أسباب سلس البول المفاجئ عند الأطفال وطرق العلاج

هبة مسعود
2022-08-13T12:36:22+03:00
صحة الأطفال
هبة مسعودتعديل ربى احمد13 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهرين
أسباب سلس البول المفاجئ عند الأطفال وطرق العلاج
سلس البول المفاجئ عند الأطفال

يختلف سبب سلس البول المفاجئ عند الأطفال في سن الثانية والثالثة والرابعة والخامسة، وقد تستمر هذه المشكلة حتى سن العاشرة بالطبع، هناك طريقة لعلاجها.

يمكن أن يكون للتبول اللاإرادي عند الأطفال أسباب مختلفة، أحدها عامل وراثي بالطبع، يمكن أن يكون الإجهاد والهرمونات أيضًا سببًا آخر للتبول اللاإرادي عند الأطفال، حيث يعاني الأطفال في سن الخامسة من هذه المشكلة مرة واحدة على الأقل شهريًا، وهي أكثر شيوعًا عند الأولاد منها لدى الفتيات.

سلس البول المفاجئ عند الأطفالعند الأطفال

سلس البول المفاجئ عند الأطفال
سلس البول المفاجئ عند الأطفال

سلس البول المفاجئ عند الأطفال هو حالة يقوم فيها المريض بالتبول اللاإرادي أثناء النوم هناك نوعان من التبول الليلي.

سلس البول الليلي الأولي: إذا كان الطفل لا يزال يعاني من سلس البول الليلي منذ الولادة، فإن هذه الحالة تسمى سلس البول الليلي الأولي، وعادة ما يحدث هذا النوع من سلس البول الليلي عند الأطفال بسبب تطور الجهاز العصبي.

سلس البول الليلي الثانوي: إذا لم يكن لدى الطفل التبول اللاإرادي ولاحقًا أصيب بسلس البول الليلي، فإنه يسمى سلس البول الليلي الثانوي عادة ما تعاني الفتيات من سلس البول الليلي حتى سن 6 سنوات والأولاد حتى سن 7 سنوات بالطبع، عادة ما يتحسن سلس البول هذا في سن العاشرة.

من المحتمل أن يعاني الأطفال الذين يعانون من سلس البول أثناء النهار من اضطراب في الأعضاء، كما أن سلس البول أثناء النهار أكثر شيوعًا عند الفتيات منه عند الأولاد.

أعراض سلس البول الليلي عند الأطفال هي التبول المتقطع أو المنتظم لمنطقة نومهم، وفي سلس البول الليلي غير المرتبط بمرض معين، لا يوجد تأثير للحموضة المعوية.

اقرأ المزيد: البيرة تسبب السمنة وزيادة الوزن و كيفية تحضيرها في الطب التقليدي

أسباب سلس البول المفاجئ عند الأطفال

hfh - اقتباسات
سلس البول المفاجئ عند الأطفال

قد يكون للتبول اللاإرادي عند الأطفال أسباب مختلفة ومتعددة، ويمكن ذكر الأمراض العصبية مثل السنسنة المشقوقة والقيلة السحائية من بين أسباب التبول اللاإرادي عند الأطفال.

في بعض الأطفال، لا يتم إفراز الهرمون المسبب لاحتباس البول بشكل كافٍ، مما يؤدي إلى طرد الكلى للكثير من الماء، وهذا هو سبب معاناتهم من سلس البول الليلي من الأعراض الأخرى لسلس البول الليلي عند الأطفال مرض فرط نشاط المثانة، حيث يشعر هؤلاء المرضى دائمًا باهتزاز المثانة، كما أن سلس البول الليلي لديهم أكبر بثلاث مرات من السكان العاديين.

يمكن أن يحدث سلس البول الليلي بسبب المثانة العصبية، وهي مثانة صغيرة وصغيرة، ولكن لها جدار سميك ولا يمكنها الاحتفاظ بالبول يمكن أيضًا أن تكون الأمراض الكامنة والاضطرابات العقلية من أسباب التبول اللاإرادي عند الأطفال.

يعاني الأطفال في بعض الأحيان من ضغوط بيئية، وهذه الضغوط النفسية تسبب سلس البول الليلي عند الأطفال، وتسبب التهابات المسالك البولية والتهابات المسالك البولية سلس البول وسلس البول الليلي عند الأطفال.

كيفية علاج سلس البول المفاجئ عند الأطفال

لعلاج سلس البول المفاجئ عند الأطفالل، يمكنك الذهاب إلى الطبيب في الخطوة الأولى. سيقوم طبيب المسالك البولية بإجراء فحوصات جسدية وإجراء فحوصات طبية مثل الطفيليات والكلى والعضلة العاصرة والمثانة واليوريا لتشخيص علاج سلس البول الليلي يمكن أن تساعدك التوصيات التالية في علاج سلس البول لدى الأطفال.

  1. مراجعة طبيب المسالك البولية لإجراء الفحوصات الطبية والفحوصات الطبية (طفيليات، الكلى، العضلة العاصرة، المثانة، اليوريا، إلخ).
  2. إحالة إلى طبيب نفسي للأطفال
  3. استخدام بساط تحذير (مع جرس) لإيقاظ الطفل عند التبول (يمكنك الحصول على هذه الحصائر من الصيدلية).
  4. إطعام الطفل الكثير من السوائل مثل الماء والشاي وعصير الفاكهة واللبن وغيرها أثناء النهار لزيادة حجم المثانة.
  5. الفترة الفاصلة بين مراحل التبول: يجب ألا يتبول الطفل بفاصل قصير بعد تناول السوائل، ويجب زيادة هذا الوقت بمرور الوقت.
  6. اتباع نظام غذائي خاص: يجب ألا يستخدم الطفل المواد المهيجة مثل البهارات والفلفل والخل والمشروبات الغازية والمضافات الغذائية بكميات كبيرة. تجنب شرب المشروبات المحتوية على الكافيين بشكل منفصل.
  7. التدريب على آداب استخدام المرحاض: في هذا المجال، فإن إصرار الوالدين وصبرهم هو الشرط الأول، ويجب أن تقدم هذه التدريبات بأساليب تشكيل السلوك مع التشجيع والتعزيز. يوصى بتغيير البيئة ومساحة المرحاض لتقليل إجهاد الأطفال الذين يرفضون الذهاب إلى المرحاض في هذا الصدد، من الضروري استخدام تقنيات التشجيع.
  8. التمرين: في التمرين، يؤخذ في الاعتبار زيادة تحفيز عضلات المثانة وتقويتها منها تمرين الجلوس، ينهض الطفل ويضع يديه للأمام ويجلس وينهض عشر مرات (يتكرر 4 مرات في اليوم)، يقوم الطفل بتمرين السباحة عشر مرات (تتكرر 4 مرات على الأقل في اليوم).

علاجات أخرى فعالة

سلس البول المفاجئ عند الأطفال
سلس البول المفاجئ عند الأطفال
  1. بعد ساعات قليلة من نوم الطفل تأكد من إيقاظه للذهاب إلى الحمام من الأفضل القيام بذلك بعد 3 ساعات من النوم. تساعد الإحالة إلى المعالج النفسي لاستخدام تقنيات تعديل السلوك والتكييف كثيرًا في الحد من التبول اللاإرادي عند الأطفال.
  2. يمكن أن تلعب عوامل التوتر النفسي والاجتماعي والقلق دورًا مهمًا في حدوث سلس البول الليلي. يجب تقليل هذه العوامل إلى الحد الأدنى الممكن لهذا الغرض، حدد مخاوف الطفل واتصل بالمستشار لحلها، إن تحقيق السلام للطفل لتقليل التوتر والضغط هي إحدى الخطوات الإيجابية لحل مشكلة الطفل. رواية القصص والتحدث مع الأطفال واللعب معهم والاستمتاع ووضعهم في بيئات سعيدة هي عوامل تخلق السلام عند الأطفال.
  3. الإحراج والخجل والعزلة والاكتئاب من الآثار النفسية لسلس البول الليلي مما يزيد من قلق الطفل ويؤخر علاجه حاولي عدم عرض مشكلة الطفل عليه وطمئنته إلى إمكانية معالجة مشكلته.
  4. عدم تأنيب الطفل إذا تبول ليلاً.
  5. ينصح بتقليل السوائل أو الامتناع عنها بعد الساعة السابعة مساءً.
  6. قبل الذهاب إلى الفراش، تأكد من اصطحاب الطفل إلى الحمام لتفريغ مثانته تمامًا.
  7. غطي مرتبته بغطاء مقاوم للماء واستخدمي مزيلات العرق أو معطرات الجو في الغرفة حتى إذا تبول ليلاً فلن يسبب المزيد من المتاعب لطفلك.
  8. يجب تعليم الطفل الانتباه لكمية السوائل التي يتلقاها ليلاً وإفراغ المثانة تماماً عند التبول.
  9. يجب تعليم الطفل إفراغ المثانة تماماً عند التبول.
  10. يجب أن ينقبض الطفل في المثانة أثناء النهار حتى يتمكن من حبس البول لفترة أطول.
  11. علم الطفل تقليل استهلاك السوائل بعد العشاء حتى يتم إنتاج كمية أقل من البول. لهذا الغرض، من الأفضل أن يكون عشاء الطفل بدون ملح.
  12. تجنب معاقبة الطفل واستخدام الأساليب الصارمة.

بعد الإجراءات المذكورة أعلاه، في حالة الفشل في السيطرة على سلس البول المفاجئ عند الأطفال، يمكن البدء في العلاج الدوائي تحت إشراف طبيب مختص، ولكن تجدر الإشارة إلى أن تدريب مهارة التحكم في المسالك البولية أهم من العلاج الدوائي، لأنه عادة ما يكون سلس البول الليلي سيتكرر بعد التوقف عن تناول الدواء.