كيفية علاج الغثيان

ربى احمدآخر تحديث : منذ سنتين
ربى احمد
الصحة والعلاج
كيفية علاج الغثيان

كيفية علاج الغثيان، حيث يعاني العديد من الأشخاص من الغثيان من وقت لآخر، ويعد الشعور بالغثيان من أبرز مشاكل الجهاز الهضمي، وتكون نتيجة لوجود التهابات بجدار المعدة والأمعاء، ويتجنب الذين يعانون منه بعض الأطعمة والمشروبات خوفًا من التعرض للقئ، وعلى الرغم من وجود الأدوية لمعالجة هذا الأمر يبحث الأشخاص عن بعض الطرق الطبيعية للتخلص من الغثيان بطريقة آمنة، وفي السطور القادمة نستعرض كيفية علاج الغثيان.

محتوى الموضوع

كيفية علاج الغثيان

هناك بعض الوصفات والعلاجات المنزلية التي تساعد فى تقليل أعراض الغثيان والشعور بالراحة وهي تتمثل في الآتي:

1- تناول السوائل الدافئة مثل:

  • النعناع

يساهم النعناع في استرخاء عضلات المعدة، إذ أنه له تأثير مهدئ للمعدة، وكشفت بعض الدراسات أن النعناع مفيد لعلاج الغثيان لدى النساء بعد الولادة.

  • القرفة

القرفة لها دور كبير فى الحد من الغثيان الصادر عن ألم الحيض، حيث يتم نقع عود من القرفة في كوب ماء والتناول منه كلما شعرت بالغثيان.

  • الزنجبيل

الزنجبيل دواء منزلي يستخدم لعلاج الغثيان، وهو له تأثير قوي في علاج الغثيان الناجم عن الحمل والعلاج الكيميائي، ويفصل تناول قطعة من الزنجبيل الفريش أو تناول الشاي بالزنجبيل للحد من أعراض الغثيان.

2- الجلوس بعد تناول الطعام

يفضل الجلوس بعد تناول الطعام وليس الاسترخاء، لأنه يعمل على ارتجاع العصارة الصفراء في المعدة مما يزيد من الشعور بالغثيان.

3- الكمادات الباردة

تعمل البرودة على خفض درجة حرارة الجسم التي عادةً ترتفع عن الشعور بالغثيان، وللحد منه يمكن وضع كمادات باردة على الجزء الخلفي من الرقبة لمدة دقائق قليلة.

4- تمارين التنفس

في حالة إذا كان الغثيان ناتجًا عن التوتر والقلق، يمكن التغلب عليه من خلال تطبيق تمارين التنفس عدة مرات، حيث يتم التنفس ببطء عن طريق الأنف مع حبس النفس لمدة ثواني وإخراجه من الفم.

5- الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية

يعتقد العديد من الأشخاص أن المشروبات الغازية تساعد فى هضم الطعام وعلاج الغثيان والتخلص من الحموضة، ولكن يحدث العكس فهي تعمل على ارتجاع المرئ والشعور بالحموضة.

6- استنشاق الهواء النقي وفتح نافذة

فتح النوافذ واستنشاق الهواء النقي يساعد على التخلص من الشعور بالغثيان الناتج عن دوار الحركة.