نقاط مهمة وأساسية في إنقاص الوزن

هبة مسعود
2022-08-26T14:08:44+03:00
فقدان الوزناللياقة البدنية
هبة مسعودتعديل ربى احمد26 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
نقاط مهمة وأساسية في إنقاص الوزن
إنقاص الوزن

نقاط مهمة وأساسية في إنقاص الوزن، أظهرت الدراسات أنه عند خلط الخضار بالماء، فإنها تكون أكثر إرضاءً من تناولها بمفردها غالبًا ما يكون لدى الناس انطباع سلبي عندما يسمعون مصطلح “طعام صحي” ويعتقدون أن الأطعمة الصحية لذيذة ومغذية لكنها ليست كذلك. لفقدان الوزن والحفاظ على النحافة، يجب عليك تغيير العقلية القائلة بأن الأطعمة الصحية ليست مرضية مثل الأطعمة المفضلة لديك.

نقاط مهمة وأساسية في إنقاص الوزن

إنقاص الوزن
إنقاص الوزن

في الواقع، يفضل الكثير من الناس مذاقهم وتكوينهم ورائحتهم على الأطعمة غير الصحية بعد التعرف على هذه الأنواع من الأطعمة، من الثابت في أذهاننا أن الأطعمة قليلة الدسم ليست لذيذة وصحيحة لكن في كثير من الحالات، لا يمكن تمييز الأطعمة قليلة الدسم ومنخفضة السعرات الحرارية عن أصنافها عالية السعرات الحرارية، وأحيانًا تكون ألذ!

لذلك، من المهم التخلي عن فكرة أن الأطعمة قليلة الدسم ليست لذيذة مثل الأطعمة الغنية بالدهون نظرًا لأن براعم التذوق لديك معتادة على الأطعمة عالية السعرات الحرارية، فأنت تعتقد أنها ألذ ستساعدك النصائح التالية على أن تكون أكثر نجاحًا في هذا الاتجاه:

  • الأطعمة قليلة الدسم

يساعد اختيار الأطعمة قليلة الدسم أو الخالية من الدهون على تقليل السعرات الحرارية المتناولة يحتوي كوب الحليب الخالي من الدسم على 60 سعرًا حراريًا أقل من كوب الحليب كامل الدسم يمكنك تناول بعض الزبادي قليل الدسم مع السكر والحصول على 70 سعرًا حراريًا أقل من تناول الزبادي كامل الدسم 100 جرام من الجبن قليل الدسم يحتوي على حوالي 120 سعرة حرارية أقل من الطاقة من نفس الكمية من الجبن عالي الدسم.

لذلك، عند التسوق، انتبه لملصقات الأطعمة للتأكد من أنها منخفضة الدهون وقليلة السكر ومنخفضة السعرات الحرارية بشكل عام، إذا كان من الصعب عليك استبعاد البطاطس تمامًا من نظامك الغذائي، فقم بشراء النسخة المشوية، التي تحتوي على 40 سعرة حرارية أقل من الصنف المعتاد.

اقرأ المزيد: ما هي حمية الكيتو؟ وهل نظام كيتو الغذائي لإنقاص الوزن مناسب للجميع؟

  • تناول وعاء من الحساء

أظهرت الدراسات أنه عندما يتم خلط الخضار بالماء، فإنها تكون أكثر إرضاءً من تناولها بمفردها وعاء الحساء منخفض السعرات الحرارية نسبيًا والماء الموجود فيه يتسبب في وصول رسالة الشبع إلى الدماغ في وقت أقرب أيضًا، نظرًا لأن الحساء يتم تقديمه ساخنًا عادةً، فلا يمكنك تناوله بسرعة ويجب أن تأكله بالملعقة من الأفضل إضافة مكونات مثل الطماطم والحبوب الكاملة والفاصوليا والخضروات والقليل من اللحوم الخالية من الدهون إلى حساءك.

  • قم بخبز الطعام أو طهيه بالبخار

إنقاص الوزن
إنقاص الوزن

تلعب طريقة طهي الطعام دورًا كبيرًا في عملية إنقاص الوزن لتقليل استهلاك السعرات الحرارية، قم بإعداد طعامك بطريقة مختلفة يعد القلي أحد أسباب الأطعمة عالية السعرات الحرارية، مما يزيد أيضًا من خطر الإصابة بالسرطان. يحتوي غرام واحد من الدهون على 9 سعرات حرارية، بينما تحتوي الكربوهيدرات والبروتينات على 4 سعرات حرارية لكل جرام.

يحتوي 150 جرامًا من صدور الدجاج التندوري على 260 سعرة حرارية و 5 جرامات من الدهون، لكن نفس الكمية من صدور الدجاج المقلي تحتوي على 400 سعرة حرارية و 21 جرامًا من الدهون لذا حاول شواء أو شواء أو تبخير اللحوم والدجاج والأسماك بدلاً من القلي.

  • توابل الطعام بدون دهون

السبب الرئيسي للوجبات السريعة اللذيذة هو الدهون. عندما تزيل الدهون من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، فإنها تصبح لطيفة بهذه الطريقة، إما أن تأكل حتى تشعر بالرضا أو تعود إلى النسخة عالية الدهون لمنع هذه المشكلة، يجب عليك نكهة طعامك بمساعدة النكهات مثل التوابل المختلفة، إذا كنت لا تزال تشعر بمساحة فارغة من الدهون، أضف القليل من زيت الزيتون إلى طعامك للاستمتاع بتناول الطعام واستخدام الزيت الصحي.

  • تجاوب مع الرغبة في الحلويات بمساعدة التوابل

هناك طرق عديدة لإرضاء أسنانك الحلوة دون اللجوء إلى الكيك والمعجنات والشوكولاتة والآيس كريم، إحدى هذه الطرق هي إضافة التوابل إلى سلسلة من الأطعمة يمكن صنع الحلويات منزلية الصنع باستخدام مكونات مثل الفانيليا والقرفة والقرنفل والزنجبيل والتوابل الشائعة الأخرى التي تضيف إلى الحلويات.

  • استبدل الفاكهة بالعصير أو الفاكهة المجففة

تناول الفاكهة الكاملة يساعد في إنقاص الوزن. تحتوي الفاكهة على فيتامينات ومعادن، وتخلق بأليافها وماءها إحساسًا بالشبع والرضا غالبًا ما تحتوي العصائر التجارية على المزيد من السكر وبالتالي المزيد من السعرات الحرارية من ناحية أخرى، حتى السكر الموجود في العصير الطبيعي، الذي أزيل لحمه وجلده، يمتص بسرعة في الدم، ولهذا السبب، لا يحدث شيء وما زلنا نشعر بالجوع والضعف كما أن العصير لا يحتوي على حجم الفاكهة نفسها، وبسببه يسبب الشبع.

  • تناول الأطعمة الحارة

تساعد الأطعمة الغنية بالتوابل، وخاصة الفلفل الأحمر، على زيادة التمثيل الغذائي في الجسم تزيد هذه الأطعمة من حرق السعرات الحرارية لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات بعد تناول الطعام، الحرارة الناتجة من الكابسيسين (المكون النشط للفلفل الأحمر) تزيد من درجة حرارة الجسم وترفع مستوى الأيض مؤقتًا حتى 30٪. كما يقلل تناول الأطعمة الغنية بالتوابل من تناول السعرات الحرارية عن طريق خلق شعور بالرضا. في الوقت نفسه، عندما نأكل الأطعمة الحارة، نشعر بالعطش ونشرب الماء، مما يساعدنا على الشعور بالشبع.

  • اشرب الشاي الأخضر كل يوم

إنقاص الوزن
إنقاص الوزن

أظهرت الأبحاث أن الشاي الأخضر يساعد على حرق الدهون وزيادة التمثيل الغذائي، يحتوي الشاي الأخضر على مركبات خاصة تسمى كاتشين بوليفينول. تساعد مضادات الأكسدة هذه في عملية إنقاص الوزن عن طريق زيادة أكسدة الدهون وتوليد الحرارة، يساعد الشاي الأخضر أيضًا في تقليل امتصاص الدهون الغذائية، أحد مضادات الأكسدة الأخرى الموجودة في هذا الشاي تسمى epigallocatechin gallate، والتي تلعب دورًا فعالًا في تنظيم نسبة السكر في الدم وبالتالي تقليل الشهية.