النظام الغذائي في أمراض القلب

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
اقتباساتي
النظام الغذائي في أمراض القلب
النظام الغذائي في أمراض القلب

النظام الغذائي في أمراض القلب تشمل الحالات التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب ارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم والسمنة ومرض السكري من النوع 2 وهشاشة العظام وبعض أنواع السرطان.

كما يمكن أن يقلل اتباع نظام غذائي ونمط حياة صحيين من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

محتوى الموضوع

النظام الغذائي في أمراض القلب

النظام الغذائي في أمراض القلب
النظام الغذائي في أمراض القلب

الفواكه والخضروات للوقاية من أمراض القلب

تعد معظم الفواكه والخضروات جزءًا في النظام الغذائي في أمراض القلب، إنها مصادر جيدة للألياف والفيتامينات والمعادن، وهي منخفضة الدهون والسعرات الحرارية والصوديوم والكوليسترول.

تناول خمس حصص أو أكثر من الفاكهة والخضروات في اليوم.

تابع المزيد: مضاعفات النظام الغذائي الكندي ونصائح لفقدان الوزن

الحبوب وأمراض القلب

تناول الخبز والفاصوليا والبسكويت والأرز والمعكرونة والخضروات النشوية قليلة الدسم (مثل البازلاء والبطاطس والذرة واليقطين والفاصوليا)، فهذه الأطعمة غنية بفيتامينات ب والحديد والألياف.

كما أنها منخفضة الدهون والكوليسترول. للحصول على نصف كمية الحبوب اليومية على الأقل، استخدم منتجات الحبوب الكاملة التي تحتوي على الألياف والفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات المعقدة.

كما يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الحبوب المكررة (مثل الخبز الأبيض والمعكرونة والسلع المخبوزة) إلى زيادة الوزن.

البروتين الصحي والوقاية من أمراض القلب

تعد اللحوم الحمراء والدواجن والمأكولات البحرية والبازلاء والعدس والمكسرات والبيض مصادر جيدة للبروتين وفيتامينات ب والحديد والفيتامينات والمعادن الأخرى.

السمك خيار جيد لأن اللحوم قليلة السعرات الحرارية ومصدر جيد للبروتين وتحتوي على أوميغا 3. يوصى بتناول وجبتين من الأسماك أسبوعيًا.

تجنب البروتين عالي الدهون والذي يشمل البط والأوز واللحوم والكلى والكبد والنقانق، بدلاً من قلي الطعام، يمكنك استخدام الطهي بالبخار والشوي.

من المهم عدم استخدام جلد الدجاج والأسماك، لفصل وتنظيف الدهون الزائدة من اللحوم الحمراء من أجل تقليل كمية الدهون المشبعة في النظام الغذائي والروبيان وسرطان البحر.

لا تستخدم أكثر من ثلاث أو أربع صفار بيض في الأسبوع. يعتبر الحليب ومنتجات الألبان الأخرى مصادر جيدة للبروتين والكالسيوم والنياسين وفيتامينات ب والريبوفلافين وفيتامينات أ ود.

يجب أن يكون الحليب والجبن والزبادي واللبن قليل الدسم أو خالي من الدهون.

أمراض القلب الناتجة عن تناول الدهون والزيوت والكوليسترول

بعض أنواع الدهون صحية أكثر من غيرها. يتسبب النظام الغذائي الغني بالدهون المشبعة والمتحولة في تراكم الكوليسترول في الشرايين (الأوعية الدموية) ويعرضك للإصابة بأمراض القلب، مثل: النوبات القلبية والسكتة الدماغية وغيرها من المشاكل الصحية الكبرى.

إن تجنب الأطعمة الغنية بالدهون أو الحد منها واستبدالها بالدهون غير المشبعة التي تأتي من الزيوت النباتية له فوائد صحية عديدة.

كما يمكن أن تؤدي زيادة الوزن إلى ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب. تصلب الشرايين، السكتة الدماغية، تصلب الشرايين، النوبات القلبية أو قصور القلب، الفشل الكلوي هي بعض الآثار الجانبية لتناول الدهون المشبعة مثل الدهون الصلبة.

كيف تستهلك الدهون يوميًا

قلل من إجمالي الدهون إلى 25 إلى 35 في المائة من إجمالي السعرات الحرارية اليومية، وقلل من الدهون المشبعة إلى 10 في المائة فقط من إجمالي السعرات الحرارية اليومية.

قلل من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون المشبعة مثل المنتجات الحيوانية مثل الزبدة والجبن والحليب كامل الدسم والآيس كريم والقشدة واللحوم الدهنية.

كما تحتوي بعض الزيوت النباتية (زيت جوز الهند وزيت النخيل وزيت نواة النخيل) أيضًا على دهون مشبعة. هذه الدهون صلبة في درجة حرارة الغرفة.

قلل من الدهون المتحولة عن طريق تجنب الدهون المهدرجة أو شبه المهدرجة، والتي توجد غالبًا في الأطعمة المصنعة والسمن الصلب. تناول أقل من 300 مجم من الكوليسترول في نظامك الغذائي يوميًا. (تحتوي صفار بيضة واحدة في المتوسط ​​على 184 مجم من الكوليسترول).

يمكن للدهون المتحولة (الموجودة في الزيوت النباتية المهدرجة) أن ترفع مستوى كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (“الضار”) في الدم، كما يمكنهم أيضًا خفض مستويات الكوليسترول HDL (“الجيد”).

نصائح أخرى لصحة القلب

قلل من تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية أو منخفضة التغذية، مثل المشروبات الغازية والحلوى التي تحتوي على الكثير من السكر.

كما أن تناول أقل من 2300 ملليجرام من الصوديوم يوميًا (حوالي 1 ملعقة صغيرة من الملح يوميًا)، كما أن تقليل الملح عن طريق تقليل كمية الملح المضاف إلى الطعام أثناء الأكل وكذلك الأطعمة الجاهزة المضاف إليها الملح.

من المهم تجنب المنتجات عالية الدهون مثل الزبدة والحلويات والمقرمشات والصلصات، التمرين المنتظم مهم أيضًا.