تخلص من انتفاخ البطن على الفور و7 من طرق العلاج

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنة واحدة
هبة مسعود
العلاج المنزليالصحة والعلاج
انتفاخ البطن
انتفاخ البطن

عندما تصاب بـ انتفاخ البطن، يكون منتفخًا وقد يكون مؤلمًا. لكن هناك طرقًا يمكن أن تساعدك في تقليل الانتفاخ على الفور ، لكن يتفاعل جسم كل شخص بشكل مختلف مع العلاجات لتقليل الانتفاخ ، لذلك من الأفضل اختيار الطريقة التي سيكون لها أفضل تأثير بالنسبة لك. إذا كنت تعاني من مرض معين أو كنت تتناول دواء معينًا وتريد استخدام الأعشاب لتقليل الانتفاخ ، فتأكد من استشارة طبيبك قبل الاستخدام.

محتوى الموضوع

لماذا نصاب بـ انتفاخ البطن؟

انتفاخ البطن
انتفاخ البطن

عندما يتم حظر الغازات المعوية التي يتم إنتاجها أثناء الهضم في الأمعاء ، فإنها تسبب الانتفاخ. بالطبع ، في بعض الحالات ، يحدث انتفاخ البطن بسبب مشكلة طبية أو تناول الكثير من الهواء أثناء تناول الطعام ، مما يؤدي إلى الشعور بالثقل في الجهاز الهضمي والغازات وقرقرة المعدة.

إذا كنت تعاني من الانتفاخ ، قلل من هذه المشكلة عن طريق تناول الأطعمة التي تسبب الغازات المعوية ، وأول شيء يجب عليك فعله لتجنب الانتفاخ بعد الأكل هو التأكد من نظافة طعامك ونظامك الغذائي ، وتغييره قليلاً. حاول ألا تستهلك المشروبات الغازية الغازية ، أو مضغ العلكة ، وقم بتضمين الخضروات من عائلة الملفوف ، والخبز ، والبقوليات بكميات صغيرة في نظامك الغذائي. أيضًا ، تناول وجباتك جالسًا دون تسرع وتأكد من مضغ كل قضمة بشكل صحيح قبل البلع. هذا سيجعلك أقل عرضة للانتفاخ.

اقرأ أيضًا:تعرف على أهم فوائد الحليب للبشرة

العلاج الفوري للانتفاخ بالطب التقليدي

هناك العديد من طرق العلاج الفوري للانتفاخ بالطب التقليدي ومنها ما يلي:

  • اشرب عرق النعناع

يُنصح باستخدام النعناع عادةً لاضطرابات الجهاز الهضمي المصحوبة بالانتفاخ أو آلام البطن الخفيفة ، حيث أن هذه العشبة لها خصائص مضادة للتشنج وتحفز إفراز العصارة الصفراوية. استهلك عصير النعناع مرتين في اليوم.

  • استهلاك ماء الورد بعد الوجبات لانتفاخ البطن

ماء الورد هو سائل يتم الحصول عليه من تقطير بتلات الورد بالبخار ، حيث يزيد استهلاك ماء الورد من تدفق الصفراء ويحسن أمراض الجهاز الهضمي مثل الحد من الانتفاخ وآلام البطن وآلام المعدة وقرحة المعدة والإمساك. لهذا الغرض ، صب ملعقة أو ملعقتين من ماء الورد في كوب من الماء وشربه بعد كل وجبة.

الكمون يساعد على الهضم

انتفاخ البطن
انتفاخ البطن

للكمون خصائص مضادة للتشنج ومضادة للالتهابات والجهاز الهضمي مفيدة للمعدة ، والكمون مفيد جدًا في علاج انتفاخ البطن وحرقة المعدة والإمساك والتشنجات المعوية وحتى فقدان الشهية. لأنه عن طريق زيادة إفرازات المعدة ، فإنه يحمي بطانة المعدة من الهجمات الحمضية.

لعلاج التهاب البلع وانتفاخ البطن والإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي ، يُنصح بتخفيف قطرة أو قطرتين من زيت الكمون الأساسي في القليل من زيت اللوز الحلو أو العسل وتدليكه في دوائر على المعدة قبل كل وجبة. مرتين في اليوم زيت الكمون الأساسي هو بطلان للنساء الحوامل والأطفال دون سن 6 سنوات. إذا كنت في شك ، فاستشر أخصائي العلاج بالروائح.

الكركم يساعد على الهضم

يعتبر مسحوق الكركم من التوابل في الطعام ويستخدم بشكل عام في طب الأعشاب. يساعد الكركم على تنشيط الهضم وتخفيف أعراض عسر الهضم وعلاج قرحة المعدة وكذلك أمراض الكبد. استخدم الطب التقليدي الكركم لعدة قرون لزيادة إفرازه من المرارة وبالتالي تسهيل عملية الهضم. الفضائل العديدة المنسوبة إليه تُعزى جزئيًا إلى وجود الكركمينات. أظهرت تجربة سريرية أجريت على 116 شخصًا يعانون من عسر الهضم الوظيفي فعالية الكركم (250 مجم ، 4 مرات في اليوم) في تخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي. يقال أيضًا أن الكركم لديه القدرة على حماية الغشاء المخاطي للمعدة ، ومنع تكوين وتدمير بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري.

لتخفيف الانزعاج الهضمي ، اغلي كوبًا من الماء وأضف إليه ملعقة صغيرة من الكركم واتركه لمدة عشر دقائق لينقع ، ثم اشرب كوبين كحد أقصى يوميًا.
ملحوظة: في حالة انسداد القنوات الصفراوية أو حصوات المرارة من الضروري استشارة الطبيب قبل تناول الكركم.

ضخ جذر الهندباء

يمكن صنع شاي الهندباء من جذور وأوراق وبتلات الهندباء الطازجة. تركز معظم الأبحاث على الفوائد الصحية لشاي جذر الهندباء. شاي الهندباء هو مدر طبيعي للبول ومن المعروف أنه يساعد في طرد السموم من الجسم. يمكن أن يساعد ذلك في تقليل الانتفاخ الناتج عن الغازات الزائدة

شاي الأعشاب للتخفيف الفوري من الانتفاخ

بعض النباتات مثل الشمر والنعناع واليانسون الأخضر والكمون الأسود وحشيشة الملاك والورد لها خصائص مطهرة ومضادة للانتفاخ ويمكن أن تساعد في طرد الهواء المسدود في الأمعاء ، ومع خصائصها المضادة للالتهابات ، فإن آلام المعدة الناتجة عن تقليل انسداد الهواء .

اشرب شاي النعناع بعد الوجبات

النعناع نبات معمر له خصائص مضادة لانتفاخ البطن ومضادة للألم والغثيان يمكنك تناولها على شكل شاي. يمكن أن يساعدك هذا الشاي في تقليل الانتفاخ بعد الوجبات الثقيلة. لتحضير شاي النعناع ، اغلي 150 مل من الماء مع 1 ملعقة كبيرة من أوراق النعناع الجافة واتركيه يغلي لمدة 10 دقائق. لمنع الانتفاخ أو مكافحته ، اشرب كوبًا إلى كوبين يوميًا بعد الوجبات أو بين الوجبات.

اشرب شاي الشمر

انتفاخ البطن
انتفاخ البطن

لشاي الشمر العديد من الخصائص ، ومن خصائصه الجيدة علاج مشاكل الجهاز الهضمي الوظيفية ، بما في ذلك عسر الهضم وانتفاخ البطن. تحتوي بذور الشمر على مكونات نشطة قوية مثل الأنتول وهي رائحة نبات الشمر وخصائصه المضادة للبكتيريا ، بالإضافة إلى الفينكون وهو مضاد قوي للتشنج يساعد في مكافحة التشنجات وآلام البطن. نظرًا لتأثيره المحفز المضاد لانتفاخ البطن ، فإن هذا النبات الدائم يسمح بالحد من تكوين الغازات المعوية وبالتالي يكافح البلع بشكل فعال.

في طب الأعشاب ، تستخدم بذور الشمر والزيوت العطرية المستخرجة من البذور ورؤوس الزهور عادة لتحسين عملية الهضم وعلاج بعض اضطرابات الجهاز الهضمي مثل فقدان الشهية وانتفاخ البطن والغازات وعسر الهضم والغثيان أو القيء وآلام البطن.

لمحاربة انتفاخ البطن ، قم بتخمير 1 إلى 3 جرام من بذور الشمر المجففة والمكسرة في 150 مل من الماء المغلي لمدة 5 دقائق على الأقل واشرب 2 إلى 3 أكواب في اليوم.

ملحوظة: نظرًا لوجود مكونات نشطة قوية ، يتم منع استخدام الزيوت الأساسية في النساء الحوامل وأولئك الذين يعانون بالفعل من السرطان المرتبط بالهرمونات ، وكذلك عند الأطفال الصغار. يجب على الأشخاص الذين لديهم حساسية من نباتات عائلة الشمر تجنب تناول الشمر.

كن شاي بذرة

يستخدم الشبت على نطاق واسع في طب الأعشاب ، لأنه يحتوي على زيت عطري يحتوي على مكونات نشطة مثل التانين والصمغ والأبيول. يحتوي الشبت على خصائص مضادة لانتفاخ البطن ويحسن أيضًا هضم الدهون عن طريق تحفيز إفراز الصفراء. بالإضافة إلى علاج انتفاخ البطن ، فإن هذا النبات مفيد لاضطرابات الجهاز الهضمي ورائحة الفم الكريهة وقرحة المعدة.

لتحفيز الهضم أو علاج انتفاخ البطن ، قم بغلي حوالي 2 ملعقة صغيرة من بذور الشبت المطحون في 250 مل من الماء ، اتركها للشرب لبضع دقائق ، ثم اشرب 1-2 كوب في اليوم.

شرب شاي خرماريم قبل الوجبات بـ 10 دقائق

يحتوي شاي شوك الحليب على خصائص مضادة للالتهابات ويحسن وظيفة الجهاز الهضمي ويستخدم لتقليل أعراض عسر الهضم ومشاكل الجهاز الهضمي للكبد والصفراء. يحتوي هذا الشاي على ثلاث مواد مهمة: سيليكريستين وسيليبين وسيليدينين.

لتقليل انتفاخ البطن وآلام البطن والغثيان والإسهال والقيء ، يمكنك شرب شاي حليب الشوك. لتحضير شاي نبتة العرن المثقوب ، أضف 3 جرامات من بذور نبتة العرن المثقوب إلى 150 مل من الماء المغلي واتركها لمدة 10 إلى 15 دقيقة ، ثم صفيها واشربها. من الأفضل تناول هذا الشاي قبل الوجبات بـ 10 دقائق.

ملحوظة: الأشخاص الذين لديهم حساسية من هذا النبات أو نباتات البابونج والورد والهندباء يجب ألا يستخدموا هذا الشاي ، وأيضًا إذا كنت تعاني من مشاكل في الكبد ، فتأكد من استشارة طبيبك قبل الاستخدام. هذا الشاي هو بطلان للأطفال والنساء الحوامل

شاي أخضر بعد الأكل بساعة

يعتبر الشاي الأخضر من أنواع الشاي المفيدة لتحسين عملية الهضم وفقدان الوزن ، كما أنه من أفضل علاجات انتفاخ البطن بسبب التركيز العالي لمضادات الاكسدة ومضادات الأكسدة في الشاي الأخضر.

تظهر الأبحاث أن الشاي الأخضر يحتوي على مادة الكاتيكين التي تساعد على استرخاء العضلات في الجهاز الهضمي. يمكن أن يساعد الشاي أيضًا في تخفيف الانتفاخ عن طريق القضاء على تراكم الغازات في الأمعاء

بعض الطرق التقليدية للشفاء الفوري من انتفاخ البطن

انتفاخ البطن
انتفاخ البطن

إذا شعرت بالانتفاخ بعد الأكل ، يمكنك تجربة بعض الطرق التقليدية. ستساعدك هذه الطرق على منع تراكم الغازات في الأمعاء.

  1. أضف الزعتر أو الكركم إلى طعامك أو اشربه كتسريب بعد الأكل.
  2.  استخدم البابونج والنعناع والهيل واليانسون والقرفة والشمر والحلبة والكمون الأسود وشاي الزنجبيل ، وكلها تساعد على الهضم. يمكنك أيضًا مضغ ملعقة من بذور الشمر أو الحلبة أو الكمون في نهاية الوجبة بدلاً من الشاي.
  3. شرب نصف كوب من الماء مع بعض عصير الليمون في الصباح على معدة فارغة يعد جسمك لليوم. ينصح بهذا العلاج أيضًا في مراحل إزالة السموم من الجسم.
  4.  يمكن أن يساعد استخدام صودا الخبز في تحسين وظائف الجهاز الهضمي ، ودفع نصف ملعقة صغيرة في كوب من الماء وتناوله يوميًا.
  5. خذ حمامًا دافئًا: الحمام الدافئ يمكن أن يخفف من آلام المعدة.
  6. يمكن أن يقلل الاسترخاء من مستويات التوتر ويسمح للجهاز الهضمي بالعمل بشكل أكثر فعالية. مما يقلل من الانتفاخ.
  7. بالطبع ، إذا شعرت بالانتفاخ بعد تناول الطعام ، فهذا ليس خيارًا جيدًا ، ومن الأفضل الاستحمام بعد تناول الطعام بساعة إلى ساعتين.

بعض الطرق لمنع الانتفاخ بعد الوجبات

إذا كنت من الأشخاص الذين يشعرون بالانتفاخ بعد الأكل ، فإن الانتفاخ يمكن أن يسبب انسدادًا في المعدة أو الأمعاء ، ومن الأفضل اتباع بعض الأشياء لتقليل الانتفاخ.

  • الحد من بعض الأطعمة

عندما يكون لديك جهاز هضمي ضعيف وتعاني من الانتفاخ والغازات بعد الأكل ، يجب ألا تتناول أطعمة معينة. على سبيل المثال ، يجب أن تكون الخضروات الصليبية والبقوليات والأطعمة الغنية بالدهون والخضروات النيئة والمشروبات الغازية ومنتجات الألبان محدودة في نظامك الغذائي للأشخاص الذين يجدون صعوبة في هضم اللاكتوز. لكن بعض الأطعمة مثل الأرز الأبيض ، والخس ، والأفوكادو ، والكيوي ، والبطيخ ، والكينوا ، والأناناس ، لها تأثيرات مضادة لانتفاخ البطن ويمكن أن تقلل الانتفاخ.

  • امضغ الطعام بشكل صحيح

ما العلاقة بين المضغ الجيد وعدم الانتفاخ بعد الأكل؟ الأمر بسيط: كلما زاد المضغ ، أصبح هضمه أسهل. في الواقع ، عندما لا نمضغ بشكل صحيح ، فإن الطعام الذي نأكله يستغرق وقتًا أطول ليتحلل في أمعائنا ، حيث يوفرون وجبة اختيارية للبكتيريا هناك. ومع ذلك ، عندما تهضم بكتيريا الأمعاء الطعام ، فإنها دائمًا ما تطلق غازات في أمعائنا الغليظة. وهذا يتسبب في تمدد جدار البطن ، وفي أحسن الأحوال الانتفاخ والشعور بالانتفاخ والشد في المعدة ، وفي أسوأ الأحوال الألم والانتفاخ.

  • لا تتحدث أثناء الأكل

التحدث بفم ممتلئ يمكن أن يسبب الانتفاخ بعد الأكل ، فعندما نأكل ونفتح أفواهنا ، لدينا فرصة كبيرة لابتلاع الهواء. وكلما ابتلعنا الهواء الخارجي (وهو ما يُعرف من الناحية الطبية باسم الأيروفاجيا!) ، كلما بدأت أمعاءنا ومعدتنا وأخيراً معدتنا في الانتفاخ. ولمنع الامتصاص المفرط للهواء ، يُنصح الأشخاص المعرضون للانتفاخ أيضًا تجنب مضغ العلكة والتدخين.

  • جرب التوابل العطرية

الزنجبيل والكمون والهيل والزعتر وإكليل الجبل أو حتى النعناع من التوابل المضادة لانتفاخ البطن والمواد العطرية ، مما يعني أنه بالإضافة إلى منع تكوين الغازات المعوية في المعدة ، فإنها تساعد في طرد الغازات الموجودة فيه. نرشهم على طعامنا في كل وجبة! لكن يمكنك أيضًا شرب شاي أعشاب مع الزنجبيل أو الشمر بعد الأكل.

  • قلل الملح

يؤدي الإفراط في تناول الصوديوم إلى احتفاظ الجسم بالماء. يمكن أن يسبب هذا الشعور بالانتفاخ والانتفاخ في البطن ومناطق أخرى من الجسم مثل اليدين والقدمين.

  • جرب البروبيوتيك

قد يساعد تناول مكملات البروبيوتيك في تنظيم بكتيريا القولون التي يمكن أن تنتج الغازات وتسبب الانتفاخ. البروبيوتيك هي كائنات حية دقيقة يمكن أن تساعد في تقليل الانتفاخ ويمكنك الحصول عليها في شكل حبوب أو عن طريق استهلاك بعض الأطعمة مثل الزبادي والكفير والكيمتشي.

اقرأ المزيد:كيف نعرف أن لدينا تركيز الدم؟ و7 من أعراضها

تشير بعض الدراسات إلى أن البروبيوتيك قد يساعد في علاج أعراض الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ عن طريق زيادة عدد وأنواع البكتيريا في الأمعاء. في المقابل ، قد يقلل هذا من الالتهاب وإدراكك للتوتر والغازات في القناة الهضمية. إذا كنت تحاول استخدام البروبيوتيك ، فاختر نوعًا واحدًا واستخدمه لمدة 4 أسابيع على الأقل لمعرفة ما إذا كان هناك تأثير إيجابي.