فوائد الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة

نوره سعيدآخر تحديث : منذ 4 أشهر
نوره سعيد
الصحة والعلاج
الأطعمة ذات السعرات الحرارية
الأطعمة ذات السعرات الحرارية

إن فوائد الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة عديدة، وتعتبر الأطعمة المختلفة لها تأثيرات متفاوتة على الشعور بالشبع والجوع، لمعرفة المزيد من المعلومات تابع المقال.

فوائد الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة

الأطعمة ذات السعرات الحرارية
الأطعمة ذات السعرات الحرارية

من المحتمل أن تشبع بعد تناول 200 جرام من لحم صدور الدجاج، بينما تحصل على هذا الشعور مع 500 جرام من الكعك، نتيجة لذلك لا ترتبط عملية إنقاص الوزن بحجم وكمية الأكل.

ولكن إلى حد كبير بالطعام والأطعمة التي يختار المرء تناولها، ابق معنا وسنخبرك ما هي الأطعمة ذات السعرات الحرارية، وبعض الأطعمة البروتينية منخفضة السعرات الحرارية والتخسيس والشبع التي لا تملأ فقط، وسنوضحها فيما يلي من الفقرات التالية:

الحجم الكبير للطعام

تظهر الأبحاث الطبية أن كمية الطعام المستهلكة لها تأثير كبير على الشعور بالشبع، فعندما يكون الماء هو أكبر كمية من الطعام، يزداد حجم الطعام دون زيادة السعرات الحرارية.

تابع المزيد: تعرف على فوائد الحبة السوداء (حبة البركة) في العلاج

تناول كمية كبيرة من البروتين

يعتبر البروتين أكثر تغذية من الدهون والكربوهيدرات، فالأنظمة الغذائية التي تحتوي على كمية عالية من البروتين تقلل الوزن أكثر من الأنظمة الغذائية التي تحتوي على القليل من البروتين.

تناول كمية كبيرة من الألياف

الألياف تجعلك تشعر بالشبع، بالإضافة إلى ذلك فإن الألياف تجعل الطعام يتحرك بسهولة أكبر في المعدة، مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.

الطاقة المنخفضة

هذا يعني أنك تشعر بالشبع مع سعرات حرارية أقل، في الواقع يعتمد شعورك بالامتلاء على حجم ووزن الطعام الذي تناولته وليس على كمية السعرات الحرارية المستهلكة، فإذا اخترت أطعمة ذات كثافة طاقة منخفضة تلك التي تحتوي على سعرات حرارية أقل مما هي عليه من حيث الحجم، يمكنك تناول المزيد منها ولكن تحصل على سعرات حرارية أقل.

تذكر أن الأطعمة التي لا تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية مثل الفواكه والخضروات، فهي تحتوي أيضًا على كثافة طاقة منخفضة، بالإضافة إلى ذلك فهذه الأطعمة منخفضة الدهون، ولكنها تحتوي على الكثير من الماء والألياف.

تحتوي الأطعمة التي تحتوي على طاقة عالية الكثافة أيضًا على الكثير من السعرات الحرارية في حجمها الصغير؛ على سبيل المثال الأطعمة الدهنية والعديد من الأطعمة السريعة والأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكر مثل المشروبات الغازية والحلويات.

الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة

الأطعمة ذات السعرات الحرارية
الأطعمة ذات السعرات الحرارية

الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة عديده سنوضحها فيما يلي:

البطاطس منخفضة السعرات الحرارية

معظم الناس الذين لديهم فكرة أن البطاطس عالية الكربوهيدرات، ويتجنبون تناولها خاصة عندما يكونون على نظام غذائي للتخسيس، لكن تذكر أن هذه الفكرة ليست صحيحة، فجميع أنواع البطاطس غنية بالفيتامينات والألياف والعناصر الغذائية الحيوية للجسم.

بالإضافة إلى ذلك تحتوي البطاطس على نوع من النشا يسمى “النشا المستقر”، يحتوي النشا المستقر على ما يقرب من نصف السعرات الحرارية الموجودة في النشا العادي، أي 2 سعر حراري لكل جرام.

ونتيجة لذلك فهو يساعدك على الشعور بالشبع بسرعة كبيرة، تذكر أن البطاطس المقلية أو رقائق البطاطس تمنحك هذا الشعور بالشبع أقل بثلاث مرات من البطاطس المسلوقة.

البيض غذاء بروتيني مفيد ومنخفض السعرات الحرارية

جميع أنواع البيض، من بيض السمان والنعام إلى بيض البط والإوز، هي من بين أكثر مصادر الغذاء فائدة، وبالطبع فهي من بين الأطعمة التخسيس، وقليلة السعرات الحرارية، ومن الأطعمة التي تشعرك بالشبع.

فلا تنس أنه خلافًا للاعتقاد السائد، فإن نصف بروتين البيض مخفي في صفار البيض، لذا تأكد من تناول البيض كله، ويعتبر البروتين الموجود في البيض “بروتينًا كاملاً” ونتيجة لذلك فهو يحتوي على 9 أحماض أمينية أساسية للجسم.

كما تظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون البيض في وجبة الإفطار يشعرون بجوع أقل خلال النهار بسبب تناول أحد الأطعمة البروتينية منخفضة السعرات الحرارية، ونتيجة لذلك يستهلكون سعرات حرارية أقل في وقت لاحق من اليوم.

الشوفان وجبة فطور خفيفة ومشبعة

معظم الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا للتخسيس يدخلون “الشوفان” في نظامهم الغذائي، خاصةً في وجبة الإفطار كغذاء منخفض السعرات الحرارية، فالشوفان غني بالألياف ولديه القدرة على امتصاص الكثير من الماء، وهو غني أيضا ببيتا جلوكان، والتي لها تأثير كبير على نسبة السكر في الدم.

ختامًا

تعد فوائد الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة عديدة مثل تناول كمية كبيرة من البروتين، وتناول كمية كبيرة من الألياف، والحجم الكبير للطعام وغيرها من الفوائد، كما ذكرنا بعض الأطعمة مثل البطاطس والبيض والشوفان.