التعرف على مزايا وعيوب استخدام الحليب المجفف

نوره سعيد
الصحة والعلاج
نوره سعيدتعديل ربى احمد28 يوليو 2022آخر تحديث : منذ أسبوع واحد
التعرف على مزايا وعيوب استخدام الحليب المجفف
استخدام الحليب المجفف

التعرف على مزايا وعيوب استخدام الحليب المجفف عندما يرضع الطفل من حليب الأم، بسبب وجوده بين ذراعي الأم والتغذية مباشرة من ثديها، فإنه يشعر بمزيد من الأمان ويتم تلبية جميع احتياجاته؛ لكن في بعض الحالات، مثل الحالات الطبية أو نوع عمل الأم، قد يُغذى الطفل بالحليب المجفف.

 استخدام الحليب المجفف

استخدام الحليب المجفف
استخدام الحليب المجفف

الحليب المجفف بديل لحليب الأم، في بعض الحالات، لا ينتج جسم الأم ما يكفي من الحليب، مما يؤدي إلى حرمان الطفل من النمو السليم، من الضروري أخذ مساعدة من الحليب المجفف للتعويض عن تأخر النمو.

لقد حاول التقدم العلمي والتكنولوجي جعل الحليب المجفف مشابهًا لحليب الثدي قدر الإمكان، لكن حتى الآن لم يكن ناجحًا بنسبة 100٪. إن الغذاء الأكثر فائدة لكل طفل هو حليب أمه الطبيعي، وفي بعض الحالات الخاصة فقط يمكنك استخدام الحليب المجفف بدلاً من حليب الأم.

مكونات الحليب المجفف

مسحوق الحليب هو مزيج من البروتينات والكربوهيدرات والدهون والحديد والفيتامينات والمعادن، كما يتم تحضير هذا النوع من الحليب في ظروف معقمة تمامًا، كما ينتج عن خلط هذا المسحوق بالماء سائل صالح للأكل يشبه الحليب.

بالنظر إلى هذه الأمور، من الأفضل معرفة مزايا وعيوب استخدام الحليب المجفف من أجل ضمان صحة الطفل وتغذيته بأفضل طريقة.

مزايا استخدام الحليب المجفف

كما تعتبر مزايا وعيوب استخدام الحليب المجفف من أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند شرائه، لا شيء يمكن أن يحل محل الرضاعة الطبيعية بنسبة 100٪، ولكن الحليب الصناعي مصنوع لتلبية معظم احتياجات الطفل المتزايدة.

كما توفر التغذية بالحليب البودرة فرصة للأم للراحة أكثر، ويمكن لبقية أفراد الأسرة أيضًا المشاركة في هذا العمل.

إمكانية إثراء الحليب البودرة

لتحضير الحليب الجاف، أولاً، يتم تبخير الحليب وتجفيفه وتحويله إلى جزيئات تشبه المسحوق، كما يجعل مسحوق الحليب المجفف عملية التخصيب سهلة.

كما تم إضافة العديد من الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم أو حتى الحديد إلى العديد من أنواع الحليب المجفف، بحيث توفر المتطلبات اليومية لكل من هذه المغذيات الدقيقة.

أضف الحليب المجفف إلى الأطعمة الأخرى

إن إضافة الحليب المجفف إلى الأطعمة المطبوخة لا يغير من تركيبة مكوناته.

الحليب المجفف سهل الحمل

تُعبأ معظم مساحيق الحليب في عبوات محكمة الغلق، كما يمكنك اصطحابه معك في كل مكان واستخدامه وقتما تشائين دون قلق.

للحليب الجاف مدة صلاحية طويلة

باعتبارها واحدة من أكبر مزايا مسحوق الحليب، يمكننا أن نذكر مدة صلاحيته الطويلة، على سبيل المثال، تصل مدة صلاحية الحليب المجفف سريع التحضير والخالي من الدسم إلى 12 شهرًا.

كما تتراوح هذه الفترة للحليب المجفف غير الفوري من 12 إلى 18 شهرًا، على الرغم من أنه في الظروف المثالية يمكن زيادة هذه الفترة إلى عامين.

تحفيز وألم في الصدر

الحرقة في الحلمة الناتجة عن مص الطفل وإفرازه للحليب من تلقاء نفسها من مشاكل الرضاعة الطبيعية، ويختفي هذا

عيوب حليب الأطفال

طعم الحليب المجفف

من أهم النقاط حول مزايا وعيوب الحليب المجفف مذاقه، نكهة ومذاق مسحوق الحليب يختلف نوعًا ما عن طعم الحليب العادي الذي لا يناسب جميع الأطفال، كما يؤدي هذا الاختلاف أحيانًا إلى التخلي عن مسحوق الحليب تمامًا.

لا يوجد حليب بودرة خالي من اللاكتوز

يتوفر مسحوق الحليب منخفض اللاكتوز للمستهلكين منذ عام 1995، ولكن لا توجد حتى الآن تركيبة خالية من اللاكتوز، لذا يجب أن تبحث عن خيار آخر للأطفال الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، بالطبع يوجد في الوقت الحاضر عدد محدود من مساحيق الحليب الخالية من اللاكتوز أو الخالية من اللاكتوز.

لا يتم خلط الحليب المجفف جيدًا دائمًا

إذا أخطأت في نسبة الخلط، سيصبح مسحوق الحليب صلبًا وغير قابل للذوبان مثل الدقيق، من الممكن أيضًا تكوين كريات مبللة من الخارج ولكنها لا تزال جافة وقاسية من الداخل. هذا يجعل الحليب المجفف طعامًا مزعجًا.

من أهم عيوب الحليب الجاف وجود الكوليسترول المؤكسد، ومع ذلك لم يتم إجراء أي دراسات سريرية مهمة لتقييم تأثيره على الصحة، كانت هذه القضية مثيرة للجدل للغاية في السنوات الأخيرة.

خلص العلماء إلى أنه إذا تمت معالجة مسحوق الحليب في درجة حرارة منخفضة، فيمكن تقليل أكسدة الكوليسترول، اختاري عبوة مضادة للأكسجين، احفظي الحليب البودرة في مكان جاف وبارد، لا تستخدمي الحليب المجفف الذي مضى تاريخ انتهاء صلاحيته.

اقرا المزيد:ما سبب آلام الأعصاب في اليد اليمنى؟ العلاج المنزلي