أعراض الإيدز عند الرجل والمرأة وطرق التشخيص والعلاج

بيان احمد
2022-07-02T16:46:50+03:00
الصحة والعلاج
بيان احمد2 يوليو 2022آخر تحديث : منذ 3 أشهر
أعراض الإيدز عند الرجل والمرأة وطرق التشخيص والعلاج
الإيدز عند الرجل

أعراض الإيدز عند الرجل والمرأة لكي نتمكن من فهم أعراض الإيدز بشكل صحيح، يجب أن نعرف أولاً الفرق بين فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز، قد تكون هاتان الكلمتان مترادفتان، لكنهما في الواقع ليست كذلك، لأن فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز حالتان مختلفتان تمامًا.

تشير التقديرات إلى أن 1.2 مليون أمريكي مصابون حاليًا بفيروس نقص المناعة البشرية، ولا يعلم 1 من كل 7 أنهم مصابون، لذلك سوف نوضح في هذا الموضوع أعراض الإيدز بشكل تفصيلي.

أعراض الإيدز عند الرجل والمرأة

 الإيدز عند الرجل
الإيدز عند الرجل

الإيدز عند الرجل  يُعرف فيروس نقص المناعة البشرية بأنه عدو لجهاز المناعة البشري لأنه يهاجم خلايا CD4، وهي نوع من الخلايا التائية المناعية، بمجرد دخولها الجسم، عندما يدخل الفيروس هذه الخلايا يتكاثر هناك، وبعد فترة يدمر الخلية، وتغادر نفسها والفيروسات المتضخمة الخلية وتنتقل إلى الخلية التالية.

بمرور الوقت، غالبًا ما يدمر الفيروس خلايا CD4 للجهاز المناعي بحيث يكون الجهاز المناعي في دوامة هبوطيه، عندما يفقد الجهاز المناعي قوته الأساسية، فإنه سيفقد القدرة على محاربة العدوى والأمراض، إذا لم يتم علاج فيروس نقص المناعة البشرية.

حيث يفقد الجهاز المناعي قوته ويصاب الشخص بمرض يسمى متلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز)، في مرحلة الإيدز، يكون جهاز المناعة أضعف من أن يستجيب بشكل إيجابي للبكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات، بدون علاج،

يبلغ متوسط ​​العمر المتوقع للإيدز حوالي 3 سنوات، ولكن مع العلاج بمضادات الفيروسات القهقرية، يمكن إدارة فيروس نقص المناعة البشرية بشكل جيد وسيكون متوسط ​​العمر المتوقع هو نفسه تقريبًا لمن لم يصاب بفيروس نقص المناعة البشرية.

كيف ينتقل فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز؟

لا ينتقل الفيروس عن طريق الهواء أو الماء أو الاتصال العرضي، نظرًا لأن فيروس نقص المناعة البشرية يُدخِل محتواه الجيني في الحمض النووي للخلايا، فإنه يصبح مرضًا يستمر مدى الحياة، ولا يستطيع الجهاز المناعي ولا أي دواء (على الرغم من الجهود الجبارة التي يبذلها العلماء).

كما إن إزالة فيروس نقص المناعة البشرية من الجسم ومع ذلك، مع الرعاية الطبية، بما في ذلك استخدام الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية، يمكن منع فيروس نقص المناعة البشرية من التقدم في الجسم، ينتقل فيروس نقص المناعة المكتسبة عن طريق سوائل الجسم والتي تشمل:

  • الدم.
  • منیز
  • سوائل المهبل والمستقيم.
  • حليب الثدي.

أعراض الإيدز عند الرجال

الإيدز عند الرجل  تختلف أعراض فيروس نقص المناعة البشرية من شخص لآخر، لكنها متشابهة لدى الرجال والنساء، تزول هذه الأعراض أحيانًا من تلقاء نفسها، لكن تزداد سوءًا في بعض الأحيان، إذا كان الشخص مصابًا بفيروس نقص المناعة البشرية فمن المرجح أيضًا أن يتعرض للإصابة بأمراض أخرى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي (STIs)، بما في ذلك:

  • الكلاميديا. ​​
  • عدوى السيلان.
  • مرض الزهري.
  • عدوى داء المشعرات.

تشيع الأعراض التناسلية مثل القروح عند الرجال أكثر من النساء، لكن الرجال لا يطلبون العلاج والمشورة الطبية مثل النساء.

أعراض الإيدز عند النساء

الإيدز عند الرجل  في معظم الحالات، تكون أعراض فيروس نقص المناعة البشرية متشابهة لدى الرجال والنساء، ولكن النساء أقل عرضة من الرجال لملاحظة التغيرات الجلدية في أعضائهن التناسلية، بالإضافة إلى ذلك، تتعرض النساء المصابات بفيروس نقص المناعة البشرية إلى المشاكل التالية:

  • الالتهابات الفطرية المتكررة في المهبل.
  • الالتهابات المهبلية الأخرى مثل التهاب المهبل البكتيري.
  • مرض التهاب الحوض (PID).
  • اضطرابات الدورة الشهرية.
  • فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، المسبب للثآليل التناسلية.
  • سرطان عنق الرحم.

خطر آخر للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية لدى النساء هو أن الفيروس يمكن أن ينتقل إلى الجنين أثناء الحمل ومع ذلك، فإن فرص نقل العدوى إلى الجنين أثناء الحمل منخفضة للغاية.

بالنسبة للنساء اللائي يخضعن للعلاج بمضادات الفيروسات القهقرية، يمكن أيضًا أن ينتقل فيروس نقص المناعة البشرية إلى الطفل عن طريق حليب الثدي في مثل هذه الحالات، يوصى باستخدام الحليب للرضاعة الطبيعية المجفف.

اقرأ المزيد:علاج البشرة الجافة بزيت اللوز وزيت جوز الهند

ختامًا

إن أعراض الإيدز عند الرجل والمرأة جعلتنا نعرف الكثير من الأشياء التي يجب أن نأخذ حذرنا منها ونلجأ على الفور إلى الطبيب المختص لإجراء الفحوصات اللازمة، ولكن هناك أعراض تشبه الأمراض الشائعة مثل الأنفلونزا، فإن الشخص الذي تظهر عليه هذه الأعراض عادة لا يحتاج إلى زيارة الطبيب.