ما هو الانصمام الرئوي وما أعراضه؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ 10 أشهر
هبة مسعود
موسوعة الأمراض
الانصمام الرئوي
الانصمام الرئوي

ما هو الانصمام الرئوي وما أعراضه؟ يحدث الانصمام الرئوي نتيجة تجلط الدم في الرئتين، مما يقلل من كمية الأكسجين في الدم، وأعراضه الشائعة هي ضيق التنفس المفاجئ وألم في الصدر.

الانسداد الرئوي هو نوع من الأمراض يحدث بسبب تخثر الدم في الرئتين ويقلل من كمية الأكسجين في الدم إلى جزء من الرئتين، مما يؤثر على أجزاء أخرى من الجسم.

يمكن أن يكون الانصمام الرئوي مميتًا إذا لم يتم علاجه بسرعة في وقت ظهور الأعراض، ولكن إذا تم تشخيصه في الوقت المناسب وباهتمام خاص، يمكن أن يتعافى في غضون 10 أيام.

محتوى الموضوع

ما هو الانصمام الرئوي؟

الانصمام الرئوي
الانصمام الرئوي

الانسداد الرئوي هو مرض يحدث نتيجة جلطة دموية في أحد الشرايين التي تزود الرئتين بالدم، وتتشكل الجلطة الدموية أولاً في أحد الأوردة العميقة في الطرف السفلي أو الحوض.

في وقت كسر العظام، قد يحدث انسداد في الشرايين من خلال الدهون، وهو ما يسمى الانصمام الدهني تصل الجلطة الدموية أو الصمة الدهنية إلى أحد شرايين أنسجة الرئة من مجرى الدم وتسبب انسدادًا هناك، وهذا الانسداد يقلل من القدرة على التنفس ويدمر أنسجة الرئة يمكن أن يحدث هذا الانسداد في أي عمر، ولكنه أكثر شيوعًا عند البالغين.

الأعراض الشائعة للانسداد الرئوي هي ضيق التنفس وألم في الصدر، والتي يجب معالجتها على الفور بمجرد ملاحظة هذه الأعراض لتقليل خطر الموت المفاجئ.

هل للانسداد الرئوي علاج نهائي: يجب القول نعم، يمكن علاجه إذا تم تشخيصه في الوقت الذي تتطور فيه الأعراض وتتخذ إجراءات فورية لعلاجه ويتم إجراء علاج طارئ.

اقرأ المزيد: ما هي نزلات البرد وأسبابه وأعراضه وطرق العلاج المختلفة

الأعراض الشائعة للانسداد الرئوي

للانسداد الرئوي أعراض يمكن التعرف عليها وفقًا لهذه الأعراض ​​قد يبدأ الانصمام الرئوي بأعراض مثل ضيق التنفس المفاجئ وألم في الصدر.

يمكن أن يكون السعال مع البلغم الدموي، وسرعة ضربات القلب، والإغماء أو الإغماء، والحمى الخفيفة والتورم والألم في الأطراف السفلية من الأعراض الشائعة للانسداد الرئوي.

سبب الانسداد الرئوي

الانصمام الرئوي
الانصمام الرئوي

يحدث الانصمام الرئوي نتيجة انسداد الشريان الدموي في الرئة بسبب جلطة دموية أو دهون، وفي هذه الحالة لا يتدفق الدم بشكل جيد عندما يصل إلى الأوردة الرئوية ويسبب انسدادًا رئويًا.

قد يحدث الانصمام الرئوي في كثير من الأحيان في الشيخوخة وهم أكثر عرضة لخطر الانسداد الرئوي أي إصابة أو مرض يتطلب من المريض الراحة في الفراش لفترات طويلة من الوقت أو عند الجلوس لفترة طويلة في مكان واحد، مثل السفر بالقطار أو الطائرة، قد يزيد من خطر الإصابة بالانسداد الرئوي.

يمكن أن تكون الجراحة وفشل القلب الاحتقاني وفقر الدم الانحلالي وكسور العظام والسمنة والحمل واستخدام حبوب منع الحمل لدى النساء المدخنات عوامل تزيد من خطر الإصابة بالانسداد الرئوي.

الوقاية من الانسداد الرئوي

للوقاية من الانصمام الرئوي، إذا اضطررت إلى الراحة في السرير لفترة طويلة، فحاول التحرك كثيرًا أو استخدم الجوارب أثناء التعافي.

  • بعد أي عملية جراحية، حاول تحريك الأطراف السفلية والبدء في المشي.
  • يجب على النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل تجنب التدخين.
  • تجنب العمليات الجراحية غير الضرورية.
  • حاول الوقوف أو المشي لفترة كل ساعة إلى ساعتين خلال الرحلات الطويلة.

خطر الإصابة بالانسداد الرئوي

في وقت الانصمام الرئوي، قد تحدث الوفاة بسبب جلطة كبيرة تمنع أكثر من نصف تدفق الدم في الرئتين.

في وقت الانسداد الرئوي ونقص العلاج في الوقت المناسب، قد يحدث نزيف حاد داخل الرئة بسبب جلطات أصغر.

علاج الانسداد الرئوي

الانصمام الرئوي
الانصمام الرئوي

لعلاج الانسداد الرئوي، يجب على الطبيب أولاً إجراء فحوصات تشخيصية لقياس عوامل التخثر ووقت البروثرومبين، وتشمل هذه الاختبارات تصوير الصدر بالأشعة، وفحص الرئة، وتصوير الأوعية الرئوية، وتخطيط القلب، واختبارات الدم.

بعد إجراء الاختبارات التشخيصية، يتم إجراء طرق العلاج بناءً على التشخيص، والغرض منها هو تحسين وظيفة القلب والرئتين حتى إزالة الجلطة ومنع تكرار الانصمام الرئوي.

وفقًا للتشخيص، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لإغلاق الأوعية الدموية الكبيرة المؤدية إلى القلب والرئتين، والتي تسمى الوريد الأجوف، أو لوضع مصفاة داخل هذا الوعاء لمنع انتقال الجلطات إلى القلب.

أثناء العلاج، يجب عليك استخدام الجوارب أو لف الساق بضمادة وتجنب الجلوس في وضع تكون فيه الأرجل أو الكاحلين فوق بعضهما البعض أيضًا عند النوم يجب أن تكون الساق أعلى من مستوى الجسم، وعند الجلوس لفترة طويلة يجب أن تكون الساق أعلى من الفخذ.

علاج تحلل الجلطة

في بعض المرضى، وخاصة أولئك الذين يعانون من مضاعفات خطيرة مثل الجلطات الكبيرة في الأوردة العميقة أو الرئتين وخطر الإصابة بفقر الدم، يتم إجراء علاج تحلل الجلطة، ويتم إجراء هذا العلاج لمن لديهم فترة قصيرة بين التشخيص والعلاج.

طول فترة علاج الانسداد الرئوي

يستمر علاج الانسداد الوريدي بالأدوية المضادة للتخثر لمدة 3 أشهر تقريبًا أو حتى يتم القضاء على الخطر تمامًا بالطبع، أولئك الذين يعانون من عوامل الخطر الخاصة مثل وجود صمامات القلب المعدنية أو المرضى الذين يعانون من نوبات تجلط متكررة يتم علاجهم بمضادات تخثر غير محدودة. يكون

نشاط أثناء علاج الانسداد الرئوي

يجب عدم القيام بالنشاط حتى يتم حل الانسداد الرئوي، ويجب أن تستريح في الفراش حتى يتم حل الأعراض الالتهابية، وأثناء الراحة، حرك الأطراف السفلية بانتظام للمساعدة في تدفق الدم.