ما هو حب الشباب الكيسي؟ وعلاجه والوقاية منه

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
العناية بالبشرة والشعر
حب الشباب الكيسي
حب الشباب الكيسي

حب الشباب الكيسي هو نوع من حب الشباب يظهر مع نتوءات مؤلمة على الوجه والظهر والرقبة والصدر والظهر، يحدث حب الشباب عادة في سن المراهقة بطرق مختلفة، ولعلاج كل نوع من الآفات الجلدية، يجب إجراء علاج مختلف.

عادة، تبدأ الآفات الموجودة على الوجه بالبثور أو الرؤوس البيضاء، إذا تقدمت الرؤوس البيضاء وتعرضت للهواء، فيمكن أن تتأكسد وتتحول إلى رؤوس سوداء.

محتوى الموضوع

حب الشباب الكيسي

حب الشباب الكيسي أو العقدي هو نوع من حب الشباب يتم فيه سد مسام الجلد، مما يؤدي إلى العدوى والالتهاب، كما يصيب هذا المرض الجلدي الوجه بشكل رئيسي، لكنه غالبًا ما يصيب الجذع العلوي والثدي أيضًا.

كما يمكن التعامل مع حب الشباب الشديد بشكل فعال بمساعدة الطبيب، غالبًا ما تمنع العلاجات التي يقدمها الأطباء آثار حب الشباب أو تزيدها سوءًا.

 حب الشباب الكيسي
حب الشباب الكيسي

ما هو حب الشباب الكيسي؟

تحتوي مسام الجلد على غدد دهنية تفرز مادة دهنية تسمى الزهم، كما تساعد الإفرازات الطبيعية للجلد على حماية بصيلات الشعر وأنسجة فروة الرأس.

لكن الإفراط في إنتاج هذه المادة والنمو المفرط لخلايا الجلد يؤدي إلى ظهور مسام في الجلد.

ما الذي يسبب حب الشباب الكيسي؟

كما هو موضح أعلاه، يحدث حب الشباب بسبب انسداد الجلد أو خلايا الجلد إلى جانب الالتهاب الذي تسببه البكتيريا التي أدت إلى انسداد مسام الجلد، الخراجات هي الشكل الأكثر التهاباً وشدة من حب الشباب.

أكبر أسباب حب الشباب هو التغيرات الهرمونية خلال سنوات المراهقة، خلال فترة البلوغ، تزداد مستويات هرمونات الأندروجين المنتشرة بشكل كبير، هذا يسبب زيادة في إنتاج الدهون، خلال هذه الفترة، تنمو خلايا الجلد بشكل أسرع.

ومع ذلك، لا يقتصر حب الشباب على المراهقين، بل هناك عوامل أخرى تلعب أيضًا دورًا في تكوينهم. تشمل هذه العوامل:

  • التغيرات الهرمونية المتعلقة بالدورة الشهرية والحمل واستخدام حبوب منع الحمل واستخدام العلاج الهرموني والتوتر.
  • استخدام مستحضرات التجميل الدهنية والمنظفات والمستحضرات والملابس الخاصة.
  • مستويات عالية من الرطوبة والتعرق في الجسم.
  • علم الوراثة: بعض الناس بطبيعة الحال أكثر عرضة لحب الشباب.

علاج حب الشباب الكيسي والوقاية منه

يتطلب علاج حب الشباب الشديد والكيسي الاستعانة بأخصائي الجلد والشعر وإجراء بعض إجراءات العناية الذاتية، كما يمكن أن يكون العلاج الدوائي فعالاً في الوقاية من الدمامل والتقرحات.

يمكن علاج حب الشباب الخفيف أو المعتدل بمساعدة الطبيب، ومع ذلك فإن حب الشباب الشديد الذي تكونت فيه البثور والخراجات والتي قد تؤدي إلى تندب يجب معالجته بطرق أكثر تقدمًا، لهذا السبب يتم التحكم بدقة في الأدوية الرئيسية المستخدمة في علاج حب الشباب الكيسي.

بيروكسيد البنزيل

البنزويل بيروكسايد هو علاج شائع للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب، هذه الطريقة هي طريقة علاج للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب الشديد وينتظرون علاجًا خاصًا من قبل أخصائي.

 حب الشباب الكيسي
حب الشباب الكيسي

حبوب منع الحمل

يمكن أن يشمل علاج حب الشباب طويل الأمد لدى النساء حبوب منع الحمل التي تقلل من إفراز الدهون، إذا قام الطبيب بتشخيص، يوصى باستخدام دواء فموي يحتوي على الأستروجين والبروجسترون لمدة 6 أشهر أو أكثر.

يمكن أيضًا وصف أدوية تسمى سبيرونولاكتون مع هذه الحبوب. هذا الدواء هو الستيرويد الاصطناعي الذي يثبط الأندروجينات.

أقرأ أيضًا: ما هي أسباب عدم التوازن الهرموني عند النساء

علامات حب الشباب الكيسي وأعراضه

ينتج حب الشباب عن أعراض مألوفة لنا جميعًا، يكون حب الشباب الكيسي أكثر وضوحًا لأن المرض يكون أكثر شدة ويتسبب في حدوث الكثير من الالتهابات والخراجات والدمامل الناتجة، كما يمكن أن يتسبب حب الشباب أيضًا في حدوث ندبات.

يمكن أن تؤثر جميع أنواع حب الشباب على ثقة المريض ومزاجه، لكن خطر الإصابة بالضيق النفسي يكون أعلى بالنسبة لحب الشباب الكيسي، حيث أنه يؤثر عادة على الوجه ويحدث عادة عند البالغين أيضًا، قد يتسبب هذا العامل في أن يكونوا محرومين اجتماعيًا.

معظم المصابين بحب الشباب لا يعانون عادة من أعراض جسدية، لكن مظهر بشرتهم يمكن أن يسبب عدم ارتياح عاطفي، ومع ذلك في حب الشباب الكيسي، قد يكون الألم موجودًا أيضًا في هذه الآفات بسبب الضغط على الجلد.

تكمن أهمية علاج هذا المرض في حقيقة أن حب الشباب الكيسي يزيد من خطر حدوث مضاعفات طويلة الأمد، في الواقع، إذا لم يتم علاج هذه الآفات بشكل صحيح من قبل أخصائي، فقد يكون لها مضاعفات طويلة الأمد مثل ما يلي:

  • عمل ثقوب صغيرة وعميقة.
  • خلق نتوءات كبيرة.
  • الاكتئاب السطحي.
  • الجروح المتضخمة (الجروح البارزة والحمراء).