14 نوع من الأطعمة التي تسبب الإمساك

هبة مسعودآخر تحديث : منذ شهرين
هبة مسعود
حمية
الأطعمة التي تسبب الإمساك
الأطعمة التي تسبب الإمساك

14 نوع من الأطعمة التي تسبب الإمساك، الإمساك مشكلة مزعجة لكنها شائعة بين الناس من جميع الأعمار، بغض النظر عن الجنس بعض الأعراض التي قد تواجهها أثناء الإمساك تشمل عدم انتظام حركة الأمعاء والانتفاخ والغازات وتشنجات العضلات

ويمكن أن يؤدي تغيير نمط حياتك والطعام الذي تتناوله إلى إحداث فرق هائل في التعامل مع الإمساك إلا إذا كنت ترغب في ذلك على المدى الطويل لذا دعنا نستعرض هذا المقال لمعرفة قائمة الأطعمة التي تسبب الإمساك ويجب تجنبها.

هل يسبب الأزر الإمساك؟

الأطعمة التي تسبب الإمساك
الأطعمة التي تسبب الإمساك

الخبز الأبيض والأرز الأبيض والمعكرونة البيضاء عبارة عن حبوب معالجة منخفضة الألياف، مما يجعلك تصاب بالإمساك مقارنة بالحبوب الكاملة أثناء المعالجة، تتم إزالة النخالة وجذوع البذور لذلك، يمكنك الاستفادة من التقليل التدريجي من تناول الحبوب المصنعة واستبدالها بالحبوب الكاملة، خاصة إذا كنت تعاني من الإمساك وهو من الأطعمة التي تسبب الإمساك

هل يسبب الموز الامساك؟

الموز فاكهة تعمل كملين للأطفال وكثير من كبار السن. لكن هل تعلم أن الموز الأخضر غير الناضج يمكن أن يسبب الإمساك؟ نعم! 70-80٪ من الوزن الصافي للموز الأخضر نشا مقاوم، وهو كربوهيدرات معقد له خصائص مشابهة للألياف الغذائية.

ومع ذلك، على الرغم من أن الألياف تخفف الإمساك، إلا أن أجسامنا تواجه صعوبة في هضم هذا النوع المعين من الألياف الغذائية لذلك، إذا كنت تعاني من الإمساك، تجنب الموز الأخضر وهو من الأطعمة التي تسبب الإمساك

هل يسبب البرسيمون الإمساك؟

التمر فاكهة تحتوي على العديد من العناصر الغذائية ومتوفرة بأصناف حلوة وقابضة يمكن أن يكون الكاكي الحلو مفيدًا جدًا، لكن الكاكي القابض يقلل الإفرازات المعوية ويبطئ حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي لاحتوائه على كمية كبيرة من التانين لهذا السبب إذا كنت مصابًا بالإمساك، تجنب تناول الكثير من التمر القابض.

هل الشوكولاتة تسبب الإمساك؟

كثير منا يأكل الشوكولاتة بغض النظر عن آثارها الجانبية لكن هل تعلم أن الشوكولاتة يمكن أن تسبب الإمساك؟ نعم! قد تسبب كمية الدهون المرتفعة في الشوكولاتة البيضاء الإمساك عن طريق إبطاء عملية الهضم وحركة الطعام عبر الجهاز الهضمي، لذلك إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحة أمعائك، فتناول الشوكولاتة بكميات معتدلة وهو من الأطعمة التي تسبب الإمساك

هل الشاي الأسود يسبب الإمساك؟

يبدأ الكثير منا يومه بفنجان من الشاي الأسود أو القهوة الساخنة، لكن الكثير منا لا يعرف أن الشاي الأسود من الأطعمة التي تسبب الإمساك لدى بعض الناس بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي الكافيين الموجود في الشاي الأسود إلى تفاقم الإمساك لدى الأشخاص المصابين بالجفاف بالفعل.

تؤدي طبيعة الكافيين المدرة للبول إلى فقدان الجسم للماء الزائد عن طريق البول، مما يؤدي إلى جفاف البراز الذي يصعب إخراجه وهو من الأطعمة التي تسبب الإمساك

هل الزبادي يسبب الإمساك؟

الأطعمة التي تسبب الإمساك
الأطعمة التي تسبب الإمساك

هل يمكن أن تسبب منتجات الألبان الإمساك؟ قد يكون مفاجئًا أن منتجات الألبان يمكن أن تسبب الإمساك لدى بعض الأشخاص عند تناولها بكميات كبيرة. الغازات والانتفاخ من الآثار الجانبية التي يسببها اللاكتوز في منتجات الألبان لكن هذا لا يعني أن منتجات الألبان غير مناسبة لك تحتوي على فيتامينات ومعادن يمكن أن تفيد صحتك لكن تأكد من تناولها باعتدال.

هل البيض يسبب الإمساك؟

البيض غني بالبروتين ومن الأطعمة التي يستهلكها الناس بانتظام. لكن يحتوي البيض على أقل من 0.75٪ ألياف يمكن أن تؤدي إلى الإمساك، خاصة إذا كان لديك نظام غذائي يتكون حصريًا من البيض، وللحركة الصحية فإن 25 جرامًا على الأقل من الألياف ضرورية للنساء و 38 جرامًا للرجال لذلك بدلاً من تناول البيض فقط، وهو من الأطعمة التي تسبب الإمساك

هل تسبب الحلويات امساك؟

إذا كنت تحب تناول الحلويات ولا تستطيع منع نفسك من تناول الكثير من الحلويات، فسوف يؤدي ذلك إلى الإمساك وذلك لأن السكر المكرر في العديد من الحلويات يحتوي على نسبة عالية من الدهون وقليل من الألياف والسوائل، مما يجعل من الصعب التنقل عبر الجهاز الهضمي لذا، حتى إذا كنت ترغب في تناول شيء حلو، تناوله باعتدال أو تناول الزبادي والفراولة بدلاً من ذلك.

هل اللحوم الحمراء تسبب الإمساك؟

تحتوي اللحوم الحمراء على كميات كبيرة من الحديد وألياف البروتين التي يصعب هضمها ويمكن أن يؤدي استهلاكها إلى الإمساك. اللحم المفروم، لحم العجل، الماعز، الضأن، ولحم البقر هي اللحوم الحمراء التي يجب تجنبها، فاللحوم الحمراء تحتوي على القليل من الألياف وإذا كانت مليئة باللحوم أثناء الوجبة، فإنها تترك مساحة صغيرة للألياف وتجعلك تشعر بالإمساك. بالإضافة إلى ذلك، فإن اللحوم الحمراء تستغرق وقتًا أطول للهضم لاحتوائها على المزيد من الدهون.

هل الغلوتين يسبب الإمساك؟

يحتوي الشعير والقمح والسميد والجاودار على بروتين ملزم يسمى الغلوتين، وهذا هو السبب في أن هذه الحبوب تحافظ على شكلها معًا لكن قد تكون مصابًا بالإمساك، خاصة إذا كنت تعاني من حساسية من الغلوتين هذا صحيح بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية لأن الغلوتين يمكن أن يسبب الإمساك.

يوصى باتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين إذا كنت مصابًا بمرض الاضطرابات الهضمية لأنه يمكن أن يتلف الأمعاء ويؤدي إلى الإمساك إذا كنت تشك في أن الغلوتين يسبب لك الإمساك، فيجب عليك التحدث إلى أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك لاستبعاد مرض الاضطرابات الهضمية.

هل الأطعمة المقلية تسبب الإمساك؟

الأطعمة التي تسبب الإمساك
الأطعمة التي تسبب الإمساك

يزداد خطر إصابة الناس بالإمساك إذا تناولوا الأطعمة المقلية بانتظام. يمكن أن تبطئ عملية الهضم مثل اللحوم الحمراء لأنها غنية بالدهون وقليلة الألياف. بالإضافة إلى ذلك، تجعل الأطعمة المقلية من الصعب دفع البراز عبر الجسم، لأن الكميات الكبيرة من الملح تقلل من محتوى الماء في البراز وتجففه.

هل الوجبات السريعة تسبب الإمساك؟

السمنة وأمراض القلب من القضايا الهامة التي تنشأ نتيجة الاستهلاك العالي للوجبات السريعة. يجب كسر هذه الاتجاهات لأنها ضارة جدًا بصحتك العامة، الأطعمة السريعة أو الأطعمة الجاهزة تعمل على إبطاء مرور الطعام عبر القولون لأنها تحتوي على إضافات غذائية صناعية وصوديوم إذا كنت تعاني من الإمساك بانتظام، فمن الأفضل تجنب الاستهلاك المنتظم للوجبات السريعة.

اقرأ المزيد: العلاجات المنزلية لـ تخفيف الإسهال السريع

هل مضغ العلكة يسبب الإمساك؟

لدينا جميعًا ذكريات الطفولة عن مضغ العلكة عن طريق الخطأ وخوفًا من أن تلتصق بطوننا على الرغم من أنها قد لا تكون دقيقة تمامًا لقطعة واحدة من العلكة، إلا أنها ستدوم إذا ابتلعت عدة قطع من العلكة في فترة زمنية قصيرة على الرغم من ندرته، فإن مضغ العلكة عند دمجه مع الأطعمة غير القابلة للهضم يمكن أن يسد الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى الإمساك.