العلاجات المنزلية للتخلص من تشقق القدمين بسرعة

هبة مسعود
2022-08-05T03:04:02+03:00
صحة البشرة
هبة مسعودتعديل ربى احمد5 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهرين
العلاجات المنزلية للتخلص من تشقق القدمين بسرعة
تشقق القدمين

تشقق القدمين مشكلة شائعة لدى معظم الناس نتيجة عدم العناية بالقدمين، في هذه المقال من موقع اقتباسات تعرف على العديد من العلاجات المنزلية لعلاج القدم المتشققة بسرعة.

تعتبر القدم المتشققة، والتي تسمى أيضًا شقوق الكعب، مشكلة شائعة لدى الأشخاص، وخاصة عند البالغين، وبالنسبة لمعظم الناس، فإن الكعب المتشقق ليس سوى مشكلة تجميلية، ولكن إذا كانت عميقة، فقد تكون مؤلمة حيث تعاني منها حتى تؤدي إلى نزيف كما يمكن للطرق الواردة في هذه المقالة التخلص من الكعب المتشقق.

يستغرق تشقق الكعب من 7 إلى 14 يومًا للشفاء التام، وهو بالطبع مرتبط بدرجة تشقق الكعبين، كما أن مشاكل الجلد مثل الإكزيما والصدفية أو مرض السكري وعدم التوازن الهرموني أثناء علاج الكعب المتشقق لها تأثير كبير.

سبب جفاف وتشقق القدمين

تشقق القدمين
تشقق القدمين

لا يحتوي جلد القدمين على أي غدد دهنية، لذلك يجف بسرعة وهذا الجفاف يتسبب في تشقق الجلد حيث تشمل الأسباب الشائعة للكعوب المتشققة ما يلي:

  • المشي حافي القدمين.
  • العيش في مناخ جاف
  • الاستخدام الشائع للصنادل.
  • ارتداء أحذية مفتوحة الظهر.
  • حمل.
  • الوقوف لفترة طويلة.
  • نظافة القدم السيئة.

كما أن قلة الرطوبة والتعرض المفرط للتلوث والحالات الطبية مثل الأكزيما والسكري والغدة الدرقية والصدفية يمكن أن تكون أسبابًا لجفاف وتشقق القدمين.

تابع المزيد: تعرف على أفضل طرق علاج البثور وحب الشباب

علاج منزلي فعال وسريع للقدم المتشققة

هناك طرق منزلية فعالة لعلاج سريع وفعال للقدم المتشققة، ويمكنك استخدام هذه الطرق لعلاج تشقق القدمين بسهولة وبأسرع وقت ممكن لذا تعرف على المزيد حول العلاجات المنزلية الفعالة لعلاج سريع لتشقق القدمين.

علاج تشققات القدم بالجلسرين وماء الورد

تشقق القدمين
تشقق القدمين

ماء الورد سائل يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة ويمنع تلف الخلايا حيث يحتوي هذا السائل المفيد للغاية على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد بشكل كبير في تهدئة البشرة الجافة والمتهيجة.

الجلسرين هو أيضًا عنصر مهدئ يساعد بشرتك على الحفاظ على مستوى رطوبتها الطبيعي، ويمكن أن تساعد هذه الخاصية كثيرًا في ترطيب الكعب المتشقق.

اخلطي أولاً ملعقة كبيرة من الملح و 2 ملاعق كبيرة من الجلسرين في الماء الدافئ ثم أضيفي ملعقتين صغيرتين من الجلاب، ثم ضع قدميك فيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم نظفه برفق باستخدام حجر القدم أو مكشطة القدم، افعل ذلك مرتين يوميًا للحصول على نتائج أفضل.

علاج تشققات القدمين بالموز والأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على فيتامينات E و A والأحماض الدهنية والعناصر الغذائية الأخرى التي يمكن أن تساعد في التئام الجروح كما يعتبر الموز مرطبًا جيدًا جدًا ويمكن أن يساعد كثيرًا في علاج تشقق القدمين.

لتحضير هذا القناع، اخلطي موزة ناضجة ونصف أفوكادو واخلطيها في عجينة، ثم ضعي العجينة على الكعبين واتركيها لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم اغسلي قدميك بالماء الفاتر، افعل هذا مرة واحدة في اليوم.

علاج تشققات القدم بالفازلين وعصير الليمون

يعد الفازلين مرطبًا فعالًا للبشرة ويمكنك بسهولة علاج الكعب المتشقق من خلال مزجه مع بعض عصير الليمون الحمضي.

أولاً انقعي قدميك بالماء الدافئ لمدة 15 دقيقة لفتح مسام الجلد، ثم امزجي ملعقة صغيرة من الفازلين مع 5 قطرات من عصير الليمون وضعيها على قدميك ثم ارتدي جوربًا واخلد إلى الفراش.

تأكد من ملاحظة النقطة المهمة وهي أنه إذا كانت بشرتك حساسة فلا تستخدم هذا القناع لأن عصير الليمون يمكن أن يهيج بشرتك.

علاج تشققات القدم بزيت الزيتون

sd 2 - اقتباسات
تشقق القدمين

لزيت الزيتون خواص عديدة للبشرة ويمكنه أن ينعم البشرة، لكن تجدر الإشارة إلى أن زيت الزيتون غير مناسب لجميع أنواع البشرة لأن زيت الزيتون يسبب حساسية في بعض أنواع البشرة، وقبل استخدام زيت الزيتون، قم بإجراء اختبار للتأكد من أن زيت الزيتون مناسب لبشرتك.

لإزالة تشققات القدمين بزيت الزيتون، ضعي أولاً بعضًا منه على كرة قطنية ومرريها ببطء على قدميك بحركة دائرية لمدة 10 دقائق ثم ارتد زوجًا من الجوارب القطنية السميكة واغسلها بعد ساعة، من الأفضل القيام بذلك يوميًا.

علاج تشققات القدم بزيت اللافندر وزيت الزيتون

اللافندر هو زيت علاجي ممتاز وله خاصية إصلاح وتطهير الجلد، بالطبع يجب ملاحظة أنه لا يجب استخدام زيت اللافندر بمفرده، وبالتأكيد مزجه بالزيوت الحاملة لأنه سيسبب مشاكل للبشرة.

لعلاج الكعب المتشقق، اخلطي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع 4 قطرات من زيت اللافندر وقم بتدليكه على جلد قدميك، وضعي جوربًا، واغسلي قدميك بعد بضع ساعات.

علاج القدم المتشققة بزيت السمسم

يحتوي زيت السمسم على خصائص مغذية ومرطبة ومصلحة للجلد ويمكنه بسهولة علاج الكعب المتشقق لاستخدام خواص زيت السمسم في علاج الكعب المتشقق، ضعي 4 إلى 5 قطرات من زيت السمسم على الكعبين والمناطق المتشققة ودلكيها جيدًا حتى يمتصها الجلد، من الأفضل القيام بذلك قبل النوم.

علاج تشققات القدم بزيت جوز الهند

6114636 1367979032 - اقتباسات
تشقق القدمين

يرطب زيت جوز الهند البشرة الجافة ويقيك من خلايا الجلد الميتة، وهذا الزيت له القدرة على اختراق الطبقات العميقة من الجلد وتغذيتها.

لهذا الغرض، ضعي ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند على كعب قدمك ثم ارتدي زوجًا من الجوارب واخلدي إلى الفراش واغسلي قدميك في صباح اليوم التالي، افعلي ذلك عدة مرات في اليوم.

صودا الخبز

صودا الخبز مقشر فعال للغاية يمكنه بسهولة إزالة الخلايا الميتة وتنعيم وتهدئة الجلد وعلاج الكعب المتشقق.

لعلاج الكعب المتشقق، اخلطي 3 ملاعق كبيرة من صودا الخبز مع الماء الدافئ حتى تذوب صودا الخبز في الماء، ثم انقعي قدميك فيه لمدة 15 دقيقة حتى تبلل قدميك، ثم افركي قدميك بلطف بحجر، ثم اغسليه بالماء النظيف.

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي له خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات ويشفى الجروح وتشققات الكعب، ويمكن لهذا الزيت الممزوج بزيت جوز الهند ترطيب الجلد وعلاج تشققات الكعب.

لهذا الغرض اخلطي 5 إلى 6 قطرات من زيت شجرة الشاي مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وضعيه برفق على القدمين المتشققة ودلكيه لمدة دقيقتين، ثم ارتدي جوربًا واخلد إلى الفراش واغسل قدميك في صباح اليوم التالي، افعل هذا كل ليلة قبل النوم.

ملحوظة هامة: لا تستخدمي زيت شجرة الشاي بمفرده وبشكل مباشر على الجلد لأنه يسبب طفح جلدي وحروق.

نصائح لمنع تشقق الكعب

تشقق القدمين

حتى لا يتشقق كعبك أبدًا من الأفضل دائمًا الحفاظ على رطوبة كعبك باستخدام الكريمات المرطبة، وحاول أيضًا عدم تعريض قدميك أبدًا للتلوث، هذه واحدة من أسهل النصائح لمنع تشقق الكعب.

يمكن أن يساعد غسل الكعب بانتظام بحجر القدم وماء النيمغ أو عصير الليمون كثيرًا في الحفاظ على الجلد نظيفًا، كما أن الراحة وتدليك باطن القدمين بالزيوت الأساسية يمكن أن يمنع تشققات الكعب لذا حاول أيضًا شرب الكثير من الماء يوميًا حتى لا تصاب بشرتك بالجفاف.