تعرف على أهم أعراض سرطان الرئة

هبة مسعود
2022-08-05T21:49:59+03:00
أعراض الأمراضالصحة والعلاج
هبة مسعودتعديل ربى احمد31 يوليو 2022آخر تحديث : منذ شهرين
تعرف على أهم أعراض سرطان الرئة
أعراض سرطان الرئة

هناك أعراض سرطان الرئة، وهي بالطبع تظهر لدى بعض الأشخاص المصابين بسرطان الرئة، كما تظهر الأعراض في المراحل المبكرة من السرطان إذا تعرفت على الأعراض وكان بإمكانك الذهاب إلى الطبيب في الوقت المناسب، فقد يتم تشخيص سرطان الرئة وعلاجه في مرحلة مبكرة، ومن أهم أعراض سرطان الرئة ضيق التنفس، وسعال الدم، والسعال الذي يزداد سوءًا.

أعراض سرطان الرئة

أعراض سرطان الرئة
أعراض سرطان الرئة

تختلف الأعراض الموجودة لدى المصابين بسرطان الرئة ويمكن ملاحظة عرض أو عرضين في الشخص المصاب حيث تشمل الأعراض الشائعة لسرطان الرئة ما يلي:

  • سعال جاف لا يزول ويزداد سوءًا.
  • سعال مصحوب بدم أو بلغم ملون.
  • ألم في الصدر يزداد سوءًا مع التنفس العميق أو السعال أو الضحك.
  • عنف في الصوت.
  • فقدان الوزن وفقدان الشهية.
  • ضيق في التنفس.
  • الشعور بالتعب والضعف.
  • التهابات مثل التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي.

تابع المزيد: تعرف على طرق سهلة للتخسيس للحصول على أفضل النتائج

انتشار أعراض سرطان الرئة

أعراض سرطان الرئة
أعراض سرطان الرئة

إذا انتشر سرطان الرئة وانتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، فقد يكون له أعراض أخرى، فإذا وصل إلى العظام، فإنه يسبب أعراضًا مثل آلام العظام أو آلام الظهر أو الورك، وإذا انتشر سرطان الرئة إلى المخ أو النخاع الشوكي، فقد يتسبب في ظهور أعراض تغيرات في الجهاز العصبي، مثل الصداع أو الضعف أو التنميل في اليدين والقدمين، وكذلك الدوخة، وإحداث مشاكل في التوازن.

في وقت الإصابة بسرطان الرئة، إذا وصل السرطان إلى الكبد، يمكن أن يكون له أعراض مثل اصفرار الجلد واصفرار بياض العين، أيضًا إذا كانت الكتلة السرطانية قريبة من سطح الجسم، فإنها تتسبب في انتشار السرطان إلى الجلد أو العقد الليمفاوية، والتي قد تكون مرئية في الرقبة أو الرقبة.

أعراض متلازمة معينة

في بعض أنواع سرطان الرئة، لوحظ أن السرطان يسبب متلازمة لها أعراض محددة للغاية تظهر مكان حدوث السرطان في الجسم.

سرطان الرئة مع أعراض متلازمة هورنر

ورم البانكوست هو سرطان يصيب الجزء العلوي من الرئة ويؤثر أحيانًا على أعصاب العين والوجه ويسبب أعراض متلازمة هورنر، وتشمل أعراض متلازمة هورنر تدلي الجفن وتقلص حدقة عين واحدة ووقف التعرق على جانب واحد من الوجه، وفي بعض الحالات تسبب ألماً شديداً في الكتف.

سرطان الرئة مع أعراض متلازمة الوريد العلوي

الوريد الأجوف العلوي عبارة عن وعاء كبير يعيد الدم من الرأس والذراعين إلى القلب، والذي يمتد بجوار الرئة اليمنى العلوية والغدد الليمفاوية في الصدر.

يمكن أن يضغط ورم بانكوستال على الوريد العلوي، مما يتسبب في تجمع الدم في الوريد ويسبب تورمًا في الوجه والرقبة والذراعين وأعلى الصدر حيث يجب معالجة هذه المتلازمة بسرعة لأنها يمكن أن تسبب الوفاة.

سرطان الرئة مع أعراض متلازمة الأباعد الورمية

أعراض سرطان الرئة
أعراض سرطان الرئة

يمكن لبعض سرطانات الرئة أن تنتج مواد شبيهة بالهرمونات تدخل مجرى الدم وتنتقل إلى الأنسجة الأخرى، وإذا لم يصل السرطان إلى هذا الجزء، يمكن أن يسبب مشاكل متلازمة الأباعد الورمية وفي بعض الأحيان يمكن أن تكون هذه المتلازمة هي الأعراض الأولى سرطان الرئة.

لا تنسى زيارتنا مرة أخرى في موقعكم اقتباسات للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا