انتفاخ الرئة: الأعراض والأسباب والمضاعفات والعلاج

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنة واحدة
هبة مسعود
موسوعة الأمراض
انتفاخ الرئة
انتفاخ الرئة

انتفاخ الرئة هو نوع من أمراض الرئة المزمنة التي تفقد فيها الرئة مرونتها وتتوسع الأكياس الهوائية بشكل مفرط، ويحدث في الغالب في الشيخوخة.

هو حالة تفقد فيها الأكياس الهوائية مرونتها، مما يتسبب في تدميرها ويتداخل مع حركة الأكسجين وثاني أكسيد الكربون.

محتوى الموضوع

الوقاية من انتفاخ الرئة

 الرئة - موقع رموش

لا يمكن الشفاء من الرئة المنتفخة، ولكن يمكن الحد من شدة المرض من خلال التحكم في أعراضه.وعلى الرغم من أن الرئة المنتفخة يقلل من متوسط ​​العمر المتوقع، إلا أن العديد من الأشخاص يتعايشون معه، ولكن يجب علاجه لأنه إذا لم يتم علاجه، فقد تحدث الوفاة.

من أجل عدم الإصابة بالرئة المنتفخة، فإن أفضل طريقة للوقاية منه هي الامتناع عن التدخين، وتشمل الطرق التي يمكنك من خلالها منع الرئة المنتفخة ما يلي:

  • تجنب الأماكن الملوثة
  • التمارين المعتدلة
  • العلاج السريع للأنفلونزا والالتهاب الرئوي
  • عدم الاتصال بالمرضى الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي

اقرأ المزيد: أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد وتشخيصه

الأعراض الشائعة لانتفاخ الرئة

غالبًا لا تظهر أعراض الرئة المنتفخة في المراحل المبكرة، وفي المراحل المتأخرة يبدأ ضيق التنفس وتزداد شدته بمرور السنين من الأعراض الشائعة الأخرى للانتفاخ الالتهابات العرضية التي تحدث في الرئتين وأنابيب الشعب الهوائية كما يتضخم الصدر عند بعض الأشخاص خلال المراحل الشديدة من هذا المرض

سبب انتفاخ الرئة

72ec6ca4 whatsapp image 2022 03 22 at 11.55.16 am - موقع رموش

السبب الرئيسي للرئة المنتفخة غير معروف بشكل عام، لكن العوامل يمكن أن تؤدي إلى تفاقم المرض التدخين لسنوات عديدة، تلوث الهواء، التهاب الأكياس الهوائية في الرئة، النقص الوراثي لمضاد التريبسين alpha-1 هي عوامل تزيد من خطر الإصابة.

بالطبع، الأشخاص الذين يعملون في وظائف تتطلب الكثير من النفخ، مثل مشغلات آلات النفخ وصانعي الزجاج، هم أكثر عرضة للإصابة بالرئة المنتفخة يمكن أن يؤدي الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الإصابة بالربو والتهاب الشعب الهوائية إلى تفاقم عوامل الرئة المنتفخة.

مضاعفات الرئة المنتفخة

يمكن أن يسبب الرئة المنتفخة مضاعفات، ومن هذه المضاعفات القابلية للإصابة بعدوى الرئة أيضًا، يكون بعض الأشخاص المصابين بهذا المرض عرضة للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن يمكن أن يكون فشل القلب الاحتقاني وفشل الجهاز التنفسي أو انهيار الرئة مضاعفات أخرى للانتفاخ.

علاج انتفاخ الرئة

2018 9 7 16 29 0 740 - موقع رموش

يتم إجراء اختبارات الدم والأشعة السينية واختبارات وظائف الرئة لتشخيص الرئة المنتفخة يتم علاج الرئة المنتفخة بهدف تقليل الأعراض وإبطاء تقدم المرض والوقاية من المضاعفات.

  • إذا كنت تدخن، توقف عن التدخين لأنه سيجعل المرض يتطور
  • تجنب استنشاق ملوثات الجهاز التنفسي
  • ابق في المنزل أثناء التحذيرات من تلوث الهواء
  • قم بتركيب نظام تكييف في المنزل.
  • تجنب الذهاب إلى المرتفعات حيث يكون الهواء رقيقًا
  • اغسل أسنانك بالفرشاة بانتظام.
  • ارفع طرف سريرك بمقدار 10 سم حتى لا تتراكم الإفرازات المخاطية في الرئتين.

يجب أن يكون النشاط أثناء المعاناة من الرئة المنتفخة محدودًا، ولكن بقدر ما تسمح لك قوتك بالحفاظ على نشاطك أثناء المعاناة من هذا المرض يؤدي عدم النشاط أثناء المعاناة من هذا المرض لفترة طويلة إلى مزيد من الإعاقة جرّب شرب 8 أكواب من الماء يوميًا، سيؤدي ذلك إلى تخفيف إفرازات الرئة وتسهيل السعال.