ما هو داء ترسب الأصبغة الدموية وما هي أعراضه؟

هبة مسعود
2022-08-16T00:10:43+03:00
موسوعة الأمراض
هبة مسعودتعديل ربى احمد14 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهرين
ما هو داء ترسب الأصبغة الدموية وما هي أعراضه؟
داء ترسب الأصبغة الدموية

داء ترسب الأصبغة الدموية هو مرض وراثي يجعل جسم المريض غير قادر على إفراز الحديد الزائد، فيؤدي إلى تراكم الحديد الزائد في أعضاء الكبد والقلب والبنكرياس، يحدث هذا الداء  بين سن 30 و 60 فيكون سبب هذا المرض وراثي، فمن أجل تشخيص هذا الداء، حيث تراكم جزء من الحديد في الجسم، يجب إجراء اختبارات دم مختلفة، تعرف على المزيد حول داء الترسب.

ما هو داء ترسب الأصبغة الدموية؟

passport a40c97c5 c256 4f8b 85bc 077a64bc101c - اقتباسات

هو مرض وراثي لا يستطيع الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض التخلص من الحديد الزائد في الجسم ويتراكم الحديد الزائد في أعضاء الجسم مثل الكبد والقلب والبنكرياس، ويؤدي تراكم الحديد في أنسجة الجسم إلى المرض والإصابة، فيعتبر هذا الداء أكثر شيوعًا في العرق الأبيض، ويتأثر الرجال أكثر من النساء، وتظهر أعراضه منذ الصغر.

يظهر هذا الداء عادةً بين سن 30 و 60، ففي بعض الحالات يمكن أن يصيب الأطفال، فإذا تراكمت كمية الحديد الزائدة في الأعضاء، وخاصةً القلب والمعدة والبنكرياس، فإنها تسبب قصور القلب وفشل الكبد ويمكن أن تكون قاتلة.

تابع المزيد: داء الثعلبة عند الأطفال والعلاج بالطب البديل

ما هو سبب داء ترسب الأصبغة الدموية؟

السبب الرئيسي لهذا الداء هو زيادة امتصاص الحديد في الطعام، والذي له سبب وراثي، ويسمى هذا المرض بداء ترسب الأصبغة الدموية الوراثي، ويحدث هذا المرض في الشخص عندما يجب أن تنتقل جينات الوالدين إلى الطفل.

يمكن أن يكون الحديد الزائد في الجسم ناتجًا عن التدمير غير الطبيعي لخلايا الدم الحمراء، مما يؤدي إلى إطلاق كمية كبيرة من الحديد.

أعراض داء ترسب الأصبغة الدموية

 الدماغية - اقتباسات

لا يظهر لهذا الداء أي أعراض لدى معظم المصابين بهذا المرض، وغالبًا ما تكون أعراضه خفيفة في المراحل المبكرة من المرض، فيعتبر التعب والخمول وآلام  والتهاب المفاصل من الأعراض الشائعة لداء الترسب

في بعض الأحيان، قد يكون لمقدار الحديد لدى الأشخاص المصابين بداء ترسب الأصبغة الدموية الوراثي أعراض لأمراض الكبد والبنكرياس وأمراض القلب، فيمكن أن تكون هذه الأعراض بمثابة تحذير لزيادة تراكم الحديد لدى الأشخاص المصابين بهذا المرض.

مرض السكري هو أحد الأعراض الرئيسية لمرض ترسب الأصبغة الدموية، والذي يظهر لدى معظم مرضى هذا المرض، ويرجع مرض السكري إلى وجود كمية كبيرة من الحديد في البنكرياس وتلف الخلايا التي تنتج الأنسولين في البنكرياس.

فالغدة الدرقية، والمشاكل الهرمونية، ومشاكل في الغدد الصماء هي بعض الأعراض الأقل شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بداء ترسب الأصبغة الدموية الوراثي.

تشخيص هذا الداء

يمكن لأطباء الكبد وأطباء القلب تشخيص هذا المرض، وعند زيارة هؤلاء الأطباء، يقومون أولاً بوصف فحص دم للكشف عن مستوى الحديد في الدم، كما يقومون بإجراء فحص دم للكشف عن الجين الذي يسبب داء الترسب حتى يتمكنوا من تشخيص الداء، من خلال فحص أعراض المريض، يمكن أخذ عينة من الكبد من المريض لتحديد مدى تلف الكبد.

طريقة علاج داء ترسب الأصبغة الدموية

10122306 2113876220 - اقتباسات

يجب على الأشخاص المصابين بهذا الداء إجراء تغييرات في نظامهم الغذائي، قلل من كمية الحديد في نظامك الغذائي، وقلل من تناول اللحوم الحمراء ولا تستخدم مكملات الحديد.

لعلاج هذا الداء، يجب أخذ 500 مجم من الدم من المريض في كل مرة للعلاج، فقد يكون من الضروري أخذ الدم من المريض أسبوعيا لبضعة أشهر لرفع مستوى توازن الحديد.