تقليل آلام التسنين لدى الأطفال

هبة مسعود
2022-09-08T03:22:32+03:00
صحة الأطفال
هبة مسعودتعديل admin8 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
تقليل آلام التسنين لدى الأطفال
آلام التسنين

تقليل آلام التسنين لدى الأطفال، يعتبر التسنين عند الطفل من التحديات التي تسبب عدم الراحة للطفل يعتبر التسنين إحدى مراحل اكتمال النمو عند الأطفال، التسنين عند الطفل مع أعراض مثل الأرق والحمى وآلام اللثة، تبدأ الأعراض بعد نهاية الثلاثة أشهر، وتختلف هذه الأعراض لدى كل طفل، لأن بعض الأطفال يبدأون في آلام التسنين منذ الولادة والبعض الآخر لا يبدأ حتى سن الثانية.

أعراض آلام التسنين عند الطفل

آلام التسنين
آلام التسنين

يختلف آلام التسنين، فبعض الأطفال يولدون بأسنان والبعض الآخر لا يحصلون على أسنان حتى يبلغوا من العمر سنتين، وعادة ما يكون عمر التسنين للطفل 6 أشهر وتظهر الأنياب، وهذه الاختلافات مرتبطة ببعض المشكلات مثل علم الوراثة، يرتبط نوع طعام الأم بالحمل وتغذية الطفل.

أعراض التسنين عند الأطفال هي كما يلي:

  • حمى قد تكون خفيفة أو شديدة
  • المزاج والقلق والتهيج
  • فقدان الشهية
  • بكاء الطفل ونفاد صبره
  • الأرق والاستيقاظ المتكرر مع بكاء الطفل
  • سيلان أنف الطفل
  • زيادة إفراز اللعاب
  • إسهال مؤقت
  • الإصابة بحالة مشابهة لنزلات البرد
  • حكة في الأذن
  • عض الأشياء والأشخاص المحيطين بها أو ثدي الأم
  • ضرب الرأس على الأشياء
  • احمرار وتورم اللثة

اقرأ المزيد: تعرف على أفضل علاج الصداع بعد الولادة القيصرية

علاج آلام التسنين لدى الأطفال

آلام التسنين
آلام التسنين

من الأشياء التي يجب عليك فعلها لعلاج ألم الأسنان أن أعراض تسنين الأطفال تشبه نزلات البرد لذلك، قبل البدء في العلاج، اتصل بطبيب الأطفال لفحص طفلك وفحصه لأن الاستخدام الخاطئ للدواء يمكن أن يضر بشكل خطير نمو الأسنان.

فرك لثة الطفل بلطف

افركي لثة الطفل برفق بإصبع نظيف أو بقطعة قماش نظيفة وباردة ومبللة، القليل من الضغط اللطيف يمكن أن يخفف من انزعاج الطفل.

مضغ شيء بارد

يمكن أن تكون قطعة قماش مبللة باردة أو مسواك باردًا مهدئًا بالطبع، تأكد من أن الجسم لا يسبب له الاختناق.

كن حذرًا من عدم تجميد الجسم، ولكن يكفي القليل من البرودة، لأن البرودة الزائدة يمكن أن تكون ضارة، إذا كان طفلك يأكل الأطعمة الصلبة والصلبة، فاستخدمي الأطعمة الباردة، الزبادي البارد اقتراح جيد.

استخدم المسواك

أفضل الأسنان المصنوعة من المطاط الناعم، الأنواع المليئة بالسائل قد تتمزق بسبب ضغط لثة الطفل يمكنك أيضًا استخدام مصاصة نظيفة.

يظهر الطفل ردود فعل خاصة عند حكة الأسنان، وقد لوحظ أن الأطفال يعضون ثدي أمهاتهم في هذه الحالات يجب تجنب إعطاء أشياء صغيرة ومواد صغيرة مثل قطعة من اللحم تعطيه بعض العائلات للطفل لعضها، لأن هذه الملحقات قد تدخل في حلق الطفل وتتسبب في اختناقه.

تجفيف سيلان لعاب الطفل

زيادة إفراز اللعاب وسيلان اللعاب جزء من عملية التسنين، امسحي فم الطفل وذقنه بمنديل نظيف لمنع تهيج الجلد، ضع قطعة قماش مناسبة وممتصة تحت رأس الطفل عند النوم.

استخدام جل الأسنان

يمكنك استخدام جل الأسنان الخالي من السكر للأطفال بعد استشارة طبيب طفلك تسبب هذه المواد الهلامية تخديرًا موضعيًا للثة وزوال التورم والحكة والحرقان، ولها تأثير جيد نسبيًا في تخفيف آلام التسنين عند الأطفال، يحظر استخدام هذه المواد الهلامية للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 4 أشهر، يمكنك وضع الجل الخاص على لثة الطفل بمنظف أذن أو بإصبع مغسول.

استخدام الأطعمة الصلبة

استخدام خبز الجزر و … للفرك على اللثة لتقليل آلام تسنين الطفل، استخدام قطع من خبز السنجاك أو البربر والجزر المقشر والمغسول والتفاح والكرفس والخيار … انتبهوا وراقبي الطفل في هذا الوقت حتى لا تتسبب قطع الطعام في اختناقه.

فرشاة الاصبع

لتقليل آلام التسنين عند الأطفال، يمكنك شراء فرشاة أسنان بالأصابع وتدليكها بإصبعك التي غسلتها.

العناية بأسنان الطفل

آلام التسنين
آلام التسنين

يوجد 20 سنًا لبنيًا، عشرة منها في الفك العلوي و 10 في الفك السفلي. على الرغم من أن هذه الأسنان ليست دائمة وتوفر احتياجات الطفل في مضغ وسحق الطعام لمدة أقصاها 5 سنوات – ما بين 1 و 6 سنوات. ويبدو أن رعايتها وصيانتها ضرورية بسبب تسوس الأسنان وكسرها فهي لا تسبب فقط اضطرابات في المضغ وهضم الطعام ولكن يؤدي أيضًا إلى تدمير الأسنان الدائمة.

الطريقة الأساسية والأكثر أهمية والأكثر شيوعًا للعناية بالأسنان هي تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين على الأقل يوميًا، مرة في الصباح ومرة ​​قبل الذهاب إلى الفراش على الرغم من أن الأطفال يرفضون تنظيف أسنانهم بالفرشاة، فإن على الآباء واجب حل هذه المشكلة من خلال المراقبة عن كثب واعتماد تدابير مفيدة.

تحضير فرشاة أسنان للأطفال

من الأفضل استخدام فرشاة الأصابع أو الأنسجة لتنظيف أسنان الطفل ولثته أثناء الرضاعة لأن اللبن وحده يسبب تسوس الأسنان خاصة أثناء الرضاعة الليلية، تزداد احتمالية تلف أسنان الطفل.

لم يتم تصميم فراشي الأسنان هذه من حيث الحجم والجودة فقط وفقًا لأرداف الطفل، ولكنها أيضًا تشجع الطفل على تنظيف أسنانه بالفرشاة.

تحضير معجون أسنان الأطفال

معجون أسنان الأطفال له طعم ورائحة مختلفة، وبسبب اختلافه يتم تشجيع الأطفال على تنظيف أسنانهم بالفرشاة، وعند اختيار نوع معجون الأسنان يجب الانتباه إلى كمية “الفلوريد” فيه. بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين، استخدم معجون أسنان خالٍ من الفلورايد وبالنسبة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عامين، استخدم معجون أسنان الأطفال.

تعليم الأطفال تنظيف أسنانهم بالفرشاة منذ سن مبكرة

إذا وقفت أمام طفلك وتنظف أسنانك من البداية، فإنك ستشجعه على تنظيف أسنانه بالفرشاة، ويمكنك أن تعطيه فرشاة أسنان طفلك في هذا الوقت ليقلدك.

بناء عادات غذائية صحية للأطفال

ضمِّن استهلاك الفواكه والخضروات والمشروبات الخالية من السكر مثل اللبن الرائب في النظام الغذائي للطفل منذ بداية الرضاعة التكميلية، فهذه المشكلة لا تمنع تسوس الأسنان فحسب، بل تمنع الطفل أيضًا من زيادة الوزن.