الإزالة الدائمة لـ تجاعيد الجبهة في المنزل

هبة مسعود
صحة البشرة
هبة مسعودتعديل ربى احمد8 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهرين
الإزالة الدائمة لـ تجاعيد الجبهة في المنزل
تجاعيد الجبهة

تتسبب العديد من العوامل في ظهور تجاعيد الجبهة من أهمها الشيخوخة، وأشعة الشمس، ونمط الحياة، والإجهاد، والتدخين، ولكن الآن كيف يمكنك إزالة تجاعيد الجبهة بشكل دائم وبدون إجراءات تجميلية في المنزل؟ إذا كنت ترغب في التخلص من خطوط التجهم والتجاعيد على جبهتك، فهناك طرق عديدة لمن لا يريدون حقن البوتوكس أو غيرها هناك طرق طبية علاجات للقيام بها، فيما يلي نناقش سبب ظهور تجاعيد الجبهة وطرق إزالة تجاعيد الوجه في المنزل بالعلاجات الطبيعية.

ما سبب ظهور تجاعيد الجبهة؟

تجاعيد الجبهة
تجاعيد الجبهة

تجاعيد الجبين أو خطوط العبوس في المرحلة الأولى ناتجة عن الشيخوخة، ومع مرور الوقت يفقد الجلد مرونته وهذا يسبب خطوط التجهم والتجاعيد على الجبهة، لكن الأسباب الأخرى يمكن أن تسبب أيضًا تجاعيد الجبهة، والتي تشمل:

إشراق

كما تعلم فإن أشعة الشمس تحتوي على الأشعة فوق البنفسجية، والتي يمكن أن تلحق الضرر بالجلد وتتسبب في تكسر الكولاجين في الجلد مما قد يتسبب في ظهور خطوط على الجبهة.

اقرأ المزيد: مضاعفات النظام الغذائي الكندي ونصائح لفقدان الوزن

الكثير من العابس

ربما سمعت مقولة لا تجهم ستسقط جبهتك، نعم صحيح أنه إذا كانت بشرتك في حالة ثابتة باستمرار، فقد تتسبب في ظهور خطوط التجهم والتجاعيد على الجبهة.

التوتر والقلق

الإجهاد هو سبب العديد من الأمراض، ويمكن أن يكون لذلك تأثير سلبي على الجلد حيث يمكن أن تؤدي التوترات التي تتعرض لها إلى إجهاد الجلد مما يؤدي في النهاية إلى ظهور خطوط التجهم.

إزالة تجاعيد الجبهة بالمنزل

تجاعيد الجبهة
تجاعيد الجبهة

التدليك بزيت جوز الهند

زيت جوز الهند من الطرق الآمنة وخالية من الآثار الجانبية لإزالة تجاعيد الجبهة، لأن هذه المادة تحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تدمر أنشطة الجذور الحرة في أنسجة الجلد، هذا يجعل الخطوط على الجبهة تتلاشى.

للقيام بهذه الطريقة ضعي ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند البكر في راحة يدك ودلكيها على جبهتك ووجهك لبضع دقائق حتى يمتص الجلد الزيت ويتركيه على الجلد طوال الليل.

من الأفضل القيام بذلك كل ليلة قبل النوم، لاحظ أنه إذا كانت بشرتك دهنية أو معرضة للبثور فتجنب هذا العلاج لأن زيت جوز الهند يمكن أن يسبب المزيد من البثور على بشرتك.

فرك زيت الخروع على الجبهة

يحتوي زيت الخروع على حمض الريسينوليك الذي يعمل على تنعيم البشرة كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكنها محاربة الجذور الحرة في الجلد وتقليل تجاعيد الجبهة.

ضع ملعقة صغيرة من زيت الخروع على جبهتك بضربات خفيفة واتركها على جبهتك لبضع ساعات حيث يمكنك القيام بذلك مرة واحدة في اليوم.

التدليك بزيت اللوز

يمكن لزيت اللوز أن ينعم ويقوي بشرتك بسهولة حيث يحتوي زيت اللوز على مواد تنعم البشرة وتحافظ عليها رطبة مما يقلل تجاعيد الجبهة.

ضع بضع قطرات من زيت اللوز على جبهتك وقم بالتدليك لبضع دقائق واتركه على الجلد لبعض الوقت،
وقم باختبار البقعة قبل استخدام زيت اللوز للتأكد من أنك لا تعاني من حساسية تجاهه.

التدليك بزيت الجوجوبا

زيت الجوجوبا غني بفيتامين E ويمكن أن يبطئ عملية شيخوخة الجلد ويساعد في تقليل إجهاد الجلد، قد يقطع هذا شوطًا طويلاً في تقليل ظهور تجاعيد الجبهة.

قم بتدليك بضع قطرات من زيت الجوجوبا على جبهتك بأطراف أصابعك في حركات تصاعدية وقم بتدليك جبهتك لمدة دقيقتين تقريبًا واتركه على الجلد لمدة 20 دقيقة ثم اغسله بماء فاتر.

قناع الحمضيات

قد تجد أنه من الغريب أن الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون يمكن أن تساعد في تقليل تجاعيد الجلد، هذه الفاكهة غنية بفيتامين C الذي يمكن أن يقوي الشعيرات الدموية ويحفز الجلد لإنتاج الكولاجين.

اخلطي ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع ملعقتين إلى ثلاث ملاعق صغيرة من الماء واغمسي قطعة من القطن في الخليط وضعيها على الجبهة واتركيها تجف، ثم اغسل وجهك بالماء.

يمكنك أيضا طحن قشر الفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال وخلطها مع القليل من ماء الورد وتطبيقها على وجهك، ثم اغسله بالماء.

قناع بياض البيض وجل الصبار

تجاعيد الجبهة
تجاعيد الجبهة

يحتوي الصبار وبياض البيض على كميات عالية من فيتامين E ويمكن أن يساعد في تقليل الخطوط الدقيقة وشد الجلد.

اخلطي ملعقتين كبيرتين من جل الصبار مع بياض بيضة وضعيه على جبهتك، واتركيه على بشرتك لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر، افعل ذلك مرتين يوميًا لمدة أسبوع إلى أسبوعين.

لاحظ أنه إذا كان لديك حساسية من جل الصبار فلا يجب عليك استخدامه، وتأكد من اختبار التصحيح قبل القيام بذلك.

قناع الموز

يحتوي الموز على زيوت وفيتامينات طبيعية يمكن أن تعزز صحة الجلد لاستخدام الموز لتقليل تجاعيد الجبهة اهرسي القليل من الموز لعمل معجون ناعم ثم ضعي طبقة منه على جبهتك واتركيها على الجلد لمدة 20 دقيقة تقريبًا ثم اغسليها بالماء الدافئ.

وضع الفازلين على الجبهة

يمكن أن يحافظ الفازلين على ترطيب بشرتك ويقلل الخطوط الدقيقة على الجبهة، لذا ضع نصف ملعقة صغيرة من الفازلين على جبهتك وقم بتدليكها برفق حتى يصبح الجلد لزجًا، افعل هذا كل ليلة قبل النوم.

يرجى ملاحظة أنه إذا كانت بشرتك معرضة لحب الشباب فلا تستخدمي الفازلين لأن الفازلين يمكن أن يؤدي إلى تفاقم حب الشباب على الوجه.

تدليك في المنزل لإزالة تجاعيد الجبهة

أولاً ضع راحة يدك اليسرى على الجانب الأيسر من جبهتك وامسك بشرتك بإحكام ثم ضع يدك اليمنى على الجانب الأيمن من جبهتك وامسكها بقوة ثم قم بتدوير يديك في اتجاه عقارب الساعة للتدليك.

استمر في ذلك لمدة دقيقتين ثم حافظ على ثبات يدك اليمنى وقم بتدوير يدك اليسرى عكس اتجاه عقارب الساعة لمدة دقيقتين وقم بتدليك جبهتك، كرر هذا ثلاث مرات لمدة ست دقائق على كل جانب.

نصائح مهمة للتخلص من تجاعيد الجبهة

تجاعيد الجبهة
تجاعيد الجبهة

على الرغم من وجود العديد من الطرق لإزالة تجاعيد الجبهة إلا أن بعض الطرق مكملة للطرق الأخرى، ومن خلال القيام بهذه الطرق يمكنك التخلص من تجاعيد الجبهة.

النظام الغذائي الصحي من أهم العوامل في القضاء على تجاعيد الجبهة، رطب وجهك بالماء وتناول الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي يمكن أن تمنع تلف الجلد.

النوم الكافي هو أهم ركائز لبشرة صحية لذا احصلي على قسط كافٍ وحاولي النوم على ظهرك لأن النوم مع وضع وجهك على الوسادة يمكن أن يشد الجلد مما يسبب المزيد من التجاعيد على الجبهة.

إذا خرجت أثناء النهار فتأكد من استخدام واقي الشمس لذا ضع في اعتبارك أن الأشعة فوق البنفسجية موجودة أيضًا في الأيام الملبدة بالغيوم وخلال الشتاء، حاولي ترطيب وجهك 3 مرات في اليوم وخاصة الجبين باستخدام كريمات الترطيب.

نصائح مهمة للوقاية من تجاعيد الجبهة

تظهر العديد من الدراسات أن الريتينويد، أو فيتامين أ، يمكن أن يساعد في تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد لأنها يمكن أن تعزز نمو الخلايا والتمايز.

اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا حيث يمكن أن يضمن ذلك حصولك على الفيتامينات الأساسية (مثل الفيتامينات A و C و E) والمعادن اللازمة لزيادة إنتاج الكولاجين في بشرتك، وبالتالي منع التجاعيد كما يمكن
أن تساعد التمارين والنشاط البدني المنتظم في الحفاظ على بشرتك نضرة، ومن المهم أيضًا أن تحافظ على رطوبتك لأنها تحافظ على بشرتك متجددة ونضرة.

يمكنك استخدام كريمات الوجه والمنتجات التي تحتوي على حمض الهيالورونيك حيث إن حمض الهيالورونيك هو بوليمر حيوي طبيعي وهو جزء من مصفوفة خارج الخلية لأنسجة الجلد، ويمكن استخدامه كملء جلدي لأن حمض الهيالورونيك يرتبط بجلدك مما يقلل تجاعيد الجبهة.