ما هي عملية استئصال الزائدة الدودية وكيف يتم إجراؤها؟

هبة مسعود
2022-09-04T07:38:39+03:00
معلومات عامة
هبة مسعودتعديل ربى احمد4 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
ما هي عملية استئصال الزائدة الدودية وكيف يتم إجراؤها؟
استئصال الزائدة الدودية

استئصال الزائدة الدودية هي عملية جراحية لإزالة الزائدة الدودية، وهي علاج قياسي لالتهاب الزائدة الدودية، ويتعافى الأشخاص دون مضاعفات بعد الجراحة.

استئصال الزائدة الدودية هي عملية جراحية للزائدة الدودية وهي عملية طارئة يتم إجراؤها لعلاج التهاب الزائدة الدودية، وهناك نوعان من استئصال الزائدة الدودية، استئصال الزائدة الدودية المفتوحة والمنظار، يعتمد نوع الجراحة التي يختارها الطبيب على عوامل مختلفة، بما في ذلك شدة التهاب الزائدة الدودية وتاريخك الطبي.

ما هي عملية استئصال الزائدة الدودية

WhatsApp Image 2022 08 17 at 2.01.38 PM - اقتباسات

هي عبارة عن كيس صغير متصل بالأمعاء الغليظة ويقع في الجزء الأيمن السفلي من البطن طريقة عمله ليست واضحة تمامًا، لكن يعتقد العلماء أن هذا العضو يساعد في التئام التهاب وعدوى الأمعاء الدقيقة والغليظة.

عندما تلتهب الزائدة الدودية، يمكن للبكتيريا أن تتكاثر بسرعة داخل العضو وتسبب العدوى عندما يحدث هذا، يحدث الألم في المنطقة المحيطة بالسرة، والذي ينتشر إلى الجانب السفلي والأيمن من البطن يمكن أن يؤدي المشي أو السعال إلى تفاقم الألم.

إذا ظهرت أعراض التهاب الزائدة الدودية، يجب أن تعالجها على الفور، وإذا لم يتم علاجها، فقد تهدد حياتك.

استئصال الزائدة الدودية عملية جراحية بسيطة وشائعة، ولكن هناك بعض المخاطر المرتبطة بالجراحة، بما في ذلك النزيف والعدوى وتلف الأعضاء المجاورة وانسداد الأمعاء.

اقرأ المزيد: سعر عملية الأذن الخفاشية وما هو العمر المناسب للعملية

سبب استئصال الزائدة الدودية

عندما تسبب العدوى التهابًا وتورمًا، يتم إجراء عملية استئصال الزائدة الدودية عادةً، ويُعرف هذا المرض باسم التهاب الزائدة الدودية قد يتم حظر هذه العدوى بالبكتيريا والبراز عند فتح الزائدة الدودية. هذا يسبب تورم الزائدة الدودية والتهابها.

أسهل وأسرع طريقة لعلاج الزائدة الدودية هي إزالة الزائدة الدودية إذا لم يتم علاج الزائدة الدودية بشكل سريع وفعال، فقد تتمزق الزائدة الدودية وقد تنتشر البكتيريا وجزيئات البراز في الزائدة الدودية في البطن، وقد يؤدي ذلك إلى عدوى خطيرة تسمى التهاب الصفاق إذا تمزق الزائدة الدودية، يمكن أن يسبب خراج في البطن.

تشمل أعراض التهاب الزائدة الدودية ما يلي:

  • آلام المعدة التي تبدأ فجأة في السرة وتنتشر إلى الجانب الأيمن السفلي من البطن
  • انتفاخ البطن
  • تصلب عضلات البطن
  • إمساك أو إسهال
  • استفراغ و غثيان
  • فتح استئصال الزائدة الدودية

أثناء عملية استئصال الزائدة الدودية المفتوحة، يقوم الجراح بعمل شق على الجانب الأيمن من أسفل البطن، وتتم إزالة الزائدة الدودية وإغلاق شق البطن بالغرز، تسمح هذه الطريقة للطبيب بتنظيف تجويف البطن إذا انفجرت الزائدة الدودية.

في حالة تمزق الزائدة الدودية، قد يختار الطبيب عملية استئصال الزائدة الدودية المفتوحة، وهو خيار أفضل للأشخاص الذين خضعوا لجراحة في البطن في الماضي.

استئصال الزائدة الدودية بالمنظار

WhatsApp Image 2022 08 17 at 1.59.21 PM - اقتباسات

في عملية استئصال الزائدة الدودية بالمنظار، يصل الجراح إلى الزائدة الدودية من خلال عدة شقوق صغيرة في بطنك، ويتم استخدام أنبوب ضيق يسمى قنية في بطنك لتضخيم بطنك بغاز ثاني أكسيد الكربون يسمح هذا الغاز للجراح برؤية الزائدة الدودية بشكل أكثر وضوحًا.

بعد نفخ البطن، يتم إدخال أداة تسمى منظار البطن في البطن من خلال الشقوق التي يتم إجراؤها منظار البطن عبارة عن أنبوب طويل ضيق يحتوي على ضوء عالي الكثافة وكاميرا عالية الدقة تعرض هذه الكاميرا صورًا على الشاشة وتسمح للجراح برؤية داخل البطن وتوجيه الأدوات ببطء عندما يتم العثور على الملحق، يتم ربطه بخطاف وإزالته.

عادةً ما تكون الجراحة بالمنظار هي الخيار الأفضل لكبار السن والأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، وهي أقل خطورة من استئصال الزائدة الدودية المفتوح لهؤلاء الأشخاص.

العناية بعد استئصال الزائدة الدودية

WhatsApp Image 2022 08 17 at 2.01.21 PM - اقتباسات

عند انتهاء عملية استئصال الزائدة، قبل خروجك من المستشفى بساعات قليلة، سيتم فحص تنفسك ومعدل ضربات قلبك، بالإضافة إلى أي آثار جانبية ناتجة عن التخدير.

إذا لم تكن الزائدة الدودية شديدة، فيمكنك العودة إلى المنزل في نفس يوم الجراحة، إذا تلقيت تخديرًا عامًا، فيجب أن يرافقك أحد أفراد أسرتك إلى المنزل عادة ما تستغرق آثار التخدير بضع ساعات حتى تزول.

في الأيام التي تلي الجراحة، قد تشعر ببعض الألم في المناطق التي أجريت فيها الشقوق يجب أن يتحسن أي ألم أو إزعاج في غضون أيام قليلة وسيصف الطبيب المسكنات لاستخدامها.

للوقاية من العدوى، يصف الطبيب المضادات الحيوية، وبتنظيف الشقوق يمكن تقليل خطر الإصابة بالعدوى، وبالطبع تكون احتمالية الإصابة منخفضة للغاية، ويستغرق الشفاء التام بعد استئصال الزائدة الدودية حوالي أربعة إلى ستة أسابيع.