ما هو تعب الغدة الكظرية وكيف يتم علاجه؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
موسوعة الأمراض
تعب الغدة الكظرية
تعب الغدة الكظرية

تعب الغدة الكظرية هو مصطلح لمجموعة من أعراض التعب التي تشمل التعب المستمر وآلام الجسم والعصبية واضطراب النوم ويمكن علاجه بالعلاجات المنزلية.

إذا كنت تشعر بالتعب باستمرار ولا تجد أي علاج له، فقد تكون مصابًا بتعب الغدة الكظرية، التعب الكظري هو مصطلح جديد يستخدمه بعض الممارسين البديلين لمجموعة من أعراض التعب إن التعب الكظري ليس مرضًا يمكن للأطباء تشخيصه.

محتوى الموضوع

أعراض تعب الغدة الكظرية

تعب الغدة الكظرية
تعب الغدة الكظرية

تعب الغدة الكظرية هو مصطلح جديد صاغه الدكتور جيمس ويلسون في عام 1998 تم الافتراض بأن التحفيز المفرط للغدد الكظرية مع الإجهاد المزمن بمرور الوقت يمكن أن يؤدي إلى مستويات غير متناسقة من الكورتيزول في مجرى الدم.

هناك العديد من الأسباب التي تجعلك تشعر بالتعب طوال الوقت هذا هو السبب في أنه من غير الممكن في كثير من الأحيان تحديد السبب، ويستخدم مصطلح التعب الكظرية من قبل بعض الأطباء البديل لوصف مجموعة من أعراض التعب، وتشمل هذه الأعراض:

  • تعب.
  • آلم الجسد.
  • كونها متوترة.
  • ضغط دم منخفض.
  • اضطرابات النوم.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي.
  • استهلاك الملح.

تقع غدتك الكظرية فوق الكلية، ويتمثل دورها في إنتاج هرمونات مثل الأدرينالين والنورادرينالين، وكلاهما يستخدم لتجهيز جسمك للإثارة والقتال، ويعتقد بعض الناس أنه عندما تكون الغدة الكظرية مرهقة، لا يوجد ما يكفي من يتم إنتاج هذه الهرمونات.

قد يعالج ممارس بديل إرهاق الغدة الكظرية عن طريق نصحك بالتخلي عن الكحول والمخدرات والكافيين والتدخين وإعطائك نظامًا غذائيًا خاصًا وإدراج التمارين في جدولك ووصف المزيد من النوم، ويجب أن تجعلك هذه التوصيات والوصفات الطبية للطب البديل تشعر بتحسن.

ينصحك بعض الأطباء بتناول مكملات وفيتامينات لإرهاق الغدة الكظرية استشر طبيبك دائمًا قبل تناول المكملات، لأنه قد يكون ضارا لك أو يتعارض مع الدواء الذي تتناوله وله ردود فعل خطيرة وآثار جانبية.

إذا كنت تعاني من إجهاد غير مبرر ولا يزول، فتأكد من زيارة الطبيب قم ببعض الاختبارات، ولمعرفة ما إذا كان لديك مرض آخر حيث يمكن أن يساعد علاج المشاكل الأساسية مثل نقص الحديد أو مشاكل الغدة الدرقية في التخلص من التعب الشديد.

اقرأ المزيد: أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد وتشخيصه

ما هو سبب تعب الغدة الكظرية؟

تعب الغدة الكظرية
تعب الغدة الكظرية

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تسبب الإرهاق وكلها مرتبطة بنمط حياتك، فالإرهاق ونمط الحياة وقلة النوم وقلة النشاط البدني أو كثرة النشاط البدني والنظام الغذائي غير الصحي والاكتئاب والقلق يمكن أن تكون أسبابًا للإرهاق الكظري.

هناك العديد من الأمراض التي يمكن أن تسبب التعب غير المبرر، ومشاكل الغدة الدرقية والسكري والسرطانات وفقر الدم وأمراض الكلى وأمراض الكبد وأمراض القلب وبعض الأمراض الأخرى تسبب التعب.

علاج تعب الغدة الكظرية

لا يعد إرهاق الغدة الكظرية مشكلة يمكن علاجها بين عشية وضحاها، ولعلاجها عليك التحلي بالصبر وتغيير نمط حياتك قليلاً واختيار النظام الغذائي المناسب، ويلعب النشاط البدني والنظام الغذائي دورًا مهمًا للغاية في علاج هذه المشكلة، بالإضافة إلى ذلك هناك أيضًا هذه العلاجات المنزلية التي يمكنك من خلالها علاج هذه المشكلة.

العلاجات المنزلية لـ تعب الغدة الكظرية

تلعب العلاجات المنزلية دورًا مهمًا في علاج إجهاد الغدة الكظرية، فبعض الأدوية العشبية والفيتامينات يمكن أن تلعب دورًا مهمًا للغاية في زيادة طاقة الإنسان وتنظيم طاقة الجسم.

قد يساعد العيش بأسلوب حياة صحي في علاج إرهاق الغدة الكظرية، ويمكن أن يلعب الحصول على نوم كافٍ من 6 إلى 8 ساعات وتقليل التوتر والنشاط البدني دورًا مهمًا في علاج إجهاد الغدة الكظرية.

مركب فيتامين ب

تعب الغدة الكظرية
تعب الغدة الكظرية

يلعب فيتامين ب دورًا مهمًا في الحفاظ على مستوى عالٍ من طاقة الإنسان، بما في ذلك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامينات ب مثل الحبوب الكاملة والفاصوليا وحبوب الإفطار المدعمة ومنتجات الألبان

جذر عرق السوس

جذر عرق السوس من أفضل الأعشاب لتنظيم مستويات الكورتيزول حيث يساعد جذر عرق السوس في الحفاظ على مستويات الطاقة وزيادة القدرة على التحمل، لاحظ أنه لا يجب الإفراط في تناوله لأنه يزيد من مستويات ضغط الدم.

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند العضوي هو دهون متوازنة يمكن أن تلعب دورًا مهمًا في مكافحة تعب الغدة الكظرية يمكن أن يساعد زيت جوز الهند في تقليل دهون البطن التي تسبب التعب الكظرية.

لذا تناول ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند يوميًا، يمكنك أيضًا إضافة زيت جوز الهند إلى القهوة أو العصائر.

الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم

المغنيسيوم مهم لصحة الغدة الكظرية حيث يلعب هذا المعدن دورًا مهمًا في تكسير الجلوكوز وتحويله إلى طاقة عندما تعاني من إرهاق الغدة الكظرية، يجب عليك فحص مستويات المغنيسيوم لديك إذا كان مستوى المغنيسيوم منخفضًا، فاستخدم الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم في نظامك الغذائي.

الكمية اليومية الموصى بها من المغنيسيوم هي 350 ملغ للرجال و 300 ملغ للنساء، والخضروات ذات الأوراق الداكنة والمكسرات الصالحة للأكل والبذور والأسماك وفول الصويا والأفوكادو والموز والشوكولاتة الداكنة غنية بالمغنيسيوم.

فيتامين سي

مادة أخرى مهمة للغدة الكظرية هي فيتامين سي، كما يحمي هذا الفيتامين الجسم من الجذور الحرة، والبروكلي والجريب فروت والكيوي والبرتقال والفلفل والبطاطس والفراولة والطماطم هي الأطعمة الغنية بفيتامين سي.

إمدادات المياه

يحتاج الجسم إلى الماء ليعمل بشكل صحيح ولا تعمل الغدد الكظرية بشكل صحيح إذا لم تحصل على كمية كافية من الماء، فقد تعاني من الجفاف، وهو أحد أعراض إرهاق الغدة الكظرية.

النشاط البدني

قد يبدو الأمر غريبًا، لكن النشاط البدني طريقة جيدة لمكافحة إجهاد الغدة الكظرية تمارين مثل المشي والجري والسباحة كلاهما يساعد على إجهاد الغدة الكظرية ويسبب فقدان الوزن، يمكن أن يؤدي الإفراط في ممارسة الرياضة إلى نتيجة عكسية.

قلل من استهلاك الكافيين

تعب الغدة الكظرية
تعب الغدة الكظرية

يحفز الكافيين تعب الغدة الكظرية على إفراز هرمونات التوتر، وهي زيادة مؤقتة في الطاقة لكن الكافيين يرفع ضغط الدم يتعارض مع نومك إذا لم يستطع ذلك، فتوقف عن الكافيين واستهلك كميات أقل.