علاج حب الشباب في المنزل

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنة واحدة
هبة مسعود
العلاج المنزلي
علاج حب الشباب في المنزل

علاج حب الشباب في المنزل هو جزء صغير من الجلد، تحدث البثور أو الآفات أو مشاكل الجلد الصغيرة بسبب الغدد الدهنية المصابة بالعدوى والتهاب بالميكروبات وتملأ لاحقًا إفرازات سطحها.

حب الشباب يحدث عندما تلتهب الغدد الدهنية بفرط نشاط الجلد والمسام، يمكن أن تظهر البثور في أي مكان على الجلد، لكنها تظهر غالبًا على الوجه، حب الشباب هو علامة واضحة على التهاب الجلد، خاصة عندما يظهر على الجلد.

محتوى الموضوع

علاج حب الشباب في المنزل

استخدام الثلج

أول علاج حب الشباب في المنزل هو الثلج، بالنسبة إلى الدمل الذي لم يصاب بالعدوى الكاملة بعد، فإن استخدام الثلج يساعد في تقليل الالتهاب ويشجع الغدد الدهنية على الانقباض وإزالة الدهون الزائدة والجراثيم من هذا الجزء من الجلد.

ضعي الثلج على قطعة من القماش واحتفظي به على الجزء المغلي لبضع ثوان.

خذي بضع دقائق وكرري الخطوة السابقة.

كرري هذا عدة مرات كما تريدين، سيختفي حب الشباب في غضون يوم أو يومين.

زيت الزيتون

مزيج من زيت الزيتون وعصير الليمون يمكن أن يقضي على حب الشباب أو الخراجات، أضيفي ثمان ملعقة صغيرة من عصير الليمون إلى ربع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، أضيفي إليه القليل من الملح وضعيه على وجهك، اتركيه لبضع دقائق ثم اغسليه بالماء الدافئ.

اخلطي كميات متساوية من زيت الزيتون والعسل وضعي المزيج برفق من 2 إلى 3 مرات في اليوم على المناطق المصابة من الجلد.

الخيار

من طرق علاج حب الشباب في المنزل الخيار رائع للبشرة يمكنك بسهولة استخدام هذه المادة لعلاج بشرة الوجه، لا يعتبر الخيار مرطبًا فحسب، بل يحتوي أيضًا على فيتامينات ومغنيسيوم مفيدة جدًا للبشرة.

في دول الشرق الأوسط وآسيا، يعتبر عصير الخيار علاجًا متميزًا لتبريد الجسم والجلد، كما يعتبر عصير الخيار مفيدًا أيضًا لإصلاح الجلد وخاصة عند استخدامه على الجلد، فهو يلعب دورًا في الحد من التهاب الجلد.

ضعي هذا القناع على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم اغسليه بالماء الدافئ، هذا يساعد على تطهير الشوائب والبكتيريا من قنوات الجلد.

معجون الأسنان

من طرق علاج حب الشباب في المنزل معجون الأسنان له خصائص مضادة للبكتيريا تقتل البكتيريا التي تسبب البثور وتساعد في علاج البثور على الوجه والجسم والبثور على الساقين والذراعين، تأكدي من استخدام معجون أسنان أبيض غير مبيض، ضعي القليل من معجون الأسنان الأبيض على الخُرّاج واتركيه طوال الليل، وعندما تستيقظين اشطفيه بالماء البارد، لكي تكون هذه الطريقة مفيدة، يجب أن يبقى معجون الأسنان على الجلد لمدة 30 دقيقة على الأقل.

الزبادي

الزبادي من طرق علاج حب الشباب في المنزل امزجي بعض الزبادي مع عصير الليمون وافركيه على بشرتك، اغسلي وجهك بعد 15 دقيقة، يمكنك أيضًا مزج الزبادي مع الخيار المبشور وفركه على الدمامل، اتركيه لمدة 15-20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء العادي.

جل الصبار

لا يمنحك الصبار شعورًا رائعًا من خلال تقليل التهاب الجلد فحسب، بل يزيل تهيج واحمرار البثور ويجعل بشرتك مشرقة وناعمة، ضعي جل الصبار على البثور واتركيه لمدة 15 دقيقة، بعد 15 دقيقة، اغسلي وجهك بالماء الدافئ.

خل التفاح

خل التفاح العضوي الخام هو خيار رائع آخر للعلاجات المنزلية لحب الشباب وتهدئة الحكة، بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا الخل، غير المكرر والنقي، بسبب حمضه الخليك، يحارب بشكل جيد الالتهابات التي تسبب البثور ومشاكل الجلد أو تفاقم الحالة الحالية، اغمسي قطعة قطن في القليل من خل التفاح ثم ضعيها على الجلد المصاب ثم أزيلي قطعة القماش بعد بضع دقائق.

استخدام البخار

استخدمي البخار مرتين في الأسبوع أو مرة واحدة يوميًا في الحمام للحصول على علاج سريع، سيساعد ذلك على تنظيف المسام والحفاظ على وجهك خاليًا من الزيوت.

استخدام البخار الساخن له فوائد هائلة على بشرة الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب بسبب فتح مسام الجلد وتصريف الفضلات منه، املئي وعاءً كبيرًا بالماء الساخن، ثم ضعي وجهك بالقرب من فوهة الإناء حتى يصل بخار الماء إلى بشرتك.

استمري لمدة 30 دقيقة ثم ضعي المرطب على بشرتك، لا تعرضي بشرتك للماء الساخن بأي شكل من الأشكال، فقد يتسبب ذلك في حروق.

الثوم

يعتبر الثوم الخام أحد أفضل العلاجات للبثور الناضجة في الطب الهندي القديم، أشار الكثير من الناس إلى فوائد تناول الثوم النيء في الوقاية من حب الشباب وعلاجه، وهو ما يمكن اعتباره علاجًا ممتازًا.

الثوم هو عامل مضاد للفيروسات والفطريات ومضاد للسرطان ويعمل بسرعة لعلاج حب الشباب، كما يساعد الكبريت الموجود في الثوم أيضًا في تسريع عملية التئام الدمامل.

العسل

يُعرف العسل بأنه مادة ذات خصائص مطهرة ويساعد في القضاء على العوامل الميكروبية حول الغدد الدهنية، عندما تقل الجراثيم تزداد سرعة الشفاء، كما أن مزيج القرفة والعسل له خصائص قوية مضادة للبكتيريا وهو من أسرع الطرق لعلاج حب الشباب والبثور، ماسك القرفة والعسل مناسب لجميع أنواع البشرة.

الغسيل اليومي

اغسلي وجهك برفق مرتين يوميًا لإزالة الدهون الزائدة والبكتيريا والخلايا الميتة من على السطح، تذكري أن حب الشباب لا ينتج عن تلوث الجلد، والغسيل الزائد فقط يجفف الجلد ويحفزه على إنتاج المزيد من الدهون، لا تكرري هذا كثيرًا أبدًا إذا نجح روتين غسل بشرتك يوميًا، فاستمري في نفس الشيء.

الحمية الصحية

على الرغم من أن الأطعمة ليست سببًا لحب الشباب، إلا أن اتباع نظام غذائي صحي يساعد جسمك على الحصول على ما يحتاجه لمحاربة حب الشباب.

بشكل عام، تفضل الفواكه الطازجة على البطاطس المقلية واتباع نظام غذائي متوازن يستخدم جميع المجموعات الغذائية، يؤدي تناول الأطعمة المقلية والمعالجة إلى إنتاج الدهون في الجلد ويؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء.

شرب المزيد من الماء

اشربي ما لا يقل عن 8 أكواب في اليوم، وأكثر من ذلك إذا كنتِ تمارسين الرياضة أو تقضي الصيف، اشربي كوبًا من الماء الدافئ مع ملعقة صغيرة من العسل وعصير الليمون الحامض كل صباح على الإفطار لتطهير الجسم، يساعدك ذلك في علاج حب الشباب والبثور.

ممارسة الرياضة

التمرين يساعد الدورة الدموية في الجسم ويريحك ويقلل من التوتر ويعزز طاقتك، تستفيد بشرتك أيضًا من زيادة الدورة الدموية وزيادة إمدادات الأكسجين نتيجة للتمرين.

لكن ضعي في اعتبارك أن الحرارة والرطوبة الموجودة على الجلد نتيجة للتمرين توفر مكانًا جيدًا لانتشار البكتيريا، لذلك، نظفي مكياجك قبل التمرين، إذا كنت عرضة لحب الشباب، ارتدِ ملابس قطنية فضفاضة لممارسة الرياضة، اذهبي إلى الحمام في أول فرصة بعد التمرين.

النوم بدون مكياج

لا تنامي أبدًا بالمكياج وتأكدي من تنظيف مكياجك قبل الذهاب للنوم، يمكن أن يسبب المكياج، إذا ترك على الجلد لفترة طويلة، حب الشباب والبثور.

عدم التعرض إلى الشمس

حتى في الأيام الملبدة بالغيوم، استخدمي واقٍ من الشمس مع عامل حماية من الشمس 15 على الأقل، في حين أنه من الصحيح أن القليل من التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يكون مفيدًا لحب الشباب في البداية، فلا تنخدعي لأن هذه فوائد قصيرة المدى.

كما يؤدي التعرض المطول لأشعة الشمس إلى تجفيف بشرتك، مما ينتج عنه المزيد من البشرة الدهنية ويسرع من التخلص خلايا الجلد الميتة.

احصلي على قسط كافٍ من الراحة

يمكن أن يكون النوم الجيد ليلاً، لمدة 7 إلى 8 ساعات على الأقل، معجزة للبثور، يمتلك الجسم الذي يرتاح جيدًا الموارد اللازمة ليكون لديه جهاز مناعة قوي.

على الرغم من أن نظام المناعة القوي لا يمنع البثور على الإطلاق، إلا أنه يساعد في محاربة البثور وشفاء البثور بشكل أسرع.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا