تعرف على تأثير مرض الغدة الدرقية على مشاكل الجلد والشعر

نوره سعيد
2022-08-04T01:34:45+03:00
الصحة والعلاج
نوره سعيدتعديل ربى احمد3 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ 4 أيام
تعرف على تأثير مرض الغدة الدرقية على مشاكل الجلد والشعر
مرض الغدة الدرقية

الجلد مرآة للمشاكل الداخلية والعديد من الأمراض لها تأثيرات على الجلد، أحد هذه الأمراض هو الغدة الدرقية، تعرف على تأثيره على الجلد والشعر من خلال تأثير مرض الغدة الدرقية على مشاكل الجلد والشعر.

تأثير مرض الغدة الدرقية على مشاكل الجلد والشعر

إذا كان كل من الهرمونات والغدد الداخلية لا تؤدي وظيفتها بشكل صحيح، فإنها ستسبب بالتأكيد مشاكل للطفل، في كثير من هذه الحالات، قد تؤثر المشاكل الداخلية للجسم أيضًا على الجلد والشعر وتؤثر على جمال البشرة.

عندما لا تقوم الغدة الدرقية، وهي من الغدد المهمة والحيوية في الجسم، بأداء وظيفتها بالشكل الصحيح وتكون خاملة أو مفرطة النشاط في إفراز هرموناتها، فإن النظام الداخلي للجسم يتعطل ويحدث تغيرات في الجلد.

مرض الغدة الدرقية
مرض الغدة الدرقية

مشاكل الغدة الدرقية

في بعض الأحيان قد يكون الجلد الجاف أو المتهيج بسبب مشاكل الغدة الدرقية، للبشرة الجافة تأثير كبير على مظهر الشخص وجماله، ومن الممكن أن يقوم الشخص الذي يواجه هذه المشكلة (إذا لم يذكر السبب الرئيسي للبشرة الجافة) بإجراء طرق وعلاجات مختلفة للتخلص من الجلد الجاف والحصول على النتيجة المرجوة من لا تحصل على طرق مختلفة.

من أجل إجراء تشخيص دقيق، عادة ما يأخذ الطبيب وصفًا كاملاً وتقوده الاختبارات اللازمة إلى تشخيص نهائي، كما أن طرح الأسئلة على المريض يجعل تخمين الطبيب أقرب إلى الواقع، أسئلة مثل هل يعاني المريض من عدم تحمل الحرارة؟ هل فقدت الوزن؟ هل لها دقات قلب؟ هل تغيرت عاداته الغذائية؟

مرض الغدة الدرقية
مرض الغدة الدرقية

فرط نشاط الغدة الدرقية

هذا المرض شائع نسبيًا وغالبًا ما يكون معظم الناس غير مدركين له. يحدث هذا المرض عندما تفرز الغدة الدرقية هرمونات أكثر من الطبيعي لأي سبب من الأسباب، كما يحدث غالبًا بين سن 20 و40، وتتأثر النساء أكثر من الرجال.

في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية، هناك انحسار واسع لخط الشعر وتساقط الشعر، كما يمكن إجراء علاج تساقط الشعر في المنزل وبأقل تكلفة، إذا كان الشخص الذي يعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية على علم بمشكلته، فيمكن إجراء هذا العلاج بسهولة.

تشمل الأعراض الأخرى فقدان الوزن على الرغم من التغذية الطبيعية، ورعاش اليد، وخفقان القلب، والغضب، والحكة، وتساقط الشعر، في هذا المرض، يكون الجلد بشكل عام دافئًا ورطبًا ولينًا، لكنه غير ضعيف أو رقيق.

يكون الشعر رقيقًا وناعمًا، ويلاحظ حدوث تغيرات في الأظافر، بما في ذلك انفصال الأظافر أو مطرقة الأظافر، قد يكون هناك ظلام في بعض مناطق الجلد، وفي الحالات الشديدة ينتشر هذا الظلام، عند الرجال هناك احتمال لتضخم الثدي بسبب الزيادة الثانوية في هرمون الاستروجين.

مرض الغدة الدرقية
مرض الغدة الدرقية

قصور الغدة الدرقية

التغيرات الجلدية التي يسببها هذا المرض هي الجلد الجاف والخشن والبارد والشاحب، أحيانًا يتورم الجلد وفي بعض المرضى يتغير لون الجلد ويتحول إلى اللون الأصفر وتصبح الأوعية الجلدية هشة للغاية، كما يحدث تقشر في راحة اليد والقدم عند بعض المرضى.

يصبح الشعر جافًا وهشًا وناعماً، ويحدث نموه ببطء، ويرجع ذلك إلى زيادة راحة الشعر، لعلاج الشعر الجاف والمتقصف، يمكنك استخدام قناع منزلي الصنع للشعر الجاف، ويقلل من جفاف الشعر إلى حد ما.

يمكن ملاحظة تساقط شعر الحاجب خاصة في الثلث الخارجي من الحاجب، كما تلعب الحواجب دورًا مهمًا في جمال الشخص ويمكن أن يظهر فقدان الحاجب كمشكلة خطيرة بالنسبة له.

لكن يمكنك منع تساقط الحاجب بهذه العلاجات، من ناحية أخرى، تصبح الأظافر رقيقة وهشة وقليلة النمو، ومعرفة كيفية العناية بأظافرنا أمر فعال في الحد من آثار المرض على الأظافر.

من المهم أن نلاحظ أنه ليس دائمًا ما يتحسن السبب الكامن وراء المرض الجلدي، في معظم الأحيان، بالإضافة إلى زيارة أخصائي باطني، من الضروري زيارة طبيب الأمراض الجلدية لعلاج مشاكل الجلد.

أقرأ أيضًا: ماهي فوائد الشمر؟ وكل ما تريد معرفته عن هذا النبات الطبي