ما هو النظام الغذائي المتوازن وكيفية تحقيق نظام غذائي متوازن

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
حمية
النظام الغذائي المتوازن
النظام الغذائي المتوازن

النظام الغذائي المتوازن هو نظام غذائي يوفر العناصر الغذائية اللازمة لعمل الجسم بشكل سليم. ما هي أهمية اتباع نظام غذائي متوازن وكيفية تحقيق نظام غذائي متوازن، امنح جسمك للحصول على نظام غذائي سليم، يجب أن تشمل الفواكه الطازجة والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والبروتينات الخالية من الدهون في نظامك الغذائي.

محتوى الموضوع

ما هو النظام الغذائي المتوازن؟

النظام الغذائي المتوازن
النظام الغذائي المتوازن

السعرات الحرارية هي عدد السعرات الحرارية في الطعام، وتعني كمية الطاقة المخزنة في الطعام. يحتاج الجسم إلى سعرات حرارية للمشي والتنفس وللأنشطة اليومية، والتي يتم الحصول عليها من الطعام، يحتاج الشخص السليم العادي إلى استهلاك حوالي 2000 سعر حراري يوميًا للحفاظ على وزنه.

بالطبع تختلف كمية السعرات الحرارية اليومية لكل شخص حسب العمر والجنس والنشاط البدني يحتاج الرجال أيضًا إلى سعرات حرارية أكثر من النساء، ويجب أن يستهلك الأشخاص الذين يمارسون الرياضة سعرات حرارية أكثر من الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة.

تسمى بعض الأطعمة بالسعرات الحرارية الفارغة، مما يعني أن الأطعمة ذات القيمة الغذائية القليلة أو التي ليس لها قيمة غذائية هي سعرات حرارية فارغة، بعض هذه الأطعمة هي لحم الخنزير المقدد والسجق والكعك والبسكويت والكعك ومشروبات الطاقة ومشروبات الفاكهة والآيس كريم والبيتزا والمشروبات الغازية.

اقرأ المزيد: تعرف على خصائص بذور اليقطين للرجال

كيفية تحقيق نظام غذائي متوازن

النظام الغذائي المتوازن
النظام الغذائي المتوازن

النظام الغذائي المتوازن مهم للغاية، لأن أعضاء وأنسجة الجسم تحتاج إلى تغذية مناسبة لتعمل بشكل جيد. إذا لم يحصل الجسم على التغذية السليمة فقد يعاني من المرض والعدوى والتعب وضعف الأداء اليومي يتسبب الأطفال الذين يتبعون نظامًا غذائيًا غير لائق في مشاكل في النمو وضعف الأداء لديهم، والأغذية الرئيسية لنظام غذائي متوازن هي الدهون غير الضرورية والسكر العالي والفيتامينات القليلة جدًا. تعتبر الأطعمة التالية جزءًا أساسيًا من نظام غذائي متوازن.

الفاكهة

تعتبر الفاكهة مصدرًا جيدًا للتغذية وطعامًا لذيذًا لوجباتك الخفيفة، لذا حاول استخدام الفواكه الموسمية والطازجة للحصول على المزيد من العناصر الغذائية بالطبع الفاكهة بها الكثير من السكر، وهو سكر طبيعي إذا كنت مصابًا بداء السكري، فعليك اختيار الفواكه منخفضة السكر. تحتوي الفواكه مثل البطيخ والأفوكادو على أقل كمية من الكربوهيدرات.

الخضروات

تعد الخضروات مصدرًا جيدًا للفيتامينات والمعادن الأساسية. تحتوي الخضراوات ذات الأوراق الداكنة على معظم العناصر الغذائية، وتناول مجموعة متنوعة من الخضروات يجعلك تمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية تشمل الخضروات ذات الأوراق الداكنة السبانخ والفاصوليا الخضراء والبروكلي والجزر والبروكلي والثوم وبراعم بروكسل والبازلاء والزنجبيل والهليون والملفوف الأحمر.

البروتينات

اللحوم والفاصوليا هي المصادر الرئيسية للبروتين، وهي عناصر مغذية أساسية لنمو العضلات والدماغ بشكل سليم تعد اللحوم الخالية من الدهون مثل الدجاج والأسماك من أفضل الخيارات للحصول على البروتين تشمل البروتينات النباتية المكسرات والفاصوليا، وهي مصدر جيد جدًا للبروتين بالإضافة إلى البروتين، تعتبر البروتينات النباتية مصدرًا جيدًا جدًا للألياف والمواد المغذية، والتي تشمل العدس والفاصوليا والبازلاء واللوز وبذور عباد الشمس والجوز.

ألبان

النظام الغذائي المتوازن
النظام الغذائي المتوازن

توفر منتجات الألبان الكالسيوم وفيتامين د والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى بالطبع، من الأفضل اختيار الزبادي الخالي من الدسم أو قليل الدسم، فالألبان النباتية مثل بذور الكتان أو اللوز أو حليب الصويا غنية بالكالسيوم والعناصر الغذائية الغنية الأخرى.

زيوت

يجب تقليل استهلاك الزيوت، وتجنب الأطعمة مثل صلصة السلطة والمايونيز، ويمكن للزيوت الجيدة مثل زيت الزيتون أن تحل محل الزيوت النباتية بسهولة في نظامك الغذائي، تجنب تناول الأطعمة المقلية لأنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية الفارغة.

بالإضافة إلى إضافة بعض الأطعمة إلى نظامك الغذائي، للحفاظ على نظام غذائي متوازن ووزن صحي، يجب عليك التخلص أو تقليل بعض المواد من برنامجك، بما في ذلك الحبوب المكررة والدهون الصلبة والدهون المشبعة والدهون غير المشبعة والملح والسكريات.