لماذا يقلل التنفس العميق من شدة التوتر؟

بيان احمدآخر تحديث : منذ 5 أشهر
بيان احمد
الصحة والعلاج
التنفس العميق
التنفس العميق

لماذا يقلل التنفس العميق من شدة التوتر؟ ما هو تأثير التنفس العميق على الدماغ؟ ما هو التنفس العميق مثل؟ في هذا المقال، نريد أن نجعلك أكثر دراية بالتنفس العميق والحجاب الحاجز ونفحص الفوائد والآثار الإيجابية لهذا النوع من التنفس على صحة الجسم.

ما هي أنواع التنفس العميق؟

التنفس العميق
التنفس العميق

كل شخص يتنفس شهيقًا وزفيرًا بمعدل 15 إلى 18 مرة في الدقيقة، وفي الواقع يكرر هذا النشاط الواهب للحياة مرة واحدة كل 4 ثوانٍ طوال حياته، لكن قد لا يهتم الكثير من الناس بالطريقة التي يتنفسون بها وكيفية القيام بذلك بشكل صحيح.

أحد أنواع التنفس التي ربما تقوم بها الآن وأنت تقرأ هذا يسمى التنفس البطيء، كما يحدث هذا النوع من التنفس دون أن تفكر في القيام بذلك، وهو في الواقع لا إرادي، في هذا النوع من التنفس، يتأثر ويتقلص كل من الحجاب الحاجز والعضلات بين الضلوع.

لكن التنفس البطني، المعروف أيضًا باسم التنفس العميق، يحدث مع تقلص عضلات الحجاب الحاجز، عن طريق التنفس الحجابي، يتم استخدام السعة الكاملة للرئتين ويتم طرد الهواء تمامًا من الرئتين عند الزفير.

هناك أنواع أخرى من التنفس تسمى التنفس بين الضلوع، والتي تتم فقط عن طريق انقباض العضلات بين الضلوع وهو ما يسمى الضحلة.

أي نوع من التنفس أفضل؟

التنفس الحجابي، بسبب الاستخدام الكامل لقدرة الرئتين، يزيد من إمداد الأكسجين لمختلف أعضاء وأنسجة الجسم ويساهم في صحة أعضاء الجسم المختلفة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن التنفس البطني سيزيد من حجم وقدرة الرئتين، مما سيكون مفيدًا جدًا لتحسين الأداء الرياضي.

يمكنك ممارسة التنفس البطني وتحسين شكل الشهيق والزفير تدريجيًا عن طريق القيام ببعض التمارين الخاصة والأساليب الخاصة.

فيما يلي بعض فوائد التنفس البطني أو التنفس العميق.

ساعد في تقليل التوتر

يمكن أن يساعد التنفس الحجابي في التحكم في مستويات التوتر لديك وتقليلها ويجعلك تشعر بالاسترخاء، لهذا السبب ينصح الأطباء بأخذ أنفاس عميقة عندما تكون غاضبًا وفي أوقات التوتر والقلق الشديد لتقليل توترك وتجعلك تشعر بالرضا والسعادة.

تساعد في تخفيف وتقليل الألم

يمكن أن يؤدي التنفس العميق إلى إطلاق هرمون الإندورفين في الجسم، بالإضافة إلى مساعدة الناس على الشعور بالرضا، سيكون لهذه المادة أيضًا آثار إيجابية في تخفيف الألم في أجزاء مختلفة من الجسم، هذا هو السبب في أن التنفس البطني سيقلل من الألم.

إزالة السموم من الجسم

التنفس العميق يزيل كل أول أكسيد الكربون من الرئتين، وهو أمر مهم للغاية. حوالي 70٪ من سموم الجسم يجب أن تفرز عن طريق التنفس والباقي تفرز عن طريق المثانة وإذا كنت لا تتنفس بعمق وبشكل كامل، فسيتعين على جسمك بذل جهد أكبر للتخلص من السموم تمامًا.

تقوية جهاز المناعة

مع زيادة كمية الأكسجين في الدم، يمتص الجسم العناصر الغذائية والفيتامينات بشكل أفضل، مما يساعد الجسم على محاربة الأمراض والعدوى بشكل أفضل.

أنواع الفم لنزلات البرد والانفلونزا

ما هي الأطعمة المفيدة لنزلات البرد وتقوي جهاز المناعة؟ ماذا نأكل للأنفلونزا؟

زيادة الطاقة

من خلال زيادة كمية الأكسجين في الدم وكذلك امتصاص العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بشكل أفضل، ستشعر دائمًا أن لديك طاقة أكبر من ذي قبل وفي الحقيقة سوف يمتص جسمك المزيد من الطاقة، سيساعدك هذا على الشعور بالتعب أقل والقدرة على القيام بالأشياء أثناء النهار.

يخفض ضغط الدم

تظهر الأبحاث أن التنفس البطني يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم وتوسيع الأوعية الدموية، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي التنفس العميق إلى تقليل معدل ضربات القلب والتحكم فعليًا في معدل ضربات القلب، والذي بالإضافة إلى فوائده العديدة للقلب والشرايين والجسم، يتحكم أيضًا في ضغط الدم.

تحسين وظيفة الهضم والجهاز الهضمي

من خلال إجراء التنفس الحجابي وتحسين وظيفة الدورة الدموية في الجسم، سيعمل الجهاز الهضمي أيضًا بشكل أفضل وستكون عملية الهضم أفضل، هذا سيمنع العديد من مشاكل الجهاز الهضمي.

اقرأ المزيد:فوائد فيتامين د في تقوية العظام ومنع تساقط الشعر وتجميل البشرة

الحفاظ على الوضع الصحيح للجسم

من أهم فوائد التنفس البطني أنه يساعد في الحفاظ على وضعية صحية وإبقاء العمود الفقري مستقيماً، وذلك لأن الرئتين تحتاجان إلى أكبر مساحة ممكنة عند إجراء التنفس البطني، مما يساعد في الحفاظ على الوضع الصحيح لجذعك العلوي.

ملاحظات ختامية

في هذه المقالة، قدمنا ​​أنواعًا مختلفة من طرق التنفس وقدمنا ​​لك أفضل أنواع التنفس، وهو التنفس الحجابي أو التنفس العميق.

كما تحدثنا عن فوائد التنفس الحجابي مقارنة بالتنفس الطبيعي وشرحنا النقاط المهمة في هذا الصدد، نأمل أن تجد هذه المقالة مفيدة وأن تستمتع بها.