ما هي فوائد بيض الطيور؟

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
الصحة والعلاج
فوائد بيض الطيور
فوائد بيض الطيور

ما هي فوائد بيض الطيور؟ في كثير من الأحيان تكون الأطباق متكررة ومملة؛ في كثير من الأحيان لا نشعر بالرغبة في الطهي ونمتنع عن الأكل على الإطلاق، ولكن عندما يجبرنا الجوع على الخمول (!)، فإننا على الأقل نضع بيضة في المقلاة حتى لا نضطر لتحمل ضعف المعدة بعد الآن.

لكن في بعض الأحيان تكون البيضة هي نفس البيض العادي فهل فكرت في أنك تتمنى أن يكون لديك طعام أكثر تنوعًا في زاوية الثلاجة، ما رأيك في بيض السمان أو على سبيل المثال بيض البط والإوز أو حتى بيض النعام والديك الرومي ؟! إنها سهلة الصنع وقد تكون مغذية أكثر من البيض العادي!

محتوى الموضوع

ما هي فوائد بيض الطيور؟

فوائد بيض الطيور
فوائد بيض الطيور

في هذا المقال سوف نستعرض معكم أنواعاً مختلفة من البيض وفوائدها الصحية مع المقارنة بينها وبين بيض الدجاج العادي وهي كما يلي:

 بيض النعامة

  • أكبر فرق بين البيض والنعام هو الحجم والوزن، بيضة النعام هي أكبر بيضة طائر في العالم وتزن عادة كيلوغراماً ونصف! يبلغ ارتفاعها أكثر من 17.5 سم وعرضها 13.5 سم.
  • طعم البيض والنعام متشابهان للغاية، لكن الطيور لها عادات أكل مختلفة والقيمة الغذائية للبيض الذي تضعه مختلفة.
  • كمية البروتين والدهون والكالسيوم لهذين النوعين متشابهة.
  • يحتوي البيض على المزيد من فيتامينات A وE، لكن بيض النعام يحتوي على المزيد من حمض الفوليك.
  • كمية الحديد في بيض النعام أعلى، لكن الزنك والنحاس في البيض أعلى منه في النعام.

فوائد بيض الطيور

تحتوي البويضة العادية على 72 سعرة حرارية فقط من الطاقة، لكن بيضة الإوزة العادية توفر 266 سعرة حرارية من الطاقة لجسمك.

بيض الأوز يحتوي على دهون أكثر من البيض، كما تحتوي البيضة الكبيرة على 75.4 جرامًا من الدهون، لكن بيضة الإوزة تحتوي على 11.19 جرامًا من الدهون.

كما تحتوي البيضة الكبيرة على 186 مجم من الكوليسترول، بينما تحتوي بيضة الإوزة الواحدة على 1،227 مجم من الكوليسترول!

توفر بيضة واحدة 24 ميكروغرامًا من حمض الفوليك، و0.45 ميكروغرام من فيتامين ب 12، و270 وحدة من فيتامين أ، و41 وحدة من فيتامين د.

كما ينتج بيض الأوز المزيد من هذه الفيتامينات نظرًا لحجمها ويحتوي على 109 ميكروغرام من حمض الفوليك و34.7 ميكروغرام من فيتامين ب 12 و936 وحدة من فيتامين أ و95 وحدة من فيتامين د.

عدد المعادن في بيض الأوز والدجاج هو نفسه، لكن عددها يختلف؛ تحتوي البيضة الكبيرة على 99 مجم من الفوسفور، و28 مجم من الكالسيوم، و0.88 مجم من الحديد، و69 مجم من البوتاسيوم، و0.65 مجم من الزنك، أما بيضة الأوز فهي تحتوي على 300 مجم من الفوسفور، و86 مجم من الكالسيوم، و24.5 مجم من الحديد، و302، ملغ من البوتاسيوم و1/92 ملغ من الزنك.

كما تبلغ كمية البروتين في بيضة كبيرة 23.6 جرامًا، بينما تحتوي بيضة الإوزة على 97.97 جرامًا من البروتين.

بيض الديك الرومي

معظم السعرات الحرارية في بيض الديك الرومي ترجع إلى دهونهم، كما تحتوي كل بيضة من الديك الرومي على 8.10 جرامًا من البروتين، والذي يمكن أن يحافظ على جهاز المناعة ويساعد على نمو أنسجة جديدة وكتلة عضلية.

فوائد بيض الطيور كمية المعادن، وخاصة الحديد والسيلينيوم، في بيض الديك الرومي مرتفعة للغاية. تنتج كل بيضة ديك رومي حوالي 24.3 مجم من الحديد في الجسم، وبهذه الكمية توفر 41٪ من احتياجات الجسم اليومية من الحديد.

السيلينيوم الموجود فيه يحل أيضًا نصف احتياجات الجسم اليومية من هذا المعدن، ويسبب نمو الخلايا ويساعد وظيفة الغدة الدرقية.

كمية الفيتامينات، وخاصة B9 وB12، في بيض الديك الرومي مرتفعة للغاية، وكلاهما يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء.

كمايتسبب نقص فيتامين ب 9 المعروف أيضًا باسم حمض الفوليك في حدوث مشاكل عصبية خلقية، كما أن استهلاك هذه المادة يضمن صحة الجسم إلى حد كبير. فيتامين ب 12 أو كوبالامين يحمي وظيفة الأعصاب ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

بيض طائرة السمان

  • 100 جرام من بيض السمان ينتج 158 سعرة حرارية من الطاقة.
  • كمية الفيتامينات في كلاهما متشابهة. كلاهما يحتوي على فيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين ب 12، وفيتامين ب 6، وكمية فيتامين د فقط في البيض أعلى قليلاً.
  • المعادن في كلاهما متشابهة وتحتوي على الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم، لكن كمية الحديد في بيض السمان أعلى قليلاً.
  • كمية الدهون والكربوهيدرات في البيض وبيض السمان متشابهة جدًا.

بيض البط

كما يحتوي بيض البط على ضعف القيمة الغذائية للبيض، وبسبب قشرته السميكة، فإنها تدوم لفترة أطول خارج الثلاجة.

كما يحتوي بيض البط على المزيد من الألبومين ويمكنك صنع المزيد من الكعك والبسكويت المقرمش والمغذي به.

كذلك يحتوي بيض البط على المزيد من أحماض أوميغا 3 الدهنية. يمكن لأوميغا 3 أن تبقي كل شيء من عقلك إلى بشرتك أكثر صحة.

بيض البط هو أحد الأطعمة القليلة التي تترك الكثير من القلوية في الجسم، القلوية فعالة جدًا لمرضى السرطان والخلايا السرطانية لا تنمو في بيئة قلوية. البيض غذاء حمضي يترك المزيد من الحموضة في الجسم .

مقارنة بالبيض، يحتوي بيض البط على 6 أضعاف فيتامين د ومرتين من فيتامين أ ومرتين من الكوليسترول، كما يحتوي بيض البط على حوالي 75٪ من فيتامين E الموجود في البيض والمزيد من فيتامين K2.

100 جرام من بيض البط ينتج 185 سعرة حرارية من الطاقة ونفس الكمية من البيض توفر 149 سعرة حرارية من الطاقة للجسم.

كمية الكربوهيدرات في بيض البط تشبه إلى حد كبير كمية البيض، فقط البروتين أعلى قليلاً، كما أن معادن كلاهما متشابهة جدًا؛ كلاهما يحتوي على السيلينيوم والمنغنيز والزنك والنحاس والبوتاسيوم والصوديوم والفوسفور والكالسيوم والحديد، لكن كمية كل هذه المواد أعلى قليلاً في بيض البط.

كما أن فوائد بيض الطيور الفيتامينات الموجودة في بيض البط والدجاج متشابهة ومقدارها فقط أعلى قليلاً في بيض البط، كما تشمل هذه الفيتامينات الثيامين والنياسين والريبوفلافين وحمض البانتوثنيك وحمض الفوليك وفيتامين ب 6 وفيتامين د وفيتامين هـ وفيتامين أ وفيتامين ب 12 والريتينول.

اقرأ المزيد: فوائد بيض السمان المذهلة