تعرف على طرق تشخيص سلس البول

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنة واحدة
هبة مسعود
خصائص الغذاء
تشخيص سلس البول
تشخيص سلس البول

طرق تشخيص سلس البول، قد يطلب منك طبيبك تسجيل عدد مرات التبول أو التسرب لمدة يومين أو ثلاثة أيام من خلال القيام بذلك، سيجد الطبيب نمطًا يشير إلى أسبابه المحتملة ويساعد في اختيار العلاج المناسب لك

محتوى الموضوع

طرق تشخيص سلس البول

تشخيص سلس البول
تشخيص سلس البول

يتم تشخيص سلس البول بإجراء الفحص يقوم الطبيب بفحص الأعراض والأمراض التي قد تسببه، كما يمكنه إجراء الفحوصات التالية:

زراعة البول: يستخدم اختبار مزرعة البول لتشخيص الأمراض المعدية.

فحص الدم: يتم إجراء فحص الدم للكشف عن كمية اليوريا والكرياتين.

الموجات فوق الصوتية: باستخدام مسبار الموجات فوق الصوتية في الجزء الخارجي من البطن، يقوم الطبيب بفحص الكلى والمثانة والإحليل للتصوير وأي عوامل غير طبيعية تتعلق بسلس البول.

اختبار PVR: يستخدم اختبار PVR للكشف عن انسداد في الجهاز البولي أو مشاكل في أعصاب وعضلات المثانة.

اختبار إجهاد المثانة: في هذا الاختبار، يجب عليك السعال أو الإجهاد مثل أثناء الولادة، وفي هذا الوقت سيتحقق الطبيب من هذه المشكلة.

تنظير المثانة: يقوم الطبيب بإدخال أنبوب ضيق بكاميرا في مجرى البول والمثانة ويفحص تلف الأنسجة المحتمل. اعتمادًا على نوع تنظير المثانة الذي تحتاجه، سيستخدم طبيبك الأدوية لتخدير الجلد والأعضاء البولية أثناء اليقظة أو التخدير.

شريط المثانة: يملأها الطبيب بالماء عن طريق وضع أنبوب ضيق داخل المثانة. مع هذا، يقيس الطبيب ضغط المثانة ويحدد مقدار السائل الذي يمكن أن تحتفظ به المثانة

تابع المزيد: أعراض الحصبة الألمانية عند الأطفال وعلاجها

علاج سلس البول

بعد أن تعرفنا على طرق تشخيص سلس البول سوف تعتمد عملية علاج سلس البول على نوع المشكلة تتمثل إحدى طرق علاج بعض سلس البول في تغيير نمط الحياة. 

أيضًا، يمكن أن يساعد تقوية عضلات قاع الحوض، خاصة عند النساء، كثيرًا في سلس البول. في هذه الحالة، يتم تحفيز عضلات قاع الحوض وتقويتها عن طريق إدخال القطب الكهربي في المهبل. 

لعلاج سلس البول عند النساء، يمكن استخدام الفرزجة، وهي عبارة عن حلقة ضيقة يتم إدخالها في المهبل ويمكن استخدامها طوال اليوم لمنع تسرب البول. 

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط المثانة، يمكن أن يكون حقن البوتوكس في عضلة المثانة فعالاً، ولكن يجب تكراره كل 6 إلى 9 أشهر، وهو ما لم تتم الموافقة عليه من قبل منظمة الصحة العالمية. 

الجراحة، إذا لم يكن هناك علاج فعال لنوع سلس البول، فيمكن معالجة هذه المشكلة بالجراحة. 

العلاج المنزلي لسلس البول

تشخيص سلس البول
تشخيص سلس البول

سلس البول، بالإضافة إلى العلاجات الدوائية، يجب عليك التحكم في بعض الأشياء في المنزل التي يمكن أن تساعد في العلاج كثيرًا. يمكن لبعض العلاجات المنزلية أن تعالج سلس البول تمامًا وتقلله، خاصة عند النسا ويتم تشخيص سلس البول بكل سهولة. 

تمرين المثانة: إحدى الطرق التي يمكنك من خلالها التحكم في سلس البول هي تمرين المثانة أولاً، اكتب عدد مرات التبول في اليوم. ثم أضيفي 15 دقيقة تدريجيًا بين كل مرة تذهبين فيها إلى الحمام. التبول في أي وقت محدد، حتى إذا لم تكن لديك الرغبة في التبول. تسمح الزيادة التدريجية للوقت بين مرات التبول للمثانة بحبس المزيد من البول قبل أن تحتاج إلى التبول. 

فقدان الوزن: قد تتساءل عن تأثير فقدان الوزن على علاج سلس البول. لكن يجب أن تعلم أن زيادة الوزن تضع ضغطًا أكبر على المثانة والعضلات المحيطة بها، مما قد يسبب مشاكل ويزيد من أعراض كثرة التبول إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، يمكن لطبيبك مساعدتك على إنقاص الوزن عن طريق اختيار الأطعمة الصحية وممارسة الرياضة بانتظام. 

تغيير عادات الأكل: يجب إزالة بعض الأطعمة من قائمة نظامك الغذائي. لا تشرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو الغازية أو الكحولية التي قد تسبب تسرب البول أو تؤدي إلى تفاقم سلس البول. 

أدوية للسيطرة على سلس البول

للعلاج، يمكن للطبيب أن يصف أدوية مختلفة بناءً على نوع سلس البول وتشخيص سلس البول. 

مضادات الكولين: هي نوع من الأدوية التي تمنع تأثير الأسيتيل كولين عن طريق منع مستقبلات الأسيتيل كولين، والتي تشمل التروسبيوم، والأوكسيبوتين، والسوليفيناسين، والفيزوترودين. 

الإستروجين الموضعي: يمكن أن يقلل استخدام كمية قليلة من الإستروجين الموضعي على شكل كريم أو رقعة مهبلية من بعض أعراض سلس البول. 

إيميبرامين Imipramine: يستخدم هذا الدواء في حالات سلس البول العاجل والضغط. 

Cymbalta: Cymbalta أو duloxetine هو دواء مضاد للاكتئاب يمكن أن يكون فعالًا في علاج سلس البول الناتج عن الإجهاد. 

تأثير الغذاء على سلس البول

تشخيص سلس البول
تشخيص سلس البول

إذا كنت تستهلك الكثير من السوائل والمشروبات، فمن الطبيعي أن تتوقع كمية كبيرة من البول، وتجدر الإشارة إلى أنه إذا كنت ستذهب إلى مكان لا يمكنك فيه الوصول إلى الحمام، فحاول تجنب شرب الكثير من السوائل حتى لا تضطر إلى التبول، احتفظ بها لفترة طويلة. يمكنك قراءة الأطعمة المفيدة لسلس البول في هذا القسم 

تزيد المواد المحتوية على الكافيين من حجم البول. يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط للمواد المحتوية على الكافيين مثل القهوة والمشروبات الغازية والكاكاو والشاي أو مشروبات الطاقة إلى تهيج المثانة. 

إذا كنت تعاني من التبول المتكرر وسلس البول، فمن الأفضل التوقف عن تناول هذه الأطعمة أولاًيمكن أن تكون الأطعمة المدرة للبول أحد أسباب سلس البول المؤقت. وتشمل هذه المواد: جميع المواد المحتوية على الكافيين، وجميع المواد التي تزيد من البول، والحبة السوداء، والهندباء، والمشروبات الكحولية، والزنجبيل والبقدونس. 

تسبب المواد المدرة للبول كثرة التبول أثناء النهار والليل، وينصح باستخدامها بشكل أساسي للتخلص من حصوات الكلى والإمساكجميع الأطعمة الحلوة بما في ذلك السكريات والسكريات والمحليات الصناعية كلها مقويات للبول. 

لا ينصح بتناول الأطعمة الحارة لأنها تهيج المثانة وتضر بالمعدة، فمن الأفضل تناولها باعتدال. إذا كنت تعاني من سلس البول، فلا تستخدمه على الإطلاق. بشكل عام، تعتبر البهارات من المواد المهيجة للمثانة والبول في معظم الحالات. 

المواد الحمضية والحامضة مثل البرتقال والجريب فروت والطماطم تُعرف أيضًا باسم مدرات البول، ولهذا السبب لا ينصح باستهلاكها في الحالات التي يكون فيها الشخص عرضة لسلس البول

وفي النهاية لقد عرضنا لكم أهم طرق تشخيص سلس البول وكيفية علاجه بكل سهولة