ما هو النظام الغذائي ذو الخمسة ألوان وكيف يعمل؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
حمية
النظام الغذائي ذو الخمسة ألوان
النظام الغذائي ذو الخمسة ألوان

النظام الغذائي ذو الخمسة ألوان هي مشروع خاص لتعزيز الصحة، بدأ اختبار هذا النظام الغذائي في الولايات المتحدة في عام 1988. وسرعان ما اكتسب هذا النظام الغذائي دعمًا وطنيًا وانتشر في جميع أنحاء العالم في عام 1991.

يؤكد هذا النظام الغذائي المكون من خمسة ألوان على أهمية استخدام مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات للصحة من أجل الحصول على أقصى استفادة من فوائد تناول الفاكهة والخضروات، يجب أن نضيف حصة واحدة على الأقل من كل مجموعة من مجموعات الألوان الخمسة إلى نظامنا الغذائي كل يوم.

محتوى الموضوع

ما هو النظام الغذائي ذو الخمسة ألوان؟

النظام الغذائي ذو الخمسة ألوان
النظام الغذائي ذو الخمسة ألوان

في عام 1988، صمم المعهد الوطني للسرطان في الولايات المتحدة مشروعًا تجريبيًا خاصًا يسمى “5 حصص يوميًا من أجل صحة أفضل” لزيادة كمية استهلاك الفاكهة والخضروات بين الناس حصل هذا البرنامج التجريبي بسرعة على دعم وطني وتم توسيعه في عام 1991 في التسعينيات، ظهر شعار “5 وجبات في اليوم” في آذان الناس من خلال وسائل الإعلام ومحلات السوبر ماركت وجميع المرافق الأخرى ولعب دورًا فعالاً في تحسين الصحة العامة والوعي الغذائي لديهم.

في عام 2001، توسع هذا المشروع بشكل أكبر وانضمت إليه أيضًا مراكز تنظيمية مهمة مثل المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) في عام 2002، تم إطلاق حملة Color Way بناءً على هذا النظام الغذائي المكون من خمسة ألوان لتذكير الناس بالعالم بأهمية استخدام مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات المختلفة.

اقرأ المزيد: حمية البيض هي نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية

أهمية النظام الغذائي ذو الخمسة ألوان

تشير الإحصاءات إلى أن جزءًا كبيرًا من سكان العالم يعانون حاليًا من زيادة الوزن أو السمنة وقد وصل هذا المبلغ إلى أكثر من 50٪ من إجمالي السكان بين الشعب الأمريكي. بالإضافة إلى ذلك، يتزايد أيضًا عدد الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن.

زيادة الوزن والسمنة عاملان مهمان يمكن أن يؤديا إلى الإصابة بأمراض القلب والسرطان ومرض السكري من النوع 2 والسكتة الدماغية والتهاب المفاصل وأمراض القلب والأوعية الدموية والاضطرابات النفسية نتيجة لذلك، يمكن أن يساعد اختيار الأطعمة الصحية في تقليل مخاطر هذه الأمراض والمشاكل.

مكونات غذائية من 5 ألوان

النظام الغذائي ذو الخمسة ألوان
النظام الغذائي ذو الخمسة ألوان

لا يقتصر النظام الغذائي المكون من خمسة ألوان فقط على تناول 5 حصص من الفاكهة والخضروات خلال اليوم، ولكن وجود جميع الألوان الخمسة في هذا النظام الغذائي له أهمية خاصة.

الأطعمة الزرقاء والبنفسجية

تشمل الألوان الزرقاء / الأرجواني التوت الأزرق والعنب الأرجواني والخوخ والزبيب والباذنجان تحتوي هذه الفاكهة والخضروات على مركبات الفلافونويد والمواد الكيميائية النباتية ومضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين وفيتامين ج وحمض الفوليك والبوليفينول.

طعام أبيض

يشمل اللون الأبيض الثوم والبصل والقرنبيط والبطاطس والموز والكمثرى.

طعام أحمر

تشمل الألوان الحمراء: الطماطم والبطيخ والجريب فروت والتوت والتفاح الأحمر والفاصوليا الحمراء. تحتوي هذه المنتجات على مضادات أكسدة مهمة مثل الليكوبين والأنثوسيانين.

المواد الغذائية الخضراء

تشمل الخضر: السبانخ، والخضروات الورقية، والكيوي. هذه المنتجات غنية بالمواد الكيميائية النباتية وتوفر الفيتامينات والمعادن والألياف الأساسية للجسم.

الأطعمة البرتقالية والصفراء

تشمل الألوان البرتقالية / الصفراء: الجزر والبطاطا الحلوة والقرع والشمام والخوخ والبرتقال والأناناس. تحتوي هذه الفاكهة والخضروات على بيتا كاروتين وفيتامين ج وفيتامين هـ وحمض الفوليك والبيوفلافونويدس.

فوائد النظام الغذائي ذو الخمسة ألوان

النظام الغذائي ذو الخمسة ألوان
النظام الغذائي ذو الخمسة ألوان

يمكن أن يساعد تناول الفاكهة والخضروات بانتظام الجسم على محاربة السرطان، والتحكم في ارتفاع ضغط الدم، واستقرار الذاكرة، ومحاربة عمليات الشيخوخة، والتحكم في الوزن، والحصول على أسنان وعظام صحية يعد تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الرئة والجهاز التنفسي فائدة أخرى للاستهلاك المنتظم للفواكه والخضروات.