ما هو مرهم الكالامين؟ وما هي الأمراض التي يعالجها؟

adminآخر تحديث : منذ سنة واحدة
admin
الصحة والعلاج
ما هو مرهم الكالامين؟
ما هو مرهم الكالامين؟

ما هو مرهم الكالامين؟ الذي يصنف في فئة الأدوية الموضعية، يعتبر هذا المرهم من أكثر الأدوية فعالية في علاج الأمراض الجلدية المصحوبة بالحكة والحرقان، حيث يتكون الكالامين من مركبات يمكن أن تقلل من الشعور بالحكة الشديدة في الجلد كما يحدث عندما تصاب بجدري الماء، تجدر الإشارة إلى أن هذا الدواء يحتوي على حلول علاجية أخرى ستتعرف عليها من خلال هذا المقال.

محتوى الموضوع

ما هو مرهم الكالامين؟

عند وضع مرهم كالامين على منطقة الجلد المصابة، ستشعر بإحساس بالبرودة، كما لو كنت تقوم بتدليك بشرتك بمستحضر من مستخلص الأوكالبتوس، هذه البرودة ناتج عن المركبات الكيميائية التي تجعله موضعيًا، يتكون الكالامين من مركبين رئيسيين، هيدروكلوريد وديفينهيدرامين، اللذان يعملان على تبريد الجلد.

دور ديفينهيدرامين في الكالامين

يحتوي ديفينهيدرامين على مركبات كيميائية خاصة تقلل الالتهابات التي تسببها الأمراض الجلدية مثل الأكزيما، عندما ينخفض ​​الالتهاب، ستلاحظ أن ألمك سينخفض ​​أيضًا، من ناحية أخرى تتميز هذه المادة الكيميائية بكونها مسكنًا للآلام، مما يساعد على تقليل الحكة والحرقان على أنسجة الجلد.

دور الهيدروكلوريد في مرهم الكالامين

هيدروكلوريد مركب طبي آخر دوره الرئيسي في هذا المرهم هو تخدير موضعي على الجلد، مع هذه الوظيفة يختفي الشعور المزعج بالحكة بسرعة، فمن المثير للاهتمام أيضًا معرفة أن هذه المادة الكيميائية تعمل مثل مضادات الهيستامين، ونتيجة لتشخيص الطبيب، يمكن أن يكون مرهم التبريد هذا خيارًا مناسبًا لحساسية الجلد.

متى يتم استخدام مرهم الكالامين الموضعي؟

يجب اعتبار مرهم الكالامين كأي دواء آخر، يجب أن يصفه الطبيب، ولكن يمكن أيضًا الحصول عليها بدون وصفة طبية في الصيدليات، كما ذكرنا سابقاً فإن هذا المرهم دواء موضعي لعلاج الأمراض الجلدية والإصابات.

الأكزيما واستخدام مرهم كالامين

الأكزيما هي مرض جلدي نراه في كثير من الأحيان عند الأطفال، لكن يمكن العثور على هذا المرض في أي جزء من الجسم في مرحلة البلوغ لأسباب مختلفة، عندما تعاني منطقة من الجلد من الأكزيما تظهر أعراضها الأولية مع حكة والتهاب أحمر، وأحيانًا تظهر على الجلد دون أي حكة عندما تجف منطقة الجلد.

 

إذا لم يكن هذا المرض في مرحلته المتقدمة، فيمكن استخدام مرهم الكالامين لتقليل الالتهاب وتقليل الحكة في الأجزاء المصابة بالأكزيما بوصفة طبية كما يمكن أن تظهر الأكزيما في أي عمر وتسبب الكثير من الألم مع الحكة والحرقان، لكن هناك علاجات منزلية لمعالجتها، يمكنك تعلمها من خلال قراءة المقال التالي:

دور مرهم الكالامين أثناء جدري الماء

نستكمل الحديث عن ما هو مرهم الكالامين؟ جدري الماء هو مرض يصاب به معظم الناس من الطفولة إلى المراهقة، يسبب هذا المرض التهابًا يشبه البثور على الجلد، ضع في اعتبارك أنه إذا انفجرت هذه الالتهابات، فسوف تترك تجويفًا صغيرًا على الجلد، لكن المشكلة التي تجعل معظم الأطفال لا يتحملون وتنفجر هذه الالتهابات البثور هي الشعور الشديد بالحكة وحرق الجلد، وهو أمر مزعج للغاية.

يصف معظم الأطباء مرهم الكالامين للأشخاص الذين يعانون من جدري الماء لتجاوز هذا المرض بسهولة أكبر، تذكر أيضًا هذه النقطة لمنع هذه الالتهابات من الانفجار من الأفضل دهن المرهم بمنظف الأذن، حيث يسبب هذا المرهم في الشعور بالبرودة في منطقة التهاب البثور، كما أن مكونات مرهم الكالامين تقلل الالتهاب حول الجلد.

من ناحية أخرى يقلل الكالامين من آلام الجلد والحكة، بالإضافة إلى ذلك يمنع هذا المرهم الإفرازات السائلة المحتملة داخل بذور جدري الماء، جدري الماء هو أحد الأمراض التي نصاب بها في كثير من الأحيان في مرحلة الطفولة، نقترح عليك قراءة السطور التالية لمعرفة المزيد عن هذا المرض وحلول الشفاء السريع له:

حروق الشمس والتعرق

في إطار التعرف على ما هو مرهم الكالامين؟ حيث إن حروق الشمس والتعرق هي إصابات جلدية سطحية، لكن هذه الإصابات السطحية مصحوبة بحروق كثيرة، بحيث يمكن في بعض الأحيان إزعاج عاداتك اليومية، في هذا الوقت، وهناك حاجة إلى دواء يخدر الجلد ويقلل من الالتهابات المحتملة.

أفضل دواء وأكثرها فعالية لعلاج هذا النوع من تلف الجلد هو مرهم الكالامين، لأنه في البداية يزيل الآلام السطحية للجلد، والحروق لن تتكاثر بعد ذلك بتناول الملابس على الجلد، ومن ناحية أخرى ستقلل تدريجياً من الالتهابات التي تسببها الحروق.

ختامًا

لقد تعرفنا في هذا المقال على ما هو مرهم الكالامين؟ وما هي الأمراض التي يعالجها حيث إن هذا المرهم فعال في علاج العديد من الامراض التي قمنا بذكرها في الأعلى، والتي نرجو أن تقرأها بعناية للاستفادة من فوائد هذا الكريم.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا