المصادر الغنية بفيتامين سي.. تعرف عليها

نوره سعيد
2022-07-26T04:22:14+03:00
العلاج المنزلي
نوره سعيدتعديل ربى احمد26 يوليو 2022آخر تحديث : منذ شهرين
المصادر الغنية بفيتامين سي.. تعرف عليها
المصادر الغنية بفيتامين سي

نتذكر جميعًا التوصيات العديدة للأمهات والجدات لتناول البرتقال عند الإصابة بنزلة برد، لقد سمعنا عن المصادر الغنية بفيتامين سي طوال حياتنا تقريبًا، لكن البرتقال ليس الطريقة الوحيدة للحصول على فيتامين سي.

لماذا يجب أن نعرف المصادر الغنية بفيتامين سي؟

المصادر الغنية بفيتامين سي
المصادر الغنية بفيتامين سي

المصادر الغنية بفيتامين سي أو حمض الأسكوربيك هو فيتامين قابل للذوبان في الماء يوجد في الخضار والفواكه، كما يعتبر هذا الفيتامين من مضادات الأكسدة الهامة وأحد المواد الضرورية لصحتنا.

لا يستطيع جسم الإنسان إنتاج أو تخزين فيتامين سي، لهذا السبب نحتاج إلى الحصول عليه يوميًا عن طريق استهلاك مصادر فيتامين سي.

دور فيتامين سي في الجسم مهم جدًا يلعب هذا الفيتامين دورًا في إصلاح الجروح وشفائها وحماية الخلايا والأوعية الدموية والجلد والعظام والغضاريف.

كما يمكن أن يؤدي نقص فيتامين سي إلى الإسقربوط، أفادت بعض الدراسات عن تأثير استهلاك فيتامين سي في خفض ضغط الدم.

اقرأ المزيد: ما هي علاقة نقص الفيتامينات وتساقط الشعر

ما هو الاحتياج اليومي من فيتامين سي؟

الاحتياج اليومي من فيتامين سي للبالغين 90 مجم للرجال و75 مجم للنساء، بالطبع يوصي الخبراء بأن يستهلك المدخنون 35 ملغ من فيتامين سي أكثر من غيرهم.

عادة، يفرز الجسم فيتامين سي الزائد. ولكن إذا كنت تستخدم مكملات فيتامين سي، فيجب أن تعلم أن تناول أكثر من 1000 مجم من فيتامين سي يوميًا يمكن أن يسبب آثارًا جانبية مثل الإسهال والانتفاخ.

أفضل وقت لتناول فيتامين سي

أفضل وقت لتناول المصادر الغنية بفيتامين سي هو تناول الحديد ولا يهم في أي وقت من اليوم يتم تناوله، كما يوصى بتقسيم واستهلاك الجرعة اليومية من فيتامين سي في الوجبات الثلاث.

من ناحية أخرى، يشير البعض إلى الخصائص المحفزة لفيتامين ج وتأثيره على الأرق، بسبب الخصائص المحفزة لفيتامين سي، من الأفضل عدم تناوله قبل النوم.

ما هي الأطعمة والمصادر التي تحتوي على فيتامين سي؟

كما يعلم معظمنا، تعتبر ثمار الحمضيات المصادر الغنية بفيتامين سي، لكن هناك فواكه وخضروات قد تحتوي على فيتامين سي أكثر من البرتقال.

فيما يلي، سوف نقدم لك بعض المصادر الغنية بفيتامين سي التي ربما لم تكن تعرفها، قد تكون بعض العناصر في هذه القائمة نادرة في بعض الدول العربية، لكن معظمها متاح لنا.

كاكادو البرقوق يحتل المرتبة الأولى في مصادر فيتامين سي

كاكادو البرقوق هو فاكهة خضراء موطنها أستراليا، تسمى هذه الفاكهة سوبرفوود بسبب احتوائها على العديد من العناصر الغذائية.

كمية فيتامين سي في 100 جرام من هذه الفاكهة حوالي 5300 مجم، أي ما يقرب من 100 مرة من البرتقال، هذه الكمية هي أعلى تركيز لفيتامين سي في الأطعمة المعروفة، وتناول فاكهة واحدة فقط من هذه الفاكهة يوفر 480 مجم من فيتامين سي لجسمنا، بالطبع يحتوي البرقوق كاكادو أيضًا على كمية كبيرة من البوتاسيوم وفيتامين هـ واللوتين.

الكرز بربادوس

المصادر الغنية بفيتامين سي
المصادر الغنية بفيتامين سي

هذا النوع من الكرز موطنه المناطق الغربية من الهند، ومثله مثل السابق، يعتبر من أغنى المصادر الغنية بفيتامين سي، كما يحتوي كوب ونصف من هذا الكرز على 822 مجم من فيتامين سي أو 913٪ من حاجة الجسم اليومية لفيتامين سي.

الفلفل الحار هو أحد المصادر المتاحة لـ فيتامين سي

في المتوسط ​​، تحتوي حبة فلفل أخضر حار واحدة على 109 مجم، وتحتوي حبة واحدة من الفلفل الأحمر الحار على 65 مجم من فيتامين سي.

لذلك، فإن تناول فلفل حار أخضر أو ​​اثنين من الفلفل الأحمر سوف يلبي احتياجات الجسم اليومية من فيتامين سي تمامًا، بالإضافة إلى ذلك، يوجد مركب يسمى الكابسيسين في الفلفل الحار يساعد في تقليل الالتهاب.

الجوافة هي أحد المصادر الأقل شهرة لفيتامين سي

الجوافة هي فاكهة استوائية تشبه الكمثرى، تحتل الجوافة أيضًا مكانة عالية في قائمة مصادر فيتامين سي، وتحتوي كل جوافة على حوالي 126 مجم من فيتامين سي.

الفلفل الأصفر

بالإضافة إلى إعطاء مظهر أفضل للسلطات، تعتبر هذه الفلفل الملون أيضًا مصادر غنية بفيتامين سي، من المثير للاهتمام معرفة أن محتوى فيتامين سي في الفلفل يزداد مع نضجه، كما يحتوي نصف كوب (75 جرام) من الفلفل الأصفر المفروم على 137 ملليغرام من فيتامين سي.

عنب الثعلب الأسود فاكهة جميلة

هذه الفاكهة موطنها شمال آسيا والأجزاء الوسطى والشمالية من أوروبا وتستخدم في صناعة العطور، كوب ونصف من العنب الأسود يحتوي على حوالي 101 ملغ من فيتامين سي، هذه الفاكهة لها خصائص مضادة للالتهابات وتستخدم لعلاج السعال الديكي والتهاب المفاصل.

الزعتر الطازج هو مصدر لفيتامين سي لتحسين جهاز المناعة

يحتوي الزعتر الطازج على حوالي 3 حبات برتقالات من فيتامين سي وهو أحد أغنى المصادر الغنية بفيتامين سي بين الخضروات.

كما يحتوي 28 جرامًا من الزعتر الطازج على 43 ملليجرام من فيتامين سي ويوفر نصف الاحتياجات اليومية من هذا الفيتامين، إن تناول الزعتر عند الإصابة بنزلة برد، بالإضافة إلى توفير فيتامين سي، يساعد أيضًا في علاج التهاب الحلق.