خلايا الجلد. يمنح ضماد الحرق الخلايا الجديدة الطاقة التي تحتاجها للتنقل عبر الجرح.

لأن البكتيريا المتبقية تتغذى على جلوكوز العسل، فإنها تقضي على الرائحة الكريهة في غضون 24 ساعة، لأن البكتيريا الموجودة في الجروح التي لا تعالج بالعسل تخلق رائحة كريهة من خلال التغذية على الأحماض الأمينية.

يمنع الدم وإفرازات الجرح من الالتصاق بالضمادة بحيث يمكن تغيير الضمادة دون ضرر أو ألم.

يهضم الخلايا الميتة.

كيفية استخدام العسل لعلاج الجروح

العسل لعلاج الجروح
العسل لعلاج الجروح

ضعي مرهم عسل منزلي الصنع على المنطقة المصابة، جميع أنواع العسل مفيدة لهذا الغرض، لكن بعضها متفوق، للبشرة المصابة، يمكنك استخدام العسل الخام. للبشرة الملتهبة يفضل استخدام العسل الغني بمضادات الأكسدة.

تتبيل الجلد بالعسل

تحضير شاش معقم، لا يحتاج إلى أن يكون غير لزج، حيث يساعد العسل على منع الضمادة من الالتصاق بالجرح.

  • ضعي العسل على جانب واحد من الشاش المعقم.
  • ضعي الجانب مغموسًا في العسل على الجرح.
  • ثبتي الشاش في مكانه بشريط لاصق.

بالنسبة للجروح الكبيرة، يجب أن يكون لديك أيضًا ضمادة ثانوية، من الأفضل استخدام غطاء غير منفذ لهذا الغرض، أي أن الجانب المواجه للجرح مصنوع من البلاستيك أو الهيدروجيل أو الغرواني المائي لمنع امتصاص العسل للضمادة الخارجية.

قومي بتغيير الضمادة مرة واحدة على الأقل يوميًا.

أو استخدام الغازات الجاهزة المشربة بالعسل المتوفر في الأسواق.

فوائد العسل لتقرحات الفم

كما يفيد العسل في علاج تقرحات الفم، لذلك يكفي تغطية الجرح بالعسل كل ساعتين.

نقاط مهمة

الحلول المذكورة لعلاج الجروح بالعسل أكثر ملاءمة لعلاج الجروح السطحية، وفي علاج الجروح العميقة يجب استشارة الطبيب واستخدام علاج العسل كأداة مساعدة، بالإضافة إلى أن جميع الخصائص المذكورة في هذه المقالات هي فقط للعسل الطبيعي وليس للعسل الصناعي والمقلد، والذي ليس للنحل دور في إنتاجه، لذا احرصي على توخي الحذر عند شراء العسل حتى لا تعاني، من مضاعفات استعمال العسل المقلد.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا