ما هي فوائد زيت الأركان؟

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
العناية بالبشرة والشعر
فوائد زيت الأركان
فوائد زيت الأركان

إن فوائد زيت الأركان عديدة، فيحظى هذا الزيت بشعبية كبيرة منذ بضع سنوات حتى الآن، ومن المدهش أنه لم يفقد شعبيته بعد، وقد تعود هذه الشعبية إلى خصائصه المتعددة.

محتوى الموضوع

ما هي فوائد زيت الأركان؟

فوائد زيت الأركان
فوائد زيت الأركان

من فوائد زيت الأركان إنه دواء عشبي جيد وعندما يتم دمجه مع زيوت عطرية وزيوت عشبية أخرى تزداد فعاليته بشكل كبير فمثلاً الجمع بين زيت الأرجان وزيت جوز الهند وزيت اللافندر وزيت الورد الأساسي وزيت شجرة الشاي يمكن أن يكون مفيدًا جدًا، وسوف نذكر فوائد زيت الأركان فيما يلي:

مرطب جيد

يعتبر زيت الأركان مرطبًا جيدًا وطبيعيًا، فيمكنه اختراق الجلد بعمق، فهو خيار رائع للأشخاص ذوي البشرة الحساسة، يمكن أيضًا لهذا الزيت النباتي القضاء على الدهون الضارة للبشرة دون الإضرار برطوبة الجلد، ويمكنك استخدام هذا الزيت كزيت للتدليك.

يمكنك استخدام مزيج من زيت الأركان وزيت المونجونو لتجميل بشرة الوجه، فهو غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة ويمكن أن يخلق طبقة واقية على الجلد ويحافظ على رطوبة الجلد.

تابع أيضًا: ما هي فوائد زيت إكليل الجبل العطري (الروزماري)؟

علاج هام للبثور وحب الشباب

 يحتوي زيت الأركان على كمية كبيرة من حمض اللينوليك الذي يقلل من التهاب الجلد الناتج عن البثور والالتهابات والجروح، ويمكنك خلط هذا الزيت ببضع قطرات من زيت شجرة الشاي.

يمكنك خلطه مع زيت اللافندر الأساسي واستخدامه، فاللافندر مفيد جدًا في علاج حب الشباب، وله خصائص مضاد حيوي طبيعي.

يفيد الشعر جمالاً وصحة

يمكنك استخدام زيت الأرجان لصحة وجمال شعرك، حيث يعمل هذا الزيت النباتي على ضبط رطوبة الشعر ويمكن أن يكون مفيدًا جدًا في إزالة الجفاف وتقصف الشعر.

يمكنك تدليك هذا الزيت العشبي على فروة الرأس لتخفيف حكة فروة الرأس والقشرة، لزيادة خصائص زيت الأركان للشعر وفروة الرأس، يمكنك دمجه مع زيت البابونج أو الزيت العطري.

علاج جيد لحروق الشمس

يمكنك استخدام زيت الأركان لعلاج حروق الشمس وحتى الحروق الناتجة عن البخار، مع ملاحظة أن جرح الحروق لا ينبغي أن يكون مفتوحًا أو ملتهبًا، يمكن أن يتحد زيت الأركان مع زيت المونجونو، له خصائص مضادة للأكسدة ويمكن أن يمنع الآثار الضارة لأشعة الشمس.

علاج للدغات الحشرات

يمكنك استخدام زيت الأركان مع نباتات طبية أخرى لعلاج لدغات الحشرات، ولهذا الغرض يمكنك استخدام الطريقة التالية إذا كان موضع اللدغة لا يكن به جرح:

  • امزج 30 مل من زيت الأرجان مع 6 قطرات من زيت الجريب فروت العطري.
  • أضف القليل من زيت الأوكالبتوس العطري إليها.
  • أضف قطرتين من زيت الزنجبيل العطري.
  • يُمزج المزيج الناتج مع القليل من زيت جوز الهند ويوضع على لدغة الحشرة ويغسل بعد 15 دقيقة.

علاج أعراض الأكزيما

فوائد زيت الأركان
فوائد زيت الأركان

يمكنك استخدام هذا الزيت النباتي لتقليل أعراض الأكزيما وحتى التهاب الجلد والصدفية، فيمكن أيضًا أن يكون الجمع بين زيت الأركان وزيت قشر البرتقال الأساسي مفيدًا جدًا.

يحتوي زيت الأركان على الكورتيكوستيرويدات التي يمكن أن تكون مفيدة جدًا لصحة الجلد، ومن ناحية أخرى فإن هذا الدواء العشبي له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للحساسية، فيمكنك استخدام هذا الزيت النباتي لتقليل التهاب واحمرار الجلد والحكة وجفاف الجلد.

يمكنك خلطه مع زيت إكليل الجبل، فيحتوي زيت إكليل الجبل على خصائص مضادة للميكروبات والالتهابات وبالتالي يمكن استخدامه لعلاج الدمامل وحب الشباب والأكزيما والتهاب الجلد.

واقي طبيعي من الشمس

يمكن لزيت الأرجان أن يمنع الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية ويساعد على تجديد خلايا الجلد، كما أنه يحتوي على فيتامينات A وE ويمكن أن يكون مفيدًا في علاج حروق الشمس.

يمنع علامات التمدد

يمكن أن يمنع زيت الأركان التشققات الناتجة عن تمدد الجلد، ويمكن أن يتسبب شد الجلد أثناء زيادة الوزن أو الحمل في ظهور خطوط وتشققات على الجلد.

باستخدام هذا الزيت النباتي يمكنك زيادة مرونة الجلد ومنع ظهور علامات التمدد، ولهذا الغرض يمكنك الجمع بين زيت الأرجان وزيت جوز الهند وتدليكه على المنطقة المرغوبة وغسله بعد 15 دقيقة.

ختامًا

إن فوائد زيت الأركان كثيرة، فعند خلطه بالزيوت العطرية والعشبية المختلفة تزداد الفاعلية أكثر ويعطي نتائج مذهلة، يمكنك خلطه بزيت جوز الهند واللافندر وزيت شجرة الشاي وزيت إكليل الجبل وغيرهم بكميات مناسبة.