ما هي حمية أتكينز الغذائي وأهم النصائح

بيان احمد
2022-07-04T01:26:30+03:00
الصحة والعلاج
بيان احمدتعديل ربى احمد3 يوليو 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
ما هي حمية أتكينز الغذائي وأهم النصائح
حمية أتكيز

حمية أتكينز الغذائي هو أحد برامج النظام الغذائي لفقدان الوزن، كما يؤدي هذا النظام الغذائي إلى إنقاص الوزن عن طريق تقليل الكربوهيدرات كما تم وضع خطة النظام الغذائي هذه بواسطة روبرت سي أتكينز في الستينيات، كان طبيب قلب وركز بشكل كبير على تقليل البروتين والدهون والكربوهيدرات في نظامه الغذائي.

كذلك يهدف برنامج أتكينز الغذائي الأسبوعي إلى تغيير عادات الأكل وفقدان الوزن، فيما يلي سوف نشرح المزيد عن هذا النوع من النظام الغذائي.

ما هي حمية أتكينز؟

حمية أتكيز
حمية أتكيز

حمية أتكنز هي نظام غذائي موصى به بشدة للحد من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات، كما أنه يساعد بالطبع على زيادة طاقة الجسم، في الوقت نفسه، يرفع من متلازمة التمثيل الغذائي في الجسم ويمنع ارتفاع ضغط الدم.

تشمل فوائد نظام التخسيس هذا ما يلي:

  • تناول الأطعمة التي يتم هضمها بشكل أسرع.
  • تقليص حجم البطن عن طريق الحد من الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات.
  • زيادة طاقة الجسم على الرغم من تقليل الأطعمة الخالية من الكربوهيدرات.

ما هو الجدول الأسبوعي لحمية أتكينز؟

وفقًا لخطة نظام أتكينز الغذائي، فإن هذا البرنامج مناسب للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 أو أمراض القلب أو السمنة البطنية.

كما يخبرك نظام أتكينز الغذائي بأنه لا داعي للتخلي عن الدهون أو اللحوم. عليك فقط تجنب تناول الكربوهيدرات.

مدة نظام أتكينز الغذائي 14 يومًا أو أكثر. مقدارها يحدد وزن الجسم والجنس والعمر، في برنامج إنقاص الوزن هذا، يجب تجنب تناول السكر والأطعمة التي تحتوي على الدقيق الأبيض (مثل الخبز والمعكرونة وغيرها) والكربوهيدرات الأخرى، والغرض منه هو موازنة نسبة السكر في الدم ومنع زيادة الوزن والقضاء على مشاكل القلب والأوعية الدموية.

ماذا نأكل في حمية اتكينز؟

في هذا النظام الغذائي، تشتمل معظم الأطعمة التي يجب تناولها على الخضروات الغنية بالألياف، كما يستخدم النباتيون هذه الأطعمة في الغالب.

الفرق الوحيد هو أنك تأكل اللحوم مع الخضار، الأشياء الوحيدة التي لا يجب تناولها هي الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات والسكريات.

الحد من الكربوهيدرات في حمية أتكينز

ميزة نظام أتكينز الغذائي هي أنك لست بحاجة إلى حساب السعرات الحرارية أو التحكم في الأطعمة التي تتناولها خلال اليوم. بالطبع، يجب عليك تتبع كمية الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات.

على سبيل المثال، عندما تأكل كوبًا من البروكلي يوميًا، فهو يحتوي على 2.3 جرام من الكربوهيدرات و1.3 جرام من الألياف، لهذا السبب يجب تقليل المقدار حتى لا يزيد الجسم من الكربوهيدرات.

يقول برنامج Atkins Diet Weekly إن الكربوهيدرات تقلل من معدل التمثيل الغذائي في الجسم، عندما يدخل القليل من هذه العناصر الغذائية إلى الجسم، يزداد التمثيل الغذائي للدهون المخزنة مسبقًا، من ناحية أخرى، فهو يساعد أيضًا في تنظيم نسبة السكر في الدم.

هل نحتاج إلى ممارسة الرياضة مع حمية أتكينز؟

يدعي الدكتور أتكنز أنك لا تحتاج إلى الكثير من التمارين من خلال اتباع برنامج التخسيس المذكور، ومع ذلك يمكن أن تكون التمارين فعالة في تسريع عملية فقدان الوزن، كما أن لها العديد من الفوائد الصحية.

على سبيل المثال، تعد زيادة تحسين نظام القلب والأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم والأكسجين في الجسم وخفض نسبة الجلوكوز في الدم من الفوائد الأخرى لنظام أتكنز الغذائي.

ما هو الجدول الأسبوعي لحمية أتكينز؟

يتم تنفيذ حمية أتكينز على أربع مراحل، بالطبع، بناءً على مقدار الوزن الذي تحتاجه، يمكنك القيام بذلك في ثلاث خطوات.

المرحلة الأولى من النظام

تحتاج أولاً إلى وضع بعض الأطعمة الكربوهيدراتية جانبًا في هذه المرحلة، تناول 20 جرامًا فقط من الكربوهيدرات النقية يوميًا.

كما يجب أن تحتوي معظم الأطعمة التي يجب أن تتناولها خلال اليوم على الألياف، على النحو الموصى به في معظم وصفات النظام الغذائي، تناول 10٪ فقط بدلاً من 45 إلى 65٪ من السعرات الحرارية اليومية.

ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والدواجن والبيض والجبن والأسماك في هذه المرحلة.

المرحلة الثانية من النظام

في هذه المرحلة، يجب أن تستهلك ما لا يقل عن 12 إلى 15 جرامًا من الكربوهيدرات النقية يوميًا، أيضا، تجنب الأطعمة السكرية.

استمر في عملية إنقاص الوزن في هذه المرحلة لتفقد 4.5 كجم من وزنك، في هذه المرحلة، يجب تناول الخضار والمكسرات والبذور والتوت.

الخطوة الثالثة من نظام أتكينز الغذائي

في هذه المرحلة من الجدول الأسبوعي لحمية أتكينز، يجب أن تزيد تدريجيًا من تناول الأطعمة مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.

يجب أن تستهلك 10 جرامات فقط من الكربوهيدرات أسبوعيًا، إذا كانت لديك خطوة وزن، قلل هذا المقدار للوصول إلى الوزن المثالي، إذا كنت لائقًا، فاستمر في هذه الخطوة ولن تحتاج إلى الخطوة التالية.

اقرأ المزيد:فوائد فيتامين د في تقوية العظام ومنع تساقط الشعر وتجميل البشرة

المرحلة الرابعة من النظام

إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فأنت بحاجة إلى الخطوة الرابعة، في هذه المرحلة، يجب تجنب الكربوهيدرات لفترة طويلة. بدلًا من ذلك، تناول اللحوم والخضروات والفواكه والمكسرات والبذور.